إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المخترع شمس الدين درباس بلقاء في معرض الباسل بالصور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخترع شمس الدين درباس بلقاء في معرض الباسل بالصور

    المخترع شمس الدين درباس
    بلقاء في معرض الباسل بالصور





    لقاءات مع المخترعين المشاركين في معرض الباسل مع المخترع شمس الدين درباس

    تستمر فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع الرابع عشر الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع الجامعة العربية وجمعية المخترعين السوريين على ارض مدينة المعارض بدمشق من 15-20/7/2009. المكتب الصحفي بوزارة الاقتصاد أجرت اللقاءات التالية ..مع المخترع شمس الدين درباس م معامل الأعلاف المؤتمتة من درباس بإنتاجيات مختلفة من 1 - 20 طن في الساعة تعمل على 380 فولت و تسمح بالقيام بعمليات تصنيع الأعلاف على أشكالها الجريش و الكبسول ومكعبات العلف الأخضر , بأقطار مختلفة حسب الرغبة ( دواجن , أبقار .... )
    المنظومة تتألف من :
    قسم الاستقبال و التغذية ( حفر استقبال مع آليات غربلة و نقل ) – قسم الجرش و التخزين - قسم التنسيب و الخلط – قسم الكبسلة و التبريد – قسم المعالجة الحرارية – قسم التعبئة و التقبين و المنتج النهائي – قسم الهواء المضغوط – منظومة شفط الغبار و الكتم الشامل – غرفة التحكم و السيطرة .
    المعمل مزود بآليات معايرة و ضبط لكل الأقسام و في كافة مراحل العمل مما يضمن الحصول على منتج ذي جودة عالية .
    المعمل مزود بمصعد صناعي حمولة 500 كغ .
    غرابيل درباس المتنقلة بإنتاجيات مختلفة من 1 - 10 طن في الساعة و تعمل على 220 – 380 فولت و تسمح بالقيام بعمليات تنقية و فرز و تعقيم البذار و تعبئتها بأوزان حسب الطلب .......
    المنظومة تتألف من : قسم الاستقبال و التغذية – قسم فرط الزوائد ( فراطة سنابل ) – قسم التنظيف الهوائي مع سيكلون الترسيب – قسم الغربلة الاهتزازية – قسم فرز الأجناس ( اسطوانات الفرز ) – قسم التعقيم و الخلط – قسم التعبئة و التقبين
    تناسب جميع أنواع الحبوب و البذار من ( قمح ,عدس , شعير , حمص , سمس , كمون , فول, رز , الخ .....)
    المعمل مزود بآليات ضبط و عيار و تحكم بكامل الأقسام و مراقبة المنظومة في كافة مراحل العمل .
    سهولة في تبديل الغرابيل و قشور اسطوانات الفرز بما و يلاءم تشكيلة واسعة من البذار و الحبوب .

    معامل درباس المتنقلة بإنتاجيات مختلفة من 1 – 3 طن في الساعة و تعمل على 220 – 380 فولت و التي تسمح بالقيام بعمليات تنقية و فرز و تعقيم البذار و تدريجها و تعبئتها بأوزان حسب الطلب . المنظومة تتألف من:
    ساحب تغذية متحرك مائل – آلة تنقية و غربلة البذار و فرزها – طاولة تدريج البذار و تصنيفها ( قطاعة )
    جهاز تعقيم البذار و خلطها مع قسم التعبئة و التقبين و التكييس.
    المعمل مزود بآليات ضبط و عيار و تحكم بكامل الأقسام و مراقبة المنظومة في كافة مراحل العمل .
    سهولة في تبديل الغرابيل و قشور اسطوانات الفرز بما و يلاءم تشكيلة واسعة من البذار و الحبوب .
    يستخدم في مطاحن الدقيق أو قبل التعبئة و مطاحن الذرة و ذلك لعزل جزيئات النخالة عن الدقيق بشكل فعال و قدرة عالية .
    سهولة في استبدال إطارات المناخل و تثبيتها و تغيير عددها.
    تصميم بسيط , سهولة في التشغيل , ضوضاء منخفضة أثناء العمل .
    عدد المناخل و طريقة التدفق و قياسات المناخل يمكن التحكم بها و تعديلها لتلاءم جميع الاحتياجات .
    سهولة مطلقة في ضبط درجة الاهتزاز بواسطة منظم سرعة إلكتروني .
    يناسب استخدامه الدقيق و السميد و النخالة و نواتج الغربلة .
    الطاقة الإنتاجية تعتمد على المنتج و قياسات المنخل .

    غرابيل درباس المتنقلة
    عبارة عن أجهزة لتنظيف و فرز و تعقيم البذار تم فيها دمج الأجهزة الأساسية لمعالجة البذار في قطعة واحدة تؤدي وظائف متعددة معاً. تبني هذا الاتجاه الحديث في التصميم و التصنيع سمح بإنتاج هذه الغرابيل المتعددة الأغراض بطاقات إنتاجية متنوعة من 500 كغ في الساعة و حتى 10 طن في الساعة و التي تسمح بـ :
    استقبال البذار الخام في حوض للتغذية يتسع لكمية حتى 150 كغ مزود بآلية للتنظيف الذاتي الكامل و السريع بين الأصناف.
    التغذية التلقائية للجهاز بواسطة رافع سطلي مزود بآلية للتحكم بكمية تدفق المواد خلالها و مزود بوسائل للتنظيف الذاتي الكامل و السريع بين الأصناف .
    فرط الحبوب و إزالة الزوائد بواسطة فراطة مزودة بوسائل التحكم و التنظيف الذاتي .
    فصل الشوائب الكبيرة و الصغيرة و بذور الأعشاب الضارة من البذار بواسطة الغرابيل .
    فصل الشوائب الخفيفة التي تتضمن القش و العصافات و بذوراً ضامرة و مصابة بالأمراض بواسطة حجرة الهواء مزودة بمروحة يمكن التحكم بقوة و اتجاه الهواء الناتج عنها .
    فصل بذور الحشائش و المحاصيل ذات البذور المتطاولة و البذور المكسورة من المحصول بواسطة اسطوانات للفرز خلاياها ذات أقطار 9.5 مم للأولى و 5 مم للثانية.
    خلط البذار بالمبيدات السائلة و الجافة بواسطة جهاز لتعقيم البذار مصنع من معدن الكروم .
    تنظيف الآلة بعد الاستخدام في غربلة صنف و قبل البدء بصنف آخر تجنباً للخلط بين الأصناف و ذلك بواسطة صفائح متحركة ( بوابات صيانة ) مثبتة تحت الأماكن التي تتجمع فيها البذور أثناء التشغيل. و يمكن بعد ذلك استكمال عمليات التنظيف باستخدام المضخة الهوائية المركبة على الآلة و تستعمل الآلة للأصناف التالية :
    قمح - عدس - شعير - ذرة - حمص – فول – كمون – سمسم .... الخ
    الفرازة المزودة بدواليب تسمح بتحريكها من مكان لآخر مما يوفر تكاليف بناء مستودعات ثابتة و كذلك تكاليف تحميل و نقل البذور إلى الأماكن الثابتة.
    و من المزايا الهامة للجهاز جميع قطع الغيار المستعملة في تصنيع الآلة متوفرة بالسوق المحلية و يمكن فكها و تركيبها من قبل أي صانع محلي ماهر .
    المكونات الرئيسية المواصفات الوظائف
    نظام التغذية رافع سطلي مؤلف من حزام كتاني متين مثبت عليه مغارف من معدن خفيف لنقل البذور و مزود بحوض استقبال ذي بوابة قابلة للمعايرة نقل البذار الخام إلى أنظمة الفرط و التنقية
    نظام الفرط اسطوانة فولاذية تتوسطها شبكة من قضبان حديدية تدور حول محور مركزي, السطح الداخلي للاسطوانة مصمم لزيادة الفاعلية فرط و إزالة الزوائد العالقة على البذور قبل التنظيف
    نظام الغربلة
    متوفر أنظمة غربلة دورانية و اهتزازية تنقية البذور من الشوائب :الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة الحجم
    نظام التنقية بالهواء
    (نظام التنظيف الهوائي) مروحة مع نظام تحكم بقوة و اتجاه الهواء بواسطة المروحة و صندوق الاستقبال فصل الشوائب الخفيفة من البذور النقية
    رافع سطلي رافع سطلي مؤلف من حزام كتاني متين مثبت عليه مغارف من معدن خفيف لنقل البذور نقل البذار الخام إلى الفرز و التعقيم
    أسطوانات الفرز أولى : أسطوانة معدنية دوارة تغطي سطحها الداخلي شبكة كثيفة من الانبعاجات بأقطار مناسبة ترفع البذور النقية من المحصول حيث تبقى الشوائب و البذور الطويلة من محاصيل أخرى ضمن الأسطوانة تنقية البذور من الشوائب و البذور الطويلة من محاصيل أخرى و من الكسرة و البذور الكروية الصغيرة من الأعشاب الضارة و المحاصيل الأخرى
    ثانية: أسطوانة معدنية دوارة تغطي سطحها الداخلي شبكة كثيفة من الانبعاجات بأقطار مناسبة ترفع البذور المكسورة من المحصول حيث تبقى البذور النقية من المحصول ضمن الاسطوانة
    أنظمة التعقيم متوفر أنظمة التعفير بالبودرة و التعقيم بالسائل
    مزود بمقياس إلكتروني للسوائل مع دارة تنبيه صوتي ضوئي خلط المبيد مع البذار بشكل متجانس
    نظام للتنظيف الذاتي صفائح متحركة تحت الأماكن التي تتجمع فيها البذور أثناء العمل و تصلح كفتحات للصيانة و المراقبة مع مضخة تنظيف تزود بها الآلة التنظيف الذاتي للآلة بعد العمل
    نظام تثبيت و توازن مساند ارتكاز لتثبيت و موازنة الجهاز مع نظام للتحكم تثبيت الآلة أثناء العمل أو التخزين
    نظام حركي أربع دواليب مع عريشة سحب و دولاب احتياطي للسير على الطرقات
    لوحة التحكم و التشغيل لوحة كهربائية مع أزرار و مقاييس فولت و أمبير للتشغيل و الإيقاف
    محركات كهربائية إمكانية أن تعمل على الكهرباء المنزلي 220 فولت \ 50 هرتز لتشغيل المكونات المختلفة
    مطارح للشوائب و البذار مطارح تتوزع على جسم الآلة تفريغ الآلة من الشوائب و البذار النظيفة و المعقمة


    المخترع شمس الدين درباس
    قام شمس الدين درباس أحد أهم المخترعين في مدينة القامشلي عام 1971 بتأسيس مشروعاً تقنياً حمل اسمه، ثم بدأ بتصميم آلات عديدة في مجال الزراعة من غربلة وفرز وتعقيم الحبوب وحصل على براءة اختراع تحت رقم 5315 عام 2002 لآلة غرابيل درباس المتنقلة لتنقية وتعقيم الحبوب.
    وبين درباس بحسب وكالة الأنباء السورية سانا أن آلة الغربلة تعمل بطاقات إنتاجية مختلفة تتراوح بين 1 إلى 10 أطنان في الساعة، حيث تقوم بتنقية وفرز وتعقيم البذار وتعبئتها بأوزان مختلفة حسب الطلب وتناسب آلة الغربلة جميع أنواع الحبوب من قمح وعدس وشعير وحمص وكمون وفول ورز وهي مزودة بنظام ضبط وعيار وتحكم بالأقسام.
    انتشار دولي
    وقال درباس إن الآلة لقيت انتشاراً كبيراً داخلياً وخارجيا، حيث صدرت إلى الباكستان وأفغانستان وفيتنام والصومال وإريتريا واثيويبا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية والعراق وتونس والجزائر والمغرب وليبيا وأرمينيا والسويد.

    المعقمات البودرة والسائلة
    من جهة أخرى يمكن لآلات تعقيم البذار أن تتعامل مع المعقمات البودرة والسائلة ومن الاختراعات الأخرى التي تنتجها الورشة آلات جرش البرغل وخلطه كما تقوم الآلات نفسها بعملية القشر والنخل وهناك ايضا آلات النقل والرفع والمصاعد والقبابين وآلات التعبئة الأوتوماتيكية وتخديم الصوامع ومراكز الحبوب والبذار والمخازن.
يعمل...
X