إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفنان هيشون ( عيسى بعجانو ) التشكيلي اللاذقاني - مجموعة من أعماله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان هيشون ( عيسى بعجانو ) التشكيلي اللاذقاني - مجموعة من أعماله

    هيشون لقب عيسى بعجانو الفنان التشكيلي

    الفنان هيشون ( عيسى بعجانو ) التشكيلي اللاذقاني




    حوار مع هيشون

    في مدينة اللاذقية الدافئة بالرغم من الجو الماطر قمنا "عالم نوح" بزيارة مرسم الفنان التشكيلي والكاتب عيسى بعجانو. هناك باللون والكلمة لوحة، وبفوضى اللوحة قصص وقصائد، وبكل قصيدة يكون هيشون قد تصدر أمام الألوان ليصنع ما ينشده.
    هيشون لقب لعيسى بعجانو، فما هو سبب هذه التسمية؟ ولا سيما تزامن اللقب مع أسماء المعارض مثل ... قوارب هيشون، حيوانات هيشون، بالإضافة لمعرفته بالوسط الثقافي والفني بـ هيشون؟
    الفنان والشاعر والقاص هيشون:
    في البداية تم اختيار اللقب هيشون باعتبار وجود الفنان و النحات محمد بعجانو وهو أخي، تم اختياري لهذا اللقب من أجل إزالة الالتباس بين الاسمين.
    بحثتُ كثيراً عن الاسم المناسب فوجدتُ في منطقة هيشون المنطقة التابعة لمدينة "الحفة" فاستوحيت من هذا الاسم لقبا لي، وهو يعني إله الكائنات البرية، وفي اللغات القديمة كان يعني البحر.
    انطلقت من تجربة ذاتية في الفن ثم التحقت بمركز الفنون التشكيلية في اللاذقية ثم أقمتُ مرسماً وبدأت بدراسة والأدب من خلال قراءات واطلاعات على الكثير من النصوص الأدبية الشعرية والقصصية، ومن خلال مشاهدة المعارض ودراسة الفن العالمي انتقلت إلى المرحلة الثانية وهي كتابة القصة وكتابة عن المعارض التي كانت تقام في مدينة اللاذقية، واعتبر أن كل هذه الأمور التي قمت بها هي دراسة حقيقية، وقيمتها المعرفية مخزونها يعود إلي.
    بغض النظر أني درست الرياضيات بالجامعة واتجهت إلى المنحى المعاكس لها وهو الفن والخيال استطعت أن استمد من الجملة الرياضية الاختزال.
    ـ هيشون، أستاذ الرياضيات استطاع أن يوازن بين المنطق الرياضي والخيال الفني في اللوحة التشكيلية والدراسة الأدبية؟ وهل طغى هذا المنطق على الخيال؟
    أعمالي كانت في البداية تنطلق من الرسم على أساس النحت، وحاولت جاهداً معرفة الزاوية المناسبة من أجل صناعة التكنيك الفني بحيث نقل هندسية النحت إلى صفحة اللوحة.
    الجملة المنطقية كان لها دوراً كبيراً واستمديت من الرياضيات اكتشاف سطح اللوحة والتوزيع البصري لها والعناصر التي تحكمها.
    من خلال معرضي الأول في مدينة اللاذقية، أهل القرى قدمت مواضيع مختلفة بأسلوبها وموضوعاتها، بينما في معرض قوارب هيشون استطعت أن أوجد عنصراً واحداً للعمل وهو الحوار البصري.
    فلسفة هيشون المنطلقة من الأساطير واوغاريت وعشتار:
    قمت مع صديقي (السموقان) بزيارة موقع اوغاريت ورأينا رسوماً بشكل مباشر، ثم انتقلنا إلى الكتب المنشورة عنها، ومن خلال هذه الدراسات حصلنا على ثقافة اوغاريت بما تملكه من أساطير وتاريخ واستطعنا إضافة هذا المخزون على الصيغة الأدبية ومعرفة قيمة العنصر التشكيلي للفنون التاريخية، وكنت دائما عند قراءة الأساطير التاريخية أو جلجامش واوغاريت شعرت بطاقة حقيقية كوني أنجز عملاً من مستوى هذه الأعمال.
    ـ ماذا قدمت اللوحة التشكيلية لهيشون وماذا قدمت الكتابة الأدبية للوحة التشكيلية؟
    القصة التي قدمتها تقترب جداً جداً للتشكيل.. عندما كتبتها كان بذهني المسرح باعتبار المسرح هو نص وديكور واكسسوار وصوت وحركة.. كل هذا المشهد على المسرح أحاول أن أقدمه بالنص الأدبي .. وبذلك اكتشفت وجود نص يستطيع القارئ من خلاله الشعور بالتضاريس..
    فالتشكيل هو الذي قدم للأدب هذه الفكرة، مثالا على ذلك هذه القراءة الشعرية:
    فتحت الباب
    رأيت بقعاً من الضوء والظلال
    أتيت بورقة ووضعتها تحتها
    رسمت حول هذه البقعة والظلال
    رسمت حول الشمس مربعاً
    وعند الشجرة دائرة
    رسمت في المربع نافذة
    وفي الدائرة سلماً
    وحين حضرت صديقتي
    صعدت على السلم وجلست في النافذة
    هنا نلاحظ أن التشكيل قد خدم الأدب في كثير من النواحي.
    ـ لماذا لم يرسم هيشون بطريقة سلسة ومفهومة؟

    باعتبار أن الشخص المتذوق لفن هيشون يجب أن يمتلك خلفية ثقافية وتاريخية لقراءة اللوحة!
    يجب على هيشون أن يقدم يخدم الفن، وعملاً يختلف عن زملاءه الفنانين، ويجب أن نبحث عن عملٍ غير متوقعٍ للمشاهد. فالعمل الفني هو عمل مفهوم ولكن يجب تخليصه من الزوائد.
    ـ ما مدى تأثر هيشون ببيئة البحر؟
    قدمت عطاء البحر في معرض "قوارب هيشون" . والطبيعة أعطتني الكثير من السريالية والرمزية فالتجريد. أشعر أن قراءة الأساطير أعطتني طاقة جديدة وأثرت باتجاهات مختلفة، فالفكرة التاريخية لها أشعة في كل الاتجاهات، فقد نراها في الرمزية أو السريالية أو حتى الواقعية.
    ـ بالنسبة لتعلق هيشون بباقي الفنون إن كان منها المسرحية أو الغنائية أو حتى الدراما؟
    أنا وجدت نفسي كثيرا في المسرح والدراما من خلال حضوري لها و بالنسبة للمسرح بالذات فقد كنت أقيم مع أصدقاء وهواة مسرحاً متكاملاً من إخراجٍ وغناء وتمثيل للتعبير عن القضايا الفنية.
    مدى تأثر هيشون الفنان بالمدارس الحداثية:
    أنا مع التجارب الفنية التي تستمد من المدارس الحداثية الغربية كثقافة لأن كل شخص يجب عليه أن يطلع على كل الثقافات ولكن عندما نريد أن نطبق هكذا تجارب على أي واقع يجب أن تتزامن هذه التجارب مع الانتماء الفكري والأخلاقي للمجتمع.

    حوار ثائر مسلاتي ، تحرير ثائر ونوح














































































































































يعمل...
X