إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحقوق المنقوصة بمسرحية بدل فاقد لـ صبا مبارك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحقوق المنقوصة بمسرحية بدل فاقد لـ صبا مبارك

    «الحادثة»... «الحقوق المنقوصة» مجدداً



    عمّان – جمال عياد







    بعد عرض «مصابة بالوضوح» الذي قُدِّم بمشاركة الفنانة ساندرا ماضي، تُواصل المخرجة سوسن دروزة مشروعها الفني لنبش المسكوت عنه في مسرحية «الحادثة».
    المسرحية التي عُرضت ضمن «موسم مسرح الكبار» في عمّان، شاهدَها جمهور ضاقت به قاعة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي وامتدّ إلى خارجها.
    يطرح البناء السطحي للعرض مشكلة فنانة تدعى «سلمى»، لا تستطيع حضور تكريمها في ملتقى عالمي، بسبب تلكؤ دائرة الأحوال المدنية في منحها وثائق الأحوال الشخصية وجواز السفر التي أضاعتها، فتبدأ ومدير أعمالها «أبو فادي» رحلة عذاب بين الدوائر الحكومية.
    وتقترب هذه التجربة، في السياق العميق للعرض، من «مسرح المهجّرين» الذي يتناول أحوال الفئات المستلَبة الحقوق، كالأقليات الإثنية، أو النازحين من أوطانهم نتيجة حروب أو كوارث طبيعية أو تمييز ديني، وسوى ذلك من الأسباب التي تضطرهم للانتقال إلى فضاءات سياسية واجتماعية ونفسية وثقافية أخرى.
    حضور السيناريو
    يغيب عن العرض النص المسرحي الدرامي، في مقابل حضور لافت للسيناريو الذي لم يَخْلُ في نظامه التواصلي من تقلُّب بصري وسمعي ظلّ يشد المشاهد في أثناء نسج فضاءات هذه التجربة التي ذهبت قليلاً باتجاه دغدغة عواطف الجمهور الذي أبقى على حبل التواصُل متفاعلاً بين مشهد وآخر بالتصفيق، خصوصاً لأداء صبا مبارك وأحمد سرور الذي أظهر قدرة متمكّنة في الاستعراض الحركي التعبيري.
    تجاوزت أحداث هذا العمل ما يجري لمجموعات مهمّشة في المدن العربية إلى مسائل أخرى، مثل شعور الإنسان بالضياع لحظةَ حرمانه من حقوقه التي كفلها الدستور وشرعة الأمم المتحدة، لأسباب سياسية أو قرارات إدارية أو كوارث طبيعية، أو لظروف «تهجيرية» كما هي حال الحروب. وهو شعور يحوّله إلى كائن مهمَّش في وطنه، يفقد «رقمه الوطني»، ويخسر حقه في التأمين الصحي ومقاعد الدراسة. ويتكرر ذلك في «وطن اللجوء» حيث يحصل المرء على لقب «مواطن»، لكن من الدرجة الثانية أو الثالثة في الغالب، وقد يجد نفسه على الحدود، أو يجري سفيره إلى المنطقة التي لجأ أو نزح منها من دون تهيئة أو مراعاة لظروفه الإنسانية، أو منحه حق الاختيار، وما يستتبعه هذا من فقدان فضاءَيه الأمني والاجتماعي.
    وتُسجّل مسرحية «الحادثة» سابقة في أنها تقدم قضية «الحقوق المنقوصة» للمرة الأولى في المسرح الأردني، وهي قضية تهمّ آلاف المواطنين الذين يعانون بسبب عدم حصولهم على رقم وطني أو وثائق شخصية.
    أممية المعنى والرسالة لهذه المسرحية التي ساهم فيها فنياً على مستوى الأفكار إيهاب الخطيب، عمّقتها الملابس التجريدية التي صممتها هالة شهاب ببراعة، إذ لا ترتبط خطوطها ونقوشها بأي هوية فئوية أو تخص بلداً بعينه، وإنما تؤشر للإنسان بالمطلق في القارات الخمس، فما تطرحه «الحادثة» يمكن حدوثه في أي موقع فوق الأرض.
    أفاد العرض الذي صممت له السينوغرافيا وأخرجته سوسن دروزة، من أجواء «الربيع العربي»، بعد انتحار التونسي البوعزيزي حرقاً. فهناك مشهد يهدّد فيه أحد المراجعين موظفاً في دائرة حكومية، بأنه سيحرق نفسه احتجاجاً إذا لم يتفرغ الموظف لسماع معاناته المتمثلة في حرمانه من رقمه الوطني ووثائقه الشخصية. وقوبلَ هذا المشهد بتصفيقٍ طويلٍ من الجمهور.
    «بدل فاقد»
    المسرحية التي صاغتها وأدت الشخصية الرئيسة فيها صبا مبارك، بحضورها الاستعراضي، لم تغفل مسألة الإصلاحات السياسية والاجتماعية، لجهة حضّها على مراعاة الظروف الإنسانية والسياسية لأفراد وجماعات يعانون تداعيات التهجير، بل يتعرضون لتعذيب جسدي في بعض الحالات.
    وفي هذا السياق، تقف شخصية «سلمى» على مقدمة الخشبة لتواجه الجمهور بصراحتها: «ممكن أنا في النهاية أُخرج «بدل فاقد» عن وثائقي التي ذهبت، غير أن هناك أناساً فقدوا الآلاف من الشهداء. مَن يعيدهم إليهم؟ وهناك أيضاً آلاف الناس الذين تعرضوا للتعذيب حقيقةً، وليس كالمكياج الذي على وجهي».
    وعلى رغم صياغة العرض، الذي وضع الإضاءة له ماجد نور الدين، فإن الأداء في طرح محمولات هذا العرض بدا جماعياً تشاركياً لسليمان الزواهرة ومنذر خليل وحسن لافي.
    وشهدَ إيقاع الأداء التمثيلي، كثافةً تعبيريةً، بفعل تصميم الحركات الإيقاعية لمكسيم عياد. فلم يكن اندفاع الممثل على الخشبة بطيئاً أو سريعاً، بل متوائماً في فِعْلَيْهِ الداخلي والخارجي مع مسار الرؤية الإخراجية الخاص بأمزجة الشخوص وهواجسها ومواقفها.
    من جانب آخر، حافظت الرؤية الإخراجية على التعبير، باستخدام تقنية الصورة في المسرح، المتأسّسة على أداء جسد الممثل، والذي جاء في أحيان كثيرة أكثر بلاغة من الحوارات في تقديم المعنى، خصوصاً عندما تحركت شخصيتا العرض الرئيستان في حالة ذهاب وإياب، تحملان الحقائب وتندفعان بين أطراف المسرح، في سياق العرض الرمزي، كأنهما تنتقلان «طرداً» من فضاء إلى فضاء مختلف.
يعمل...
X