إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لخليل قنديل سيدة الأعشاب - قصص للأطفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لخليل قنديل سيدة الأعشاب - قصص للأطفال

    لخليل قنديل سيدة الأعشاب - قصص للأطفال


    «سيدة الأعشاب» لخليل قنديل
    صدرت مجموعة خليل قنديل القصصية “سيدة الأعشاب” في طبعة ثانية عن دار فضاءات للنشر، مشتملة على 12 قصة قصيرة تمثل حالة التجلي العميق عند قنديل في تعامله مع الأسطرة النائمة في بطن المجتمع الاردني والعربي عموماً.
    يقول القاص خليل قنديل عن علاقة نصه القصصي بالواقع “أنا الابن الشرعي للواقع، وأنا من أعطى رأسه الصغير لفنتازيا الواقع في وقت مبكر. فالطفولة الكامنة فيّ، تجعلني أرى الصباح وكأنه حادثة كونية تحدث للمرة الأولى، والمسألة لا تأخذ بتلك الجفافية التي يطرحها الآخرون”.
    ربما من هنا ومن هذا الطرح الاولي للتعامل مع الواقع علينا أن نقرأ التجربة القصصية لخليل قنديل عموماً، والتي اشتملت على خمس مجموعات هي على التوالي “وشم الحذاء الثقيل” و”الصمت” و”حالات النهار” و”عين تموز” و”سيدة الاعشاب” التي فازت بمشروع التفرغ الابداعي التابع لوزارة الثقافة الأردنية.
    الناقد المغربي محمد المعتصم يقول عن “سيدة الاعشاب”: “في قصص مجموعة قنديل للمرأة حضور مهيمن وللأمكنة أرواح تحيى بها وللنباتات حياة ومشاعر، وللعادات والتقاليد والمعتقدات سلطة قاهرة على الإنسان”.
    يكتب القاص خليل قنديل قصصه بإتقان نادر، ويمنحها روحها المحلية (الأردن) فيورد الأمكنة بأسمائها، ويتتبع خارطة “عَمَّانَ” متربعة فوق قمم وسفوح جبالها، وبشرفاتها المطلة على المنحدرات والامتدادات... إنه قاص “محلي” وعبْرَ محليته ينشد العالمية لأنها الطريق الملكي.

  • #2
    رد: لخليل قنديل سيدة الأعشاب - قصص للأطفال

    ألف مبرووووووووووووووووووووك
    http://samypress.blogspot.com
    http://samypress.yoo7.com

    تعليق

    يعمل...
    X