إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إختراق الهاكرز لصفحات المشاهير على الـ فيسبوك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إختراق الهاكرز لصفحات المشاهير على الـ فيسبوك

    "ثغرة" بـ"فيسبوك"

    تتسبب فى إختراق الهاكرز لصفحات المشاهير





    "فيسبوك"
    كتب أحمد مرعى


    انتشرت بكثرة على الساحة المصرية والعالمية والعربية عدة عمليات اختراقات على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" للصفحات والجروبات والأكاونت الخاص بالمشاهير والرؤساء ومرشحى الرئاسة وغيرهم ممن لهم خصوم على الساحة.
    ويعود أمر تلك الاختراقات نظراً لوجود خلل محدود فى "فيسبوك"، حيث توجد ثغرة اختراق الصفحات التى كشفها خبراء حماية من شركة "سوفوس" الإلكترونية والتى تمكّن الآخرين من اختراق صفحات فيسبوك "Face book Pages".
    وتختلف صفحات فيس بوك عن حسابات المستخدمين العادية، فقد تكون صفحة لشركة أو صفحة متعلقة بقضية محددة، وعادة ما يكون لهذه الصفحات مدير أو أكثر لإدارة محتوياتها.

    ويسمح فيسبوك حالياً لمدير أى صفحة بإضافة مدير أو أكثر ليتولوا أيضا مهام الإدارة، ولكن من المفترض هنا أن يكون للمدير الذى أنشأ الصفحة صلاحيات أقوى من باقى المدراء الذين يقوم هو بإضافتهم، وليس كما هو الحال حاليا.
    فإن كنت مديرا لصفحة ما على فيس بوك وقمت بإضافة صلاحيات الإدارة لشخص آخر، فيمكن وبكل بساطة لذلك الشخص تجريدك من إمكانية إدارة الصفحة وطردك منها ليصبح كمن اخترق صفحتك.
    وظهرت الاختراقات على عدة صفحات قبل ثورة 25 يناير وبعدها، حيث تمكن عدد قراصنة الإنترنت الـ"هاكرز" بعمل اختراق ناجح لصفحة مجموعة حملة الائتلاف الشعبى لدعم جمال مبارك على موقع "فيس بوك" الاجتماعى" التى تدعم ترشيح نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك جمال مبارك لرئاسة الجمهورية، ووضعوا صورة جمال مبارك عليها علامة "اكس" ومكتوب أسفلها "غير مرغوب فيك أو فى أبوك"، كما كتب الـ"هاكرز" على صدر الصفحة الرئيسية "لا للتوريث ونعم للتغيير"
    وعلى جانب الاختراقات لصفحات المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، تعرضت إحدى الصفحات الرسمية لدعم المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض والمرشح المحتمل للرئاسة للاختراق والسيطرة من قبل شخص أطلق على نفسه "سيف مصر"، حيث استبدل صورة البسطويسى بمبارك على الصورة الرئيسية للصفحة.

    والصفحة التى تحمل اسم "الصفحة الرسمية لحملة المستشار هشام البسطويسى لرئاسة الجمهورية" كتب على حائطها بعد السيطرة عليها شعارات مؤيدة للرئيس المخلوع مبارك وحملت توقيع "شرفاء الحزب الوطنى".
    وطرح الهاكر على الصفحة سؤالا على أعضائها: "هل تعتقدون أنه يوجد شخص بمصر يستطيع أن يمسك محل مبارك"، ثم عاد ليكتب: "البسطويسى بيه: حرمان أعضاء الحزب الوطنى من العمل 5 سنين، الحزب الوطنى قائم ولا يبطل بأمثالك"، وأضاف: "شرفاء الحزب الوطنى الديمقراطى قادمون".
    وضع الهاكر صورة مبارك على حائط الصفحة معلقا: "ستظل فى قلبى وقلوب المصريين أما الخونة والعملاء فهم يكرهونك وهذا حال العميل، العار كل العار للبسطويسى وأمثاله، مبارك سيدكم جميعا، إذا كنتم تطلقون على الشرفاء فلولا فأنا فلولى وافتخر".
    ثم نأتى للمرشح الثانى الذى تم اختراق صفحته على "فيسبوك" وهو الداعية الإسلامى حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وترك مخترق الصفحة تعليقا قال فيه "رئاسة الجمهورية نريدها إسلامية لا وهابية، لا لحازم صلاح أبو إسماعيل رئيسا للجمهورية".

    أما المرشح الثالث الذى تعرض للاختراق هو الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل للرئاسة، واستبدلوا صورته بصورة الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المنافس، فيما نفى مؤيدو البرادعى، علاقتهم بالاختراق، مستنكرين فى بيان لهم سرقة صفحة "أبو الفتوح" وأعربوا عن تضامنهم الكامل مع أصحاب "الصفحة".
    وأوضح أنصار البرادعى أنهم يؤيدونه لأنه رجل المبادئ والأخلاق، وأن تلك الأخلاق تفرض عليهم معادة مثل تلك الأفعال التى لا تعبّر إلا عن أصحابها فقط "غير مؤيدى الدكتور البرادعى".
    ولم يقف الأمر عند مرشحى الرئاسة فقط إلا أنه وصل إلى مؤيدى مبارك فقد تعرضت صفحة الفنان عمرو مصطفى للاختراق من قبل "هاكرز" "فيسبوك"، حيث كان يظهر عمرو مصطفى دائما عبر الفضائيات ليدافع عن الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، كما أنه له عدة آراء وتصريحات فكاهية منها جعل الشباب عبر الفيسبوك يطلقون عليه القذافى المصرى، وقام المخترقون بكتابه بعض الكلمات الفكاهية مثل: "الصفحة الرسمية لقذافى مصر"، وإحنا هنسكتك بأى طريقة"، "المرة دى عدت المرة اللى جاية فى قلبك إن شاء الله".
    وتمكن هاكرز وقراصنة من السيطرة على صفحة "25 يناير.. يوم الثورة على التعذيب والفقر والفساد والبطالة" أشهر الصفحات التى دعت إلى الثورة المصرية منذ اشتعالها، والتى تضم أكثر من 89 ألف عضو.
    ووضع القراصنة الذين سيطروا على الصفحة صورة للرئيس المخلوع حسنى مبارك، بثوا رسالة قائلين فيها: "نحن أبناء مبارك قادمون.. أبناء الشعب الأصيل اللى بيحب بلده بجد هنرفع صورك يا ريس فى كل صحف النت وفى كل شارع إحنا اللى عندنا الأصل.. تحيات أبناء مبارك قادمون ولسه الباقى جارى التنفيذ" .
    وقالوا على حائط الصفحة "غضب أبناء مبارك سيبدأ من الآن وسوف تكون بدايتهم عن طريق الحرب الإلكترونية"، فيما وضعوا صورة للرئيس السابق مبارك، وهاجم قراصنة الصفحة العديد من المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، كما هاجم متظاهرو التحرير ووصفوهم بأبشع الألفاظ وأطلقوا عليهم وصف "بلطجية"، فى محاولة منهم لتشويه شكل الثورة والثوار.
    ومن جانبهم، اخترق عدد من النشطاء، "الصفحة الرسمية لائتلاف شباب الثورة بأسوان"، وأطلق مخترقو الصفحة على أنفسهم "أبناء مبارك"، وقاموا بنشر ما أسموه بالبيان الأول لهم تحت شعار "حرصًا على سلامة الوطن وشعب مصر ضد التحريض المستمر ضد القضاء المصرى"، قال البيان الذى أصدره المخترقون للصفحة" "إننا نحن أبناء مبارك قررنا إيقاف أى صفحة أو موقع إلكترونى يقوم بالضغط على المسئولين أو المجلس العسكرى لتغيير أحكام القضاء المصرى، أو شهادة أحد من شهود قضية قتل المتظاهرين".

    كما حذر البيان من أنه إذا قام أحد بالتحريض ضد أى مؤسسة رسمية فإنه سوف يعاقب بقانون أبناء الرئيس محمد حسنى مبارك العادل وليس بقانون يناير 2011.
    وتم اختراق الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة بمحافظة الفيوم، وأطلق المخترقون على أنفسهم أبناء مبارك، وقاموا بنشر ما أسموه بالبيان الأول لهم تحت شعار (لكل مسلم رب يحميه ولكل ثورجى ابن مبارك يربيه).
    وقال البيان، إنه تم اختراق الصفحة من قبل هاكرز أبناء مبارك لتطاول الصفحة وذكرها كلمة المخلوع، وحذر البيان صفحات ومواقع 25 يناير ومن أسموهم بالمتحولين من ذكر كلمة المخلوع، وإلا فسوف يتم اختراق صفحاتهم.
    ووصف البيان كلمة المخلوع بأنها مشوهة للتاريخ المصرى، كما حذر البيان من أنه إذا قام أحد بالتحريض ضد أى مؤسسة رسمية فإنه سوف يعاقب بقانون أبناء الرئيس محمد حسنى مبارك العادل وليس بقانون نكسة يناير 2011، وقد قام الهاكرز بنشر كلمات قبيحة على الصفحة تسب الثوار والإخوان.
يعمل...
X