إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطبيقات العملية للدراما المبتكرة أو الدراما الإبداعية بالمرحلة الابتدائية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التطبيقات العملية للدراما المبتكرة أو الدراما الإبداعية بالمرحلة الابتدائية


    راميش ©من أعمال الدورة المسرحية في مسرح رأس الخيمة الوطني
    التطبيقات العملية للدراما المبتكرة أو الدراما الإبداعية بالمرحلة الابتدائية
    قواعد وقوانين لتكوين الدراما الخلاّقة في العملية التربوية
    اللعب المسرحي في قاعة الدرس

    أحمد علي البحيري

    تطبيقات عملية
    تتم التطبيقات العملية عن طريق الدراما المبتكرة أو الدراما الإبداعية في مجال المرحلة الابتدائية، تتحول المقطوعات الشعرية في مادة اللغة العربية على سبيل المثال إلى حياة مسرحية مليئة بالحركة والخيال والموسيقى الداخلية، فمثلا في قصيدة الطائر:
    “الطائر الصغير مسكنه في القش
    وأمه تطير تأتي له بالقش ّ
    تخاله الطيور إذا بدا في الفرش
    كأنه أمير يجلس فوق العرش
    يا طائرا ما أجملك يا زهرة في الشجر
    لولا جهاد الأم لك يا طائرا لم تطر”.
    هنا يمكن للمعلم أن يقوم بشرح الأبيات والكلمات شرحا وافيا، وأن يحدّث التلاميذ عن الطيور وعالمهم الجميل الذي يساعد ويعطف ويحنو فيه الكبير على الصغير، كما يمكن له أن يستثير خيالهم من خلال تصوير المكان وتفهم الشخصيات، ثم يقوم بتوزيع الأدوار والشخصيات، كأن يقوم أحدهم بدور الطائر الصغير، وتلميذة أخرى تقوم بدور الأم، ثم يختار مجموعة تقوم بدور الكورس (الجوقة) التي تغنّي الأشعار، ومجموعة أخرى تقوم بدور الأشجار، ثم يقوم الطائر الصغير بأداء حركات عصفورية صامتة متنقلا بين الأشجار والغابة والأم، بحيث يتناسب الكلام مع توقيت الحركة حسب معنى الأبيات، فإذا كان المعنى أن يأتي بأعواد من القشّ بناء البيت (العش) فالحركة تؤدي هذا المعنى، وهكذا تتبادل المجموعة القيام بالأدوار داخل حصة الدرس (الفصل)، وبذلك ستكون القصيدة محببة إلى التلاميذ وسهلة الفهم والحفظ.
    ويمكن للمدرس أن يوضّح للتلاميذ الصغار ظواهر عملية (من أعمار 6 إلى 9 سنوات) حول كيفية سريان التيار الكهربائي، وذلك بأن يطلب منهم أن يتحلّقوا في دائرة، ويمسك كل واحد بالآخر على طول خط الدائرة، وهذا يعني أن الدائرة مستمرة، ويمكن أن تقطع بخروج أحد الطلبة منها، ويمكن أيضا توضيح الطّاقة لقوة الجذب المغناطيسي، فيقسّم الطلبة إلى مجموعتين، واحدة جاذبة، والأخرى مجذوبة، ويمكن أيضا لمادة الجغرافيا أن تؤدى بأسلوب الدراما المبتكرة، حيث يمكن للطلاب أن يجسدوا شخصيات ترمز إلى معالم لتلك المادة. فعلى سبيل المثال، يمكن للطالب أن يمثل دور (الليل) وآخر دور (النهار) وآخر دور (الشمس)، وآخر دور (القمر)، ثم أدوار الشروق والغروب. وفي مادة العلوم يمكن أن يتقمص الطلاب شخصيات ترمز إلى مختلف أعضاء الجسم كالعينين والأذنين والقلب والرئتين. وفي مجال مادة الكيمياء يخلع التلاميذ على أنفسهم أسماء المواد الكيميائية مثل الزئبق والفلزات والأحماض والغازات وما شاكل على ذلك، وعند مسرحة هذه المواد وأداءها بالشكل الابتكاري، يجب مراعاة الخصائص العلمية لكل مادة.
    قد يكون في المنهج المدرسي قصة مقررة في كتاب القراءة أو التاريخ، وهنا نقدم طريقة بسيطة للمعلم يمكن له إتباعها مع تلاميذه، لكي يحوّل القصة من شكلها السردي إلى شكلها الحواري في إطار مسرحي من خلال الدراما الإبداعية وحسب التسلسل التالي:
    ـ يمكن للمعلم عرض حكاية القصة وفكرتها، ثم يقوم بتكليف أحد التلاميذ الماهرين في الأداء بقراءة القصة.
    ـ يناقش المعلم تلاميذه في مجريات القصة وتطور أحداثها وهدفها وشخصياتها.
    ـ يطلب من التلاميذ أن يحكوا القصة بأسلوبهم الخاص، مع التركيز على النقاط الهامة بما يتعلق بعملية التمثيل أو مسرحة القصة.
    ـ يناقش المعلم تلاميذه في كيف تبدأ المسرحية، وما هو مركز الاهتمام الرئيسي فيها؟ وهل نحتاج مشاهد إضافية تؤكد الهدف العام من المسرحية؟ وكيف ستكون نهايتها؟.
    ـ يجعل المعلم الفصل كله يمثل المواقف الرئيسية، مع إبراز الحوار الضروري، ثم يمثّل التلاميذ كل مشهد على حدة، ثم يعاد تمثيل الرواية كاملة، ويناقش المعلم التلاميذ الممثلين في الملابس أو الأزياء المناسبة للشخصيات، وطبيعة المكان الذي تدور فيه الأحداث، مع مراعاة المراحل العمرية للمراحل الدراسية المختلفة، بحيث تتحول قاعة الدرس في مثل هذه الحالة إلى ورشة مسرحية تطبيقية تستفيد من عناصر الدراما الإبداعية مثل فن الارتجال، سعة الخيال، قدرات الطفل ومدى تفاعله مع فعل البناء الدرامي المرتجل.
يعمل...
X