إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التسممات الغذائية بالعيد - التدرج بالجسم وبالغذاء الصحي المتوازن - غادة أبو شريعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التسممات الغذائية بالعيد - التدرج بالجسم وبالغذاء الصحي المتوازن - غادة أبو شريعة



    التسممات الغذائية بالعيد
    التدرج بالجسم وبالغذاء الصحي المتوازن


    تقدم اختصاصية التغذية غادة أبو شريعة

    تسممات غذائية

    تتحدث الاختصاصية الغذائية غادة أبو الشريعة عن أهمية التدرج في التعامل مع الجسم، والحفاظ على النمط الغذائي الصحي المتوازن. وتقول إنه عند الإفراط في تناول الوجبات الدسمة والحلويات والكعك دون ضوابط، سيترتب على ذلك التعرض لاضطرابات معوية كبيرة ومشاكل في الهضم والقولون وحالات المغص والإسهال والإصابة بالحرقة أو ما يعرف بالحموضة. «وأكثر ما يزعج الناس ولا يعيرونه أهمية، هو المبالغة في تناول الحلوى والقهوة التي يؤدي استهلاكها بكثرة إلى حدوث الصداع وزيادة العصبية والصعوبة في النوم». وتشير إلى الانتفاخ الذي تتسبب به المشروبات الغازية وكذلك تكوين الغازات، موضحة أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه المشروبات تساعد على الهضم، إذ إنها تخفي عكس ما تظهر على الإطلاق».
    وتورد أن المخاطر الصحية تتضاعف لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين. وتقول إن معدل الإصابة بالتسممات الغذائية والإسهال تكثر هذه الأيام نتيجة شراء الوجبات الجاهزة من مصادر غير معروفة. «وخصوصا الأطعمة المكشوفة وغير المحفوظة بالشكل السليم وغير المطبوخة جيداً، والتي يكثر تناولها خارج البيت»، مشددة على ضرورة اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق بها وعدم تحضير الوجبات قبل موعد تناولها بساعات طويلة مما يجعلها عرضة للفساد.
    وتحذر أبو الشريعة من تناول اللحوم بكثرة، خاصة لمرضى الكبد والقلب والكلي والسكري، قائلة «مما لاشك فيه أن للحوم فوائد كثيرة لاحتوائها على عنصر البروتين المهم في عملية بناء الجسم وتعويض التالف من الأنسجة. كما أنها تحتوي على الحديد وفيتامين B، غير أنها في الوقت نفسه تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية المشبعة التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم لأنه يترسب داخل الأوعية الدموية ويؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها. وتعتبر أن استهلاك اللحوم بكثرة يؤدي إلى إرهاق وزيادة عمل كل من الكبد والكلية. «كما أن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم سوف يؤدي إلى استهلاك كمية من السعرات الحرارية والتي بدورها تزيد من تراكم الدهون داخل الجسم وتؤدي إلى السمنة. لذلك يجب الحذر والعمل على استهلاك بعض القطع قليلة الدهون». وتضيف أن اللحم المشوي على الفحم يحتوي على مواد مؤكسدة تتسبب بضرر الجسم، لذا يفضل تناول الطعام المطهي على الغاز». وتذكر أنه من الضروري الاهتمام بطبق السلطة الخضراء لما لها من فوائد كثيرة. «فهي تقلل من حموضة المعدة وتحتوي على مضادات الأكسدة كما أنها تقلل من أثر الشحوم على القلب والشرايين إلى حد كبير». وتنصح بتناول البقدونس والبرتقال والموز لأنها غنية بالبوتاسيوم، وتساعد على إخراج الملح الزائد من الجسم. وكذلك الإكثار من شراب «الكركديه» الذي يساعد على إدرار البول، والمواظبة على الأعشاب التي تساعد في تطهير المعدة ومقاومة التلوث مثل الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة.

يعمل...
X