إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عالم كندي توفي البروفيسور رالف ستاينمان (68 عاما) قبل جائزة نوبل للطب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عالم كندي توفي البروفيسور رالف ستاينمان (68 عاما) قبل جائزة نوبل للطب

    عالم كندي توفي البروفيسور رالف ستاينمان
    (68 عاما) قبل جائزة نوبل للطب


    وفاة أحد الفائزين بجائزة نوبل للطب يحرج لجنة الجائزة……
    أُصيبت هيئة محكمي جائزة نوبل للطب بالحرج حين منحت الجائزة الى عالم كندي توفي دون علمهم قبل ثلاثة ايام على اعلان الفائزين.
    وكان خمسون اكاديميا من معهد كارولينسكا السويدي للأبحاث الطبية اجتمعوا صباح الاثنين في مبنى منتدى نوبل في ستوكهولم للتصويت النهائي على الفائزين بجائزة نوبل في الطب هذا العام.
    واسفرت خبرتهم الجمعية عن قرارهم منحها الى العالم الكندي رالف ستاينمان من جامعة روكفلر في نيويورك ، وعالمين آخرين ، لعملهم على آليات تفعيل جهاز المناعة. ولكن البروفيسور ستاينمان (68 عاما) توفي يوم الجمعة نتيجة اصابته بسرطان البنكرياس.
    وقالت لجنة نوبل ان الموقف لم يتضح إلا حين لم يتمكنوا من الاتصال بالعالم الكندي لابلاغه بمنحه الجائزة.
    وقال ناطق باسم جمعية نوبل العمومية في معهد كارولينسكا ان الوضع كان صعبا ، إذ لم يكن لدى لجنة نوبل علم مسبق وبعد ساعة على اعلان الأسماء تلقت اتصالا من جامعة روكفلر.
    وكان البروفيسور ستاينمان صمد بوجه المرض اربع سنوات بفضل شكل من اشكال العلاج المناعي استحدثه بنفسه مستخدما استكشافه خلايا شجيرية.
    ويعتقد مسؤولون في لجنة نوبل ان هذه اول مرة في تاريخ الجائزة الذي يمتد 110 سنوات يتوفى فيها فائز بالجائزة قبل اعلان اسمه دون علم اللجنة.
    وتسببت هذه الحالة في مأزق واجه اللجنة نظرا لمنح قيمة الجائزة من صندوق نوبل للأحياء فقط منذ سبعينات القرن الماضي. ولكن اللجنة اعلنت مساء الاثنين ان عائلة البروفيسور ستاينمان ستتلقى حصته من الجائزة البالغة قيمتها 10 ملايين كرون سويدي (940 الف جنيه استرليني).
    وينص نظام صندوق نوبل على عدم منح الجائزة عن عمل توفي صاحبه. ولكن يجوز تقديم الجائزة إذا منحت وتوفي الفائز بها قبل تسلمها. ولو قرر صندوق نوبل عدم منح الجائزة الى البروفيسور ستاينمان لذهبت حصته الى الفائزين الآخرين وهما العالم الاميركي بروس بوتلر والعالم الفرنسي جول هوفمان. وكان من المقرر ان يحصل البروفيسور الكندي الراحل على نصف الجائزة ويتقاسم العالمان الاميركي والفرنسي نصفها الآخر.
    وقالت الكسيس ابنة البروفيسور ستاينمان انها تأثرت بمنح الجائزة الى والدها اعترافا بعمله المثابر. واضافت في بيان اصدرته جامعة روكفلر ان والدها نذر حياته لعمله وعائلته وكان سيشعر بتشريف حقيقي بنيله الجائزة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الكسيس ان والدها كان حتى الاسبوع الماضي يمزح بشأن صموده في وجه المرض حتى موعد اعلان الجائزة.
    وقالت لجنة نوبل في اعلانها ان العلماء الثلاثة احدثوا ثورة في فهم جهاز المناعة باكتشاف مبادئ اساسية في تفعيله.
    أُنشئ صندوق نوبل عام 1900 بعد اربع سنوات على وفاة الكيميائي السويدي الفريد نوبل. ومنحت الجائزة أول مرة عام 1901.
يعمل...
X