إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليق المستوردات تستثني الأقمشة والخيوط والخضار والفواكه الطازجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليق المستوردات تستثني الأقمشة والخيوط والخضار والفواكه الطازجة


    الاقتصاد تستثني الأقمشة والخيوط والخضار والفواكه الطازجة
    من قرار تعليق المستوردات


    أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة يوم الأربعاء تعليمات تضمنت استثناء عدد من السلع من قرار تعليق المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي عن 5 % منها الخيوط والأقمشة والخضروات الطازجة وغيرها.


    وجاء في التعليمات التي أصدرتها الوزارة, بحسب بيان تلقت سيريانيوز نسخة منه, ان تستثنى من قرار تعليق المستوردات "كافة المواد ومن كافة البنود الجمركية المسموح باستيرادها وفقا لاحكام التجارة الخارجية المشحونة او الواصلة الى القطر قبل تاريخ 22/9/2011 عدا المواد المشحونة او الواصلة الى المناطق الحرة السورية والمنطقة الحرة السورية الأردنية".
    كما استثنت الوزارة من قرار تعليق الاستيراد كافة الخيوط والاقمشة ومن كافة البنود الجمركية المسموح باستيرادها وفقا لاحكام التجارة الخارجية التي يزيد رسمها الجمركي عن 5 %.
    واستثنيت أيضا الخضار والفواكه الطازجة ومن كافة البنود الجمركية المسموح باستيرادها وفقا لأحكام التجارة الخارجية التي يزيد رسمها الجمركي عن 5 %.
    وكان مجلس الوزراء اصدر يوم الخميس الماضي قرارا يقضي بتعليق استيراد بعض المواد التي يزيد رسمها الجمركي على 5 % ولمدة مؤقتة وذلك باستثناء بعض السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن ولا تنتجها الصناعة المحلية, منها السيارات والادوات الكهربائية والألبسة وغيرها.. كما اصدر قائمة بـاكثر من 50 سلعة استثناها من تطبيق هذا القرار.
    وشمل قرار تعليق المستوردات ألبسة وتوابع ألبسة، من مصنرات, وألبسة وتوابع ألبسة، من غير المصنرات واللتان تضمان جاكيتات وبوزات وتنانير وبنطلونات والبسة الاطفال وغيرها.....
    كما شمل القرار تعليق المستوردات بندورة (طماطم)، طازجة أو مبردة, بصل وعسقلان, ثوم, كراث (براصية) وخضر ثومية أخرى, كرنب وملفوف وقرنبيط وخضر مماثلة صالحة للأكل من جنس (براسيكا"Brassica") طازجة أو مبردة. خس (لاكتوكا ســـاتيفا "Lactuca Sativa") وهندباء من نوع (شـيكوريوم س ب ب "Chicorium spp")، طازجة أو مبردة, جزر ولفت بقلي وشوندر (بنجر) للسلطة، ولحية التيس (سالسيفي "Salsify") وكرافس لفتي وفجل وجذور مماثلة صالحة للأكل، طازجة أو مبردة, خيار وقثاء، خيار صغير محبب، طازجة أو مبردة, بقول قرنية مقشورة أو غير مقشورة، طازجة أو مبردة, خضر أخر، طازجة أو مبردة, وتضم باذنجان, ثمار فليفلة من نوع كابسيكوم Capsicum أو من نوع بيمنتا, - سبانخ وسبانخ نيوزيلند وسبانخ كبيرة الورق (سبانخ الحدائق), ذرة حلوة, فطور وكمأة, خضر (غير مطبوخة أو مطبوخة بالبخار أو مسلوقة في الماء)، مجمدة, خضر محفوظة مؤقتاً (مثلاً بغاز ثاني أوكسيد الكبريت أو في ماء مـمـلـح، أو مكـبـرت أو في محاليـل حـفـظ أخر) ولكن غير صالحة بحالتها هذه للاستهلاك المباشر, خضر مجففة، كاملة أو مقطعة أو مشرحة أو مكسرة أو مسحوقة، ولكن غير محضرة بطريقة أخرى.
    وكان وزير الاقتصاد، محمد نضال الشعار، أشار إلى أن قرار تعليق الاستيراد له ايجابيات وسلبيات، لكنه قرار وطني بامتياز، مشيرا إلى أن القرار يشمل جميع الدول حتى العربية منها، إلا أنه بإمكان مستورد البضائع الكمالية أن يستورد بدلا عنها المواد الخام والغذائية، وأوضح أن هناك إجراءات لاحقة أيضا.
    وأرجع الوزير في تصريح سابق إلى أن الحكومة قررت تعليق استيراد السيارات وبعض الكماليات بهدف المحافظة على احتياطي العملات الصعبة، مبينا أن القرار جاء في إطار اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الاقتصاد الوطني وحماية المنتجات المحلية.
    وأعلن حاكم المصرف المركزي السوري أديب ميالة، يوم الثلاثاء، أن خفض الواردات سيتيح لسوريا توفير ستة مليارات دولار سنويا لمواجهة العقوبات التي فرضتها كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ردا على ما وصفوها بـ"قمع المظاهرات".
    وكان صندوق النقد الدولي توقع الأسبوع الماضي أن ينكمش الاقتصاد السوري اثنين في المئة هذا العام بعد أن كان يتوقع نمواً نسبته ثلاثة في المئة في نيسان.
    ويأتي هذا القرار بعد إعلان دول غربية مؤخرا عقوبات اقتصادية جديدة على سوريا بسبب "قمع" السلطات السورية للحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ آذار الماضي، إلا أن مسؤولين سوريين قللوا من أهمية هذه العقوبات، ورغم ذلك أقروا إجراءات لحماية الاقتصاد الوطني وسط ركود شبه تام تشهدها الأسواق.
يعمل...
X