إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلته إلى المشرق على أثر رؤيا شهودية - الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رحلته إلى المشرق على أثر رؤيا شهودية - الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي

    الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي










    رحلته إلى المشرق على أثر رؤيا شهودية



    «وقد قرَّ القرار على الرحيل إلى المشرق إثر رؤيا شهودية: فقد رأى ابن عربي العرش الإلهي تشدّه أعداد لا تحصى من أعمدة النار الملتهبة. ومنحنى العرش الذي يخفي كنوزه التي ليست غير آدم الروحاني، ترمي بظل يحجب نور ذلك الذي يجلس على العرش ويجعل تلك النار قابلة للنظر. وفي لطافة هذا الظل تسود طمأنينة يعجز اللسان عن وصفها. (تشخص هذه الرؤيا إذن، وبشكل دقيق سر التجسد الإنساني للحق، في العالَم السماوي، وهو أساس فكرة التجلّي الإلهي، وجدلية الحب، وأيضاً الإمامية الشيعية). وثمة طائر أجمل من كل طيور السماء يحيط بالعرش من جميع الجهات. وهو الذي يبلغ الرائي الأمر بالرحيل إلى المشرق، وسيكون هو رفيقه ومرشده السماوي»[2].



    «ومع هذه الرحلة تبدأ المرحلة الثانية من الحياة السائحة لشيخنا. فبين سنوات 597هـ (1200م) و620هـ (1223م)، ستقوده خطاه في مختلف مناطق الشرق الأوسط حيث توجه إلى مصر ومنها إلى الحجاز والعراق حيث اجتمع بالشيخ عمر السهروردي اجتماع صمت لم يتكلما فيه. ولما افترقا وسئل عنه السهروردي قال: بحر الحقائق. وقال هو عن السهروردي: مملوء سنة من الرأس إلى قدمه. وذهب إلى الموصل قبل ذلك ثم إلى حلب ثم صعد إلى الأناضول وتزوج هناك من لَفوت فربى ولدها على التصوف حتى استحكم فيه وعُرِفَ بالقونوي نسبة إلى قونية التي حل فيها مربيه. وعاد إلى حلب واجتمع بحاكمها الظاهر غازي بن صلاح الدين وكان قد قتل الفيلسوف السهروردي بأمر من والده خضوعاً لفتوى عن فقهاء حلب. والظاهر غازي لم يكن راضياً عن قتل السهروردي وقد اغتنم الفرصة فيما بعد فنكّل بالفقهاء الذين قدموا التقرير المشؤوم إلى والده. وأخيراً ألقى الشيخ في دمشق عصا الترحال حيث سيقضي السنوات السبع عشرة الأخيرة من حياته في سلام وطمأنينة وإنتاج غزير. وحين بلغ ابن عربي مكة، المحطة الأولى في رحلته سنة 598هـ (1201م)، كان في السادسة والثلاثين من عمره».
    ومن الجدير ذكره بأن إقامة الشيخ ابن عربي في مكة ثلاث سنين تعرف خلالها إلى إمام الحرم المكي المعروف بأبي خاشه. وتعرّف إلى ابنته «نظام» التي دان إليها بتعلمه مذهب «العاشقين».
يعمل...
X