إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسيرة الشاعر توماس ترانسترومر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الشاعر توماس ترانسترومر

    سيرة توماس ترانسترومر








    ولد توماس ترانسترومر في الخامس عشر من نيسان (ابريل) 1931 في العاصمة السويدية استوكهولم، وهو النجل الوحيد للصحافي والمصور يوستا، والمدرّسة هلمي ترانسترومر.



    انفصل والداه وهو طفل. وترعرع في كنف والدته في منطقة سودور وسط استوكهولم ضمن بيئة اجتماعية تنتمي الى الطبقة الوسطى بالقرب من سكن جده لوالدته، كارل هلمر فستربرغ البحار، الذي يقول عنه توماس انه كان «من أفضل أصدقائي»، فقد كان الأب الروحي لتوماس. وكان يتقن اللغة السويدية الفصحى التي تركت أثراً كبيراً في أشعار توماس.
    كان رفاقه في المدرسة يحرصون على عدم المساس بمشاعره كونه «بلا أب» فوالد توماس كان يلتقيه مرة كل عام، في ليلة عيد الميلاد.
    باكراً أبدى توماس عشقه للشعر والموسيقى وبدأ خلال دراسته في ثانوية سودرا لاتين الشهيرة كتابة الشعر.
    لم يكن في يوم من الأيام متديناً ولكنه في الثالثة والعشرين من العمر باشر دراسة تاريخ الأديان وتاريخ الأدب وعلم النفس في جامعة استوكهولم التي تخرج فيها سنة 1956.
    وفي مطلع 1960 عمل طبيباً نفسانياً في سجن روكستونا للقاصرين واستمر في المهنة ذاتها عند انتقال العائلة سنة 1965 الى مدينة فستروس حيث توظف في معهد سوق العمل. في الثامن والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) 1990 أصيب توماس بشلل نصفي بسبب جلطة دماغية أفقدته القدرة على النطق. ولكن هذه الأزمة لم تمنعه من الاستمرار في كتابة الشعر بل تغلب عليها وأصدر عدة أعمال شعرية.
    حاز توماس العشرات من الجوائز الأدبية العالمية.
يعمل...
X