إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لتحفيز وتطوير مهارات الأطفال واليافعين كورال مسار في أمسية جديدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لتحفيز وتطوير مهارات الأطفال واليافعين كورال مسار في أمسية جديدة

    كورال مسار في أمسية جديدة
    لتحفيز وتطوير مهارات الأطفال واليافعين


    اللاذقية - سانا
    بالموسيقا الراقية والأغاني التراثية وبأصوات اليافعين وأطفال من كورال مسار وبراعم كورال مسار شهدت صالة مدرسة الأرمن في اللاذقية مؤخرا أمسية موسيقية حضرها أكثر من 300 شخص من طلاب وأهالي وأعضاء الهيئة التدريسية والمهتمين.
    واستطاع الكورال عبر ساعة من الزمن ان يرسم فضاء مميزا ويعكس نفسه ككينونة صغيرة تعتمد على الموسيقا كوسيلة لتحفيز وتطوير مهارات متنوعة لدى الاطفال واليافعين فأبدعوا في التنسيق الموسيقي فيما بينهم وتحقيق التوازن للمقطوعة الموسيقية بين الآلات الوترية والنفخية والايقاعية.
    وقدم الكورال الذي شهد تفاعلا كبيرا من الجمهور أكثر من عشرين مقطوعة موسيقية غنائية بقيادة إلياس سمعان وجانو مانجيكيان تنوعت بين التراث واغان للاطفال واخرى من انتاج الفرقة.
    وعبر الحضور عن إعجابهم بالجهود التي يقوم بها القائمون على الكورال بالإضافة لدور مسار في تأمين المناخ المناسب للأطفال واليافعين وتسليط الضوء على إبداعاتهم ورفدها بما يلزم لضمان تنميتها وتطورها بالشكل المناسب.
    وتأتي هذه الامسية ضمن برنامج الحفلات المقررة للعام الحالي التي ستشمل عددا من الفعاليات في مدينة اللاذقية وخارجها كنتيجة للجهود المبذولة والتدريبات المكثفة التي يقوم بها أعضاء الكورال من مشرفين وأطفال والتي ستمكن الأطفال من تنمية مواهبهم وتحفيز قدراتهم الإبداعية في مجال الغناء الجماعي.
    ويعتبر كورال مسار أحد فعاليات مركز استكشاف مسار في اللاذقية تأسس في عام 2008 ويضم الأطفال من عمر 10 إلى 14 عاماً ويشجعهم للعمل ضمن فريق وفتح المجال أمامهم للابتكار عبر تشجيعهم على التجربة والتعبير عن طريق الغناء.
    ويعنى مركز استكشاف مسار في اللاذقية بتنمية المهارات الأساسية للأطفال واليافعين معتمداً أساليب تفاعلية ومستخدما الصوت والموسيقا كوسيلة لتشجيع الزائر على الابداع والتفكير واستنتاج المعلومة بدلاً من تلقيها وكنتيجة لوجود هذا المركز ببيئته الاستكشافية وبتجهيزاته الموسيقية المتنوعة تمكن الأطفال بدعم ومساهمة من مسار أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية من تشكيل ما يعرف اليوم باسم كورال مسار.

    ونظراً للنجاح الذي حققته هذه التجربة ومن أجل الوصول إلى فئات عمرية أصغر قام مسار أيضاً بتقديم الدعم لتشكيل كورال براعم مسار في صيف 2011 بهدف خلق نشاط تفاعلي قادر على البدء بتنمية القدرات والمهارات الأساسية لدى الأطفال من 5 إلى 8 سنوات.
    ويرافق هذا الكورال فرقة مسار الموسيقية التي تشكلت عام 2009 والتي تقوم أيضاً بصورة منفردة بعزف مجموعة من المقطوعات العالمية ومقطوعات من التراث السوري.
    وشارك كورال مسار في العديد من المناسبات والفعاليات في اللاذقية وحمص ودمشق كما يعمل مع الفرقة الموسيقية حالياً على تسجيل الأغنيات التي تم تأليفها خلال ورشات عمل سابقة بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل جمهور في مهرجان قيثارة الروح الذي يقام سنوياً في دمشق.
    وتأتي أهمية كورال مسار في المجتمع المحلي من إعادة توزيع بعض الأغنيات التراثية السورية والشعبية بما يتلاءم مع أعمار الأطفال المشاركين الأمر الذي يساهم في زيادة الوعي لدى هذه الفئة العمرية بأهمية التراث.
    ويشار الى ان مسار هو أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية يقدم برنامجاً وطنياً شاملاً للتعلم موجها لأطفال وشباب سورية بين 5 إلى 21 عاماً وهو مشروع غير حكومي وغير ربحي يعتمد أساليب التعلم غير النظامي من أجل تقديم المعلومات و التحريض على الابتكار وإشراك جيل الشباب للبحث عن أنفسهم والعالم من حولهم من خلال بيئة تفاعلية مليئة بالنشاطات ويسعى أيضاً لتعزيز حس المسؤولية الفردية وحس المواطنة لديهم.
    وفي سبيل الوصول إلى كل طفل وشاب في سورية استخدم مسار برامج متنوعة فقدم فكرة مراكز الاستكشاف لتكون بيئة تفاعلية تجمع ما بين الفائدة والمتعة وأقام برنامج الجولات الوطني الذي نفذ الكثير من برامج ونشاطات التعلم في مختلف المناطق والمحافظات ولم يكتف بهذا فقط فقدم برامج تعتمد على تقنيات الاتصالات والمعلوماتية لتطوير مهارات جديدة تواكب متطلبات العصر.
    أما الأمانة السورية للتنمية فهي منظمة غير حكومية تأسست في العام 2007 كي تكون مصدر إلهام للأفراد والمجتمعات في سورية وتمكنهم من رسم ملامح مستقبلهم وإبراز طاقاتهم الكامنة وتنضوي تحت مظلة الأمانة عدة أقسام فردوس، مسار، شباب ، روافد ، المركز السورية للبحوث التنموية تمكنت من تحقيق إنجازات تنموية بارزة وتعمل الأمانة بالشراكة مع القطاع الحكومي والخاص والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية على اقامة مشاريع في سورية تتمحور حول التنمية الريفية والتعلم والثقافة والتراث.
    رجاء العيسمي
يعمل...
X