إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بمهرجان أبو ظبي نبع النساء والإضراب الجنسي للسيدات أفلام لافتة للانتباه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمهرجان أبو ظبي نبع النساء والإضراب الجنسي للسيدات أفلام لافتة للانتباه

    نبع النساء والإضراب الجنسي للسيدات


    أفلام لافتة للانتباه بمهرجان أبو ظبي




    مهرجان أبو ظبى - صورة أرشيفية
    أبوظبى - علا الشافعى

    من الأفلام السينمائية الهامة التى تعرض اليوم، ضمن فعاليات مهرجان أبو ظبى السينمائى الفيلم التركى نبع النساء والذى يعرض ضمن برنامج ("عروض السينما العالمية")، وتدور أحداثه حول الإضراب الجنسى، الذى نظّمته نساء قرية نائية فى أناضول تركيا ضد كسل رجالهنّ، والذى نقله المخرج رادو ميهاليان إلى بقعة رمادية يُفترض بها أن تقع بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهو الفيلم الذى رآه بعض النقاد فيلما سينمائيا هاما لا يجب أن تفوت مشاهدته، حيث إنه يتناول برقة شديدة وتفاصيل مغزولة الهيمنة الذكورية.

    فى تلك القرية الجبلية، تقع المفارقة. رجال متكاسلين، يقضون يومياتهم بلعب الورق واللغو والشكوى، فى المقهى الوحيد المطلّ على الشارع المترب. يلغون ويتبارون بتثاقلهم وفتور هممهم. فى المقابل، هناك نساء جَلِدات فى تحمّل الواجبات اليومية، وأعباء توفير عناصر الحياة والراحة لعائلاتهنّ. قضية واحدة تحيل حياتهنّ إلى جحيم يومى: تلك الرحلة المضنية إلى النبع الجبلى لجلب الماء. تُرى، كيف تُحَلّ المعضلة؟ ببساطة: إغلاق المنبع الآخر للشبق والمتع الحسّية، وتقرر ليلى بطلة الفيلم الثورة على الرجال وتتضامن معها نساء القرية .

    ومن الأفلام اللافتة اليوم أيضا ويدخل ضمن ترشيحات النقاد فيلم "يجب أن نتحدث على كيفن للمخرجة الاسكتلندية لينى رامسى صاحبة فيلم "صائد الفئران" (1999)، ويعرض فيلم يجب أن نتحدّث عن كيفن" ضمن (مسابقة الأفلام الروائية)، والفيلم عرض عرض فى مهرجان "كانّ" فى دورته الأخيرة.

    وأحداث الفيلم مأخوذة عن رواية الكاتبة الأمريكية ليونيل شرايفر التى صاغتها على شكل رسائل توجهها البطلة إيفا (البريطانية تيلدا سوينتن) إلى زوجها فرانكلين (الممثل الأمريكى جون سى. رايلى)، وتسرد فيها مواجعها التى كبتتها منذ الحادث الذى ارتكبه ابنها ابنهما كيفن. أنها نصوص قاتمة، تكشف عن انكسار هائل فى كيان أم لم تعد لديها أسلحة شخصية ترّد بها على حزنها وكرّبها. تُخاطب زوجها بضمير الأنا، تورية عن إيمانها بان ما تكتبه هو شهاداتها لخراب العائلة الذى لم يساهم هو فى منعه، أو على الأقل، التخفيف من ضرره.
يعمل...
X