إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مهرجان سينما المرأة ( أنا امرأة من فلسطين ) مبدعات فلسطينيات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مهرجان سينما المرأة ( أنا امرأة من فلسطين ) مبدعات فلسطينيات

    7:52:19
    مادلين كلاب
    مبدعات فلسطينيات في مهرجان سينما المرأة
    "أنا امرأة من فلسطين"




    رام الله - علي صوافطة:
    يخصص مهرجان شاشات لسينما المرأة دورته السابعة هذا العام لمناقشة قضايا المرأة الفلسطينية عبر عشرة أفلام روائية ووثائقية تحت شعار "أنا امرأة من فلسطين.".
    وقالت علياء ارصغلي مديرة المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء للاعلان عن انطلاق المهرجان يوم الخميس في قصر رام الله الثقافي "قررنا تخصيص الدورة السابعة من مهرجان شاشات لسينما المرأة هذا العام لتقديم الافلام لمخرجات فلسطينيات من الضفة الغربية ومتدربات من قطاع غزة يناقشن فيها العديد من جوانب حياة المرأة الفلسطينية السياسية والاجتماعية والاقتصادية."
    واضافت "هذه الافلام اضافة الى مناقشتها قضايا تتعلق بالمراة بشكل عام فانها تركز على نظرة المراة لنفسها."
    اوضحت ارصغلي ان ستة من الافلام العشر المشاركة في المهرجان كانت نتاج دورة تدريبية لمشاركات من غزة "جاءت لتنقل مشهدا بصريا صادقا ينقل صوت غزة الى كل مكان بصوت شاب لم نعتد عليه."
    وتروي رهام الغزالي طالبة الصحافة في فيلمها القصير "مادلين" قصة فتاة من غزة قررت أن تمتهن الصيد في البحر لمساعدة اهلها فيما اختارت رنا مطر التي تدرس الصحافة ايضا ان تنقل صورة اخرى للمرأة الفلسطينية في غزة من خلال فيلمها القصير "لوحة" تقدم فيها نموذجا للمرأة الفنانة "رشا ابو زايد" من خلال علاقتها بلوحاتها الفنية التي ترسم فيا جسد المرأة واهتمامها بالعمارة القديمة.
    واختارت فاطمة ابو عودة ان تنقل في فيلمها "دوت كوم" "تأثر الشباب الفلسطيني بالثورات العربية ومتابعتهم لها عبر قنوات التواصل الاجتماعي وكيف أثر هذا على وعي الفتاة في قطاع غزة التي بدورها انضمت مع مجموعات شبابية لكسر الانقسام الفلسطيني.
    وتشاركت الطالبتان اسلام عليان واريج ابو عيد في اخراج فيلم "كمكمة" "تنقلان فيه باسلوب شعري ما آلت اليه الثقافة في مجتمع غزة والتي تتبلور حول كيفية اخفاء ذاته بكل اطيافه واشكاله العامة ان كان باللثام والعصي والخوف والترقب كلها افكار تكمم ارواحنا لا اجسادنا فقط وتجعلنا عبيدا لها."
    وتأخذ الطالبة ايناس عايش في فيملها "خطوة ونص" الجمهور في رحلة لاكتشاف خان يونس التي لا يعرفها فقط من لا يعرف غزة بحكم الحواجز والحصار وانما اهل قطاع غزة ايضا. وتحاول انياس في هذا الفيلم "كسر الحواجز النفسية التي بدأت بحواجز اسرائيلية تخللت الى عقولنا لنصبح مكممين بانغلاقات المجتمع المحيط."
    وتصور المخرجتان آثار الجديلي وآلاء الدسوقي في فيلمهما المشترك "فلفل وسريدن" غزة "كالفلفل والسردين. فالعلاقة الفريدة التي تربط الغزيين بالفلفل والسردين أمست كالعلاقة التي تربط تفاصيل الحياة اليومية لسكان غزة."
    واشارت ارصلغي الى ان الافلام الاربعة الاخرى المشاركة في المهرجان هي لمخرجات محترفات عملن على اخراج عدد من الافلام التي شاركت في مسابقات ومهرجانات عربية وعالمية خلال السنوات الماضية.
    وتقدم المخرجة ليلى عباس في فيلمها "خمس فناجين قهوة" الجدل الدائر بين النساء الفلسطينيات حول تغيير قانون الاحوال الشخصية الفلسطيني فيما تنقل المخرجة جورجينا عصفور في فيلمها "التين والزيتون" ذكريات جدتها وحديثها عن الحلم والامل والحياة الماضية.
    وتجسد المخرجة دارا خضر خريجة كلية الهندسة في فيلمها "الحالة تعبانة" جانبا من معاناتها في ايجاد عمل مثلها مثل الاف الخريجات وتنقل لنا هذه المعاناة عبر خمس فتيات لكل منهن حكاية في محاولتهن ايجاد دخل لهن.
    وتبحث المخرجة لنا حجازي في فيملها "حلو ومر" عن المواقف الحزينة والسعيدة للامومة عبر قصة امرأة لديها خمسة توائم واخرى تنتظر مولودها الاول.
    ومن المقرر ان يشهد حفل افتتاح المهرجان الممول من عدد من المؤسسات المحلية والاجنبية عرض الافلام العشرة في ذات الامسية وقالت ارصغلي "سنتيح للجمهور مشاهدة الافلام جميعها في حفل الافتتاح وهي لا تتعدى 75 دقيقية بمجملها وستكون لها جولة عروض في ثماني جامعات فلسطينية والعديد من المراكز في المدن مع تنظيم حلقات نقاش حول الافلام المعروضة".

يعمل...
X