إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المبدع شمس الدين درباس مخترع من الحسكة غزت منتجاته أسواق العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المبدع شمس الدين درباس مخترع من الحسكة غزت منتجاته أسواق العالم

    المخترع شمس الدين درباس مبدع
    من الحسكة غزت منتجاته أسواق العالم
    الحسكة - سانا
    تقرير: حجي المسواطشمس الدين درباس احد أهم المخترعين في مدينة القامشلي رغم انه لم يتجاوز مرحلة التعليم الابتدائي وعمل في ورشة بسيطة لأعمال الطحن وتصنيع التجهيزات الصغيرة ورثها عن والده إلا أنه خطا بسرعة نحو الابداع ليؤسس عام 1971 مشروعا تقنيا حمل اسمه ثم بدأ بتصميم آلات عديدة في مجال الزراعة من غربلة وفرز وتعقيم الحبوب وحصل على براءة اختراع تحت رقم 5315 عام 2002 لآلة غرابيل درباس المتنقلة لتنقية وتعقيم الحبوب.
    وبين درباس أن آلة الغربلة تعمل بطاقات إنتاجية مختلفة تتراوح بين 1 إلى 10 اطنان في الساعة حيث تقوم بتنقية وفرز وتعقيم البذار وتعبئتها بأوزان مختلفة حسب الطلب وتناسب آلة الغربلة جميع أنواع الحبوب من قمح وعدس وشعير وحمص وكمون وفول ورز وهي مزودة بنظام ضبط وعيار وتحكم بالأقسام.
    وقال درباس إن الآلة لقيت انتشارا كبيرا داخليا وخارجيا حيث صدرت إلى الباكستان وأفغانستان وفيتنام والصومال وإريتريا واثيويبا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية والعراق وتونس والجزائر والمغرب وليبيا وأرمينيا والسويد.
    وأضاف درباس أنه يقوم بتصنيع الخطوط التكنولوجية لمعامل الطحين والعلف والبرغل والملح والجليد وتتنوع طريقة التصنيع بين البدائي والمؤتمت ونصف المؤتمت كما تصمم الورشة آلات للغربلة بنوعيها الثابت والمتحرك وتعمل بطريقة الاهتزاز والدوران.
    من جهة أخرى يمكن لآلات تعقيم البذار أن تتعامل مع المعقمات البودرة والسائلة ومن الاختراعات الأخرى التي تنتجها الورشة آلات جرش البرغل وخلطه كما تقوم الآلات نفسها بعملية القشر والنخل وهناك ايضا آلات النقل والرفع والمصاعد والقبابين وآلات التعبئة الأوتوماتيكية وتخديم الصوامع ومراكز الحبوب والبذار والمخازن.
    بدوره قال رضوان درويش اختصاصي ميكانيك إنه اكتسب الخبرة والمعرفة من خلال عمله مع درباس مبينا أن أهم ما يميز الاخير حبه للعمل على حساب الربحية وأن اختراعاته اسهمت بتخفيف معاناة الفلاحين وتوفير الوقت والجهد خلال المواسم الزراعية.
    يشار إلى أن درباس حصل على براءة اختراع لمكبس تقبيب وتثقيب الألواح المعدنية تحت رقم 5219 في 2 9 2001 وتعاقد مؤخرا مع المملكة العربية السعودية لصناعة آلات لفرم سعف النخيل.
يعمل...
X