إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تطلق اليونسكو قمرا صناعيا لتعزيز العلوم صمم على أيدي مجموعة من الطلبة حول العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تطلق اليونسكو قمرا صناعيا لتعزيز العلوم صمم على أيدي مجموعة من الطلبة حول العالم

    اليونسكو تطلق قمرا صناعيا لتعزيز العلوم
    صمم على أيدي مجموعة من الطلبة حول العالم

    أحد الطلاب يعرض نموذج القمر الصناعي التعليمي





    باريس: فابيولا بدوي
    أعلنت منظمة اليونسكو في باريس أول من أمس عن انطلاق القمر الصناعي التعليمي للمنظمة من محطة الفضاء الدولية، يهدف إلى نشر المعرفة، وسيبث رسائل صوتية بعشرين لغة بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لأول رحلة إلى الفضاء الخارجي التي كانت لرائد الفضاء الروسي يوري جاجارين.
    وكانت التجربة النهائية لإطلاق هذا القمر في 3 أغسطس الماضي، وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج اليونسكو للتعليم في مجال الفضاء.
    صمم القمر الصناعي الصغير على أيدي مجموعة من الطلبة من عدة مدارس في الاتحاد الروسي وفي ماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، ويهدف إلى دعم جهود اليونسكو في تعزيز العلوم ونشرها.
    وتمثل هذه المبادرة التي تحظى بدعم رئيس الاتحاد الروسي المرحلة الأولى من برنامج يتمحور حول استخدام المرافق الفضائية لأغراض تعليمية ولإجراء تجارب علمية دولية في مجال العلوم الأساسية
    وسوف تبث الصور وإشارات القمر الصناعي من جديد عبر المحطة الإذاعية للهواة على متن محطة الفضاء الدولية ويمكن تلقيها عبر المحطات الإذاعية للهواة في المدارس والجامعات المنتشرة في شتى أنحاء العالم.
    يذكر أن هذا القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم "كيدر" يزن نحو 30 كيلوجراما، وسيبث رسائل صوتية بعشرين لغة بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لأول رحلة إلى الفضاء الخارجي التي كانت لرائد الفضاء الروسي يوري جاجارين.
    من جهة أخرى، وفي سياق منفصل، أعلنت المنظمة على أن الاحتفالات باليوم الدولي لمحو الأمية (8 سبتمبر من كل عام) سوف تقيمه اليونسكو في نيودلهي، وذلك من أجل تسليم جوائز كونفوشيوس والملك سيجونغ الدولية لمحو الأمية التي فازت بها مشاريع في بوروندي والولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وجمهورية الكونغو الديموقراطية. كما أعلن عن أنه سيركز خلال هذا العام على العلاقة بين محو الأمية والسلام.
    وفي هذا الإطار، قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا "إن العالم بحاجة إلى التزام سياسي أقوى لمحو الأمية، ويجب إسناد هذا الالتزام بالموارد الملائمة من أجل الارتقاء ببرامج محو الأمية وزيادة فعاليتها". وحثت بوكوفا الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص على جعل محو الأمية سياسة ذات أولوية حتى يتسنى لكل فرد أن ينمي قدراته ويشارك مشاركة فعالة في بناء مجتمعات تنعم بالاستدامة والعدل والسلام".
    وسيشارك في مؤتمر نيودلهي كل من الرئيسة الهندية، ووزراء التربية في نيجيريا (التي تتولى رئاسة أمانة مبادرة البلدان التسعة)، وباكستان، ونيبال، ومصر، وسريلانكا، وبنجلاديش، وغيرهم. كما سيقدم ممثلون لمنظمات دولية وأفراد من المجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن أخصائيين في مجال تعليم الكبار مشاريع ثبتت فعاليتها في محو الأمية وسيتبادلون خبراتهم مع الحضور.
يعمل...
X