إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثقافات الشعوب وحضاراتها وتأثيرها بأسماء الأشهر الميلادية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثقافات الشعوب وحضاراتها وتأثيرها بأسماء الأشهر الميلادية



    أسماء الأشهر الميلادية
    وتأثرها بثقافات الشعوب والحضارات المختلفة


    الوطن - لمى طباخة


    الأشهر الميلادية هي أشهر السنة الميلادية التي تعتمد ولادة السيد المسيح بداية التأريخ وبداية السنة ويدعى بالتقويم الجريجوري، وهناك تسميات مختلفة لهذه الأشهر اعتمدت على تأثر ثقافات الشعوب بالحضارات المختلفة والأحداث المختلفة وذلك تبعا لآراء وقرارات أهل العلم أو أهل الدين أو أهل السياسة فلذلك نجد التسميات الرومية والسريانية وغيرها، وحديثا تسميات عربية تخص ليبيا وحدها وتستعمل في سورية أسماء سريانية وفي مصر رومانية وفي تونس فرنسية.

    كانون الثاني: نسبة إلى الكانون في السريانية أي المدفأة كناية عن وقد النار لهذا الشهر الذي يشتد فيه البرد والبعض يرى فيه معنى للاستقرار في البيت بسبب ظواهر الشتاء ووقف العمل وبعضهم يذكر أنها تعني الشتاء باليابانية. يقابله في الروماني يناير وهو نسبة للإله (يانوس) أو (جانوس) وهو حارس أبواب السماء وإله الحرب والسلم ويقال بأنه إله البدايات والنهايات، ويقابله في المغرب العربي جانفي وفي ليبيا يسمى أي النار ويعني أين النار؟
    شباط: نسبة إلى السبات كلمة سريانية (كلمة بابلية قديمة) أي النوم العميق وآخرون يرون معنى مختلفاً تماما يرون أن أصل الكلمة بابلي وتشير إلى شدة البرد والريح وهناك من يقول بأنها تعني الضرب والجلد (ربما لقسوة البرد في هذا الشهر) يقابله في الروماني فبراير أو (فبروار) وهو عيد للطهارة من الذنوب يقع في منتصف هذا الشهر واستعملته اللغة الفرنسية القديمة عن لفظ لاتيني للدلالة على نفس المعنى، ويقابله في المغرب العربي فيفري وفي ليبيا يسمى النوار والنوار من أنواع الزهور الجميلة تتفتح في هذا الشهر في ليبيا.
    آذار: وهو في السريانية كناية عن الآلهة التي عرفها الإغريق كآلهة للخير والنمو وفي الروماني مارس (مارتيوس) وهو آلهة الحرب عند الروم وهو يحميهم ويقاتل معهم، ويقابله في المغرب العربي افريل، وفي ليبيا يسمى شهر الربيع ودلالته واضحة بدخول فصل الربيع.
    نيسان: وهي من أصل بابلي (نيسانو) ويعني البدء بالشيء أو التحرك وكان بداية السنة لدى البابليين يقابله في الروماني أبريل (ابرير) وأصلها لاتيني وهي آلهة تعنى بتفتيح أبواب السماء لتنير وتسطع أشعة الشمس بعد انقطاع في فصل الشتاء يقابله في المغرب العربي أفريل، وفي ليبيا يسمى شهر الطير وسمي كذلك لمغادرة الطيور وهجرتها فيه.
    أيار: وتعني النور والضياء عند البابليين وقد تعني عندهم الزهر يقابله في الروماني مايو وذلك نسبة إلى ( مايا) كلمة فرنسية قديمة (مايس) وهي آلهة للخصب عند الرومان وابنة للإله (أطلس) الذي يحمل الأرض ويقابله في المغرب العربي ماي ويسمى في ليبيا شهر الماء لأن الماء يكثر في هذا الشهر ويذوب فيه الثلج ليصبح ماء.
    حزيران: وهو بالسريانية يعني القمح (الحنطة) أي هو شهر القمح لحصاده فيه والبعض يذكر بأنه شهر الشمس بالسريانية ويقابله يونيو وهي كلمة فرنسية قديمة وباللاتينية (يونيوس) أو (جونيوس) وهي آلهة القمر الرومانية (جونو أو يونو) وهي زوجة المشتري ويقابلها في المغرب العربي شهر جوان، ويسمى في ليبيا شهر الصيف لدخول هذا الفصل فيه.
    تموز: وهو بالسريانية الذي يعود من الموت وكذلك فهو لفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وهو إله عبده السومريون والأكاديون والشهر هذا مخصص له ويعتقدون أنه يموت ويعود للحياة ويقابله يوليو وهو مأخوذ عن كلمة من الانجلو-فرنسية عن كلمة لاتينية هي (يوليوس) ويقصد بها (يوليوس قيصر) حكم روما من 100- 44 ق م وقبله كان يسمى (كوينتلي) أي الشهر الخامس وذلك قبل إضافة شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، ويقابله في المغرب العربي جويلية.
    وفي ليبيا يسمى شهر الناصر تيمنا بجمال عبد الناصر والثورة المصرية (ثورة الضباط الأحرار 23 تموز).
    آب: وتعني بالسريانية الفاكهة أو الثمار الناضجة وهي في البابلية قد تعني العداء بسبب شدة الحر ويقابلها آب وهو لقب بالإنكليزية يدل على الإمبراطور جابوس أوكتافيوس (63-14ق. م) ولقب آب لانتصاره على أنطونيو عام( 31 ق. م) وكان يسمى (سيكستيل) الشهر السادس ويقابله في المغرب العربي شهر أوت، وفي ليبيا يسمى هانيبال وهو لديهم قائد ليبي روماني عوضاً عن تسمية آب القائد الروماني.
    أيلول: وتعني بالسريانية (أيول) أي الهلال أو هي كلمة بابلية الأصل يقابلها بالعربية كلمة (ول) بمعنى الصراخ والعويل وربما قصد به العويل على ذهاب الإله تموز ويقابله سبتمبر وهو الشهر السابع قديما لدى الرومان ومن هنا أتت التسمية فمصدر الكلمة اللفظ(سبتم) أي سبعة، ويقابله في المغرب العربي سبتمبر، وفي ليبيا يسمى شهر الفاتح وهو لقب للرئيس معمر القذافي استلم في هذا الشهر الحكم.
    تشرين الأول: وتعني الخريف الأول وهي بالسريانية (تشري قديم) أي سابق أي الذي يسبق (تشري حراي) والذي هو اللاحق. ويقابله في الروماني أكتوبر وتعني هذه الكلمة الثامن من مصدر لاتيني هو اوكتو أي ثمانية وهو ترتيب الشهر في التقويم الروماني القديم، ويقابله في المغرب العربي أيضاً، وفي ليبيا يسمى شهر التمور لأنهم يقطفون التمور وثمار أخرى في هذا الشهر.
    تشرين الثاني: وله نفس المعنى لتشرين السابق ويختلف عنه بالترتيب فهو هنا اللاحق أو الآخر. ويقابله في الرومي نوفمبر وهو يعني التاسع وهو أيضاً من مصدر لاتيني بمعنى تسعة وهو ترتيب الشهر في التقويم الروماني القديم، ويقابله في المغرب العربي نوفمبر، وفي ليبيا يسمى شهر الحرث وهو شهر يبدأ فيه المزارعون بحرث الأرض استعدادا لزراعتها.
    كانون الأول: وهي نفس التسمية لكانون الثاني وتختلف بالترتيب فقط فهنا أول ويقابله في الرومية وهو يعني العاشر وهو أيضاً من مصدر لاتيني ديسم أي عشرة وهو ترتيب الشهر في التقويم الروماني القديم وهو آخر شهور السنة، ويقابله في المغرب العربي، وفي ليبيا يسمى بشهر الكانون وهي المدفأة وهو كناية عن إشعال النار في الكانون (يكون من الفخار ويوقد فيه الحطب).

يعمل...
X