إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي متاعبك الصحية بالعيد - اختصاصية التغذية غادة أبو شريعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي متاعبك الصحية بالعيد - اختصاصية التغذية غادة أبو شريعة




    المتاعب الصحية بالعيد


    تقدم اختصاصية التغذية غادة أبو شريعة

    متاعب صحية

    يقول منير شهدة، موظف في إحدى الشركات الخاصة، إنه مع كل عيد يصاب بما يسمى بالارتجاع الحمضي الذي يتسبب بآلام شديدة في المعدة والصدر تشبه الشعور بالذبحة الصدرية. ويوضح «هذه الحالة المزعجة ترافقها نوبات من الانتفاخ بما يشبه عسر الهضم، وهذا يعود إلى نوعية الطعام الذي أتناوله. ولا سيما أنني أكثر من كعك العيد والحلويات العربية المشبعة بالقشدة والسمن والنشويات». ويذكر أن أكثر ما يزعجه هي أعراض الغازات التي قيل له أنها تختفي مع المواظبة على الأقراص المضادة للحموضة.
    ولتجنب الإصابة بالحموضة تنصح شيرين باقر، وهي أم لـ 4 بنات، والتي عانت طويلا من هذا الأمر، بعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة وعدم شرب الماء أو السوائل إلا بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين. ومن التوصيات المفيدة، الإقلال من احتساء الشاي والقهوة واستبدالهما بالحليب قليل الدسم وبكميات وفيرة. وتضيف «كذلك تجنب تناول المكسرات بكثرة، والسبب أن كمية الدهون فيها قد تعمل على توتير القولون وتسرع من إمكانية الشعور بالحموضة». ومع أنها تعرف جيدا أن مزج عدة أنواع من الطعام في أوقات متقاربة يضايقها، غير أنها تضعف أمام تشكيلة الحلويات خلال العيد. وتوضح «أنا أحاول تجنب الإكثار منها قدر المستطاع لأنها تتسبب بإصابتي بالتقيؤ والإسهال. وهذا يتعبني جدا خصوصا أنني أضطر إلى ملازمة البيت».

    الأمر نفسه بالنسبة للجدة سميرة حافظ التي تعترف بخطئها وبأنها تكثر عموما من تناول أصناف الحلوى المشبعة بالقطر. تقول «أنا مصابة بداء السكري منذ 5 سنوات، وممنوعة من هذه الأصناف. وتوضح أنها استفادت من معلومة جديدة قرأتها، وهي أن «أفضل طريقة لعدم الاحتفاظ بالسعرات الحرارية الزائدة، هي السعي إلى التخلص منها مباشرة بعد الأكل. وذلك إما من خلال المشي أو ممارسة الرياضة الخفيفة. مما يكفل حرق هذه السعرات كي لا تتسبب بأي ضرر على الجسم». وقد وعدت نفسها بتطبيق هذه النصيحة على الدوام.
    ويورد تاجر مواد البناء جهاد هواري أن ابنه 13 عاما تعرض قبل أيام إلى حالة من التسمم اضطرته لوضع المغذي في المستشفى. «والسبب أنه أكثر من الطعام الدسم والمقلي بالزيوت، كما تناول كميات كبيرة من المثلجات والتمور والمكسرات». وعن نفسه فهو يكتفي خلال أيام العيد بتناول كميات بسيطة من الحلوى، «لأنني أفضل الاستعاضة عن الأصناف الدسمة بالفاكهة والبسكويت. كما أني أضع في اعتباري أننا نتلقى الكثير من الدعوات خلال هذه الفترة، فلا داعي لزيادة نسبة السعرات الحرارية».
يعمل...
X