Announcement

Collapse
No announcement yet.

توفيق زيّاد شاعر المقاومة - جميل كتاني

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • توفيق زيّاد شاعر المقاومة - جميل كتاني


    جميل كتاني : توفيق زيّاد شاعر المقاومة

    عمان ـ الدستور



    قرأت نائلة زيّاد، أرملة المناضل الشاعر الفلسطيني توفيق زياد، في الأمسية التي أدارها د. أسعد عبد الرحمن، عدداً من قصائده الوطنية، نهاية الأسبوع الماضي، والتي أقيمت في منتدى العصرية، بالتعاون مع مؤسسة فلسطين الدولّية.

    واستهلت زيّاد الأمسية بإلقائها قصيدة «سجناء الحرية»، مقدمة تحيتها الى الأسرى الفلسطنيين داخل السجون الإسرائيلية، وهي القصيدة التي كتبها الشاعر عام 1970، في أول اضراب للأسرى بالسجون. وتابعت رفيقة الشاعر، في حياته وفي المحافل كافة، قراءة قصائد متنوعة تجلّت بالكلمات الوطنية، والثوابت للشعب الفلسطيني، وردد معها الحاضرون قصيدة «أناديكم أشد على أياديكم»، التي غناها الفنان أحمد قعبور، والتي تقول كلماتها:

    «أناديكم.. أشد على أياديكم

    وأبوس الأرض تحت نعالكم

    وأقول: أفديكم

    وأهديكم ضيا عيني

    ودفء القلب أعطيكم

    فمأساتي التي أحيا

    نصيبي من مآسيكم»

    ومن ضمن القصائد التي قرأتها زيّاد: «جسر العودة»، «فلتسمع كل الدنيا»، «يا شعبي»، «ارفعوا أياديكم»، و»عشرة آلاف سجين».

    من جانبه بيّن الباحث جميل كتّاني، في محاضرته حول «الخطاب الوطني في شعر توفيق زيّاد»، حياة الشاعر ونضاله السياسي والشعري، وأكد أن خصائص شعره كثيرة، ومن بينها تلك التي اتسمت بالمقاومة، وعاينت الوجع الفلسطيني من المحيط إلى الخليج، مشيراً إلى أن الشاعر توفيق زيّاد عني بالطبقة العاملة، وحرّض ـ بشعره ـ الشعوب على الاستمرار بالمقاومة والنضال، بالإضافة إلى تناوله قضايا الإنسانية، والتي استقاها من توجهاته الماركسية التي آمن بها على الدوام.

    وفي نهاية الأمسية دار نقاش موسع بين السيدة نائلة زيّاد وكتّاني والحاضرين، واختتم الحفل بتقديم درع تذكاري من رئيس منتدى العصرية، د. أسعد عبد الرحمن، للسيدة نائلة زيّاد، وللباحث جميل كتّاني.
Working...
X