Announcement

Collapse
No announcement yet.

مَنْ المستفيد ؟ ... من الشائعات على الفنانين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مَنْ المستفيد ؟ ... من الشائعات على الفنانين


    شائعات الفنانين . . مَنْ المستفيد ؟


    جمانة نصر - نسوة كافيه

    منهم من يعيش على أمجادها. ومنهم من يغرق في وحولها وينهي سيرته الفنية على وقع أخبارها. ومنهم من يحولها سلاحاً لإعادة تعويم إسمه وشهرته. هي حرب الشائعات التي تفيض في عالم الفن لأسباب قد لا يفهمها مطلق عاقل. بالكاد يمر يوم من دون أن نسمع خبر وفاة فنانة، أو زواج فنان عربي مشهور سراً من فنانة معروفة، أو إصابة آخر بمرض عضال، أو تعرض أحدهم لحادث سير مروع منعه من المشاركة في مهرجان فني ضخم.
    الشائعة التي شغلت الناس كانت من نصيب الفنان وائل كفوري، وانتشرت كما النار في الهشيم. تقول الشائعة إن وائل تعرض لإطلاق نار في الولايات المتحدة ادى الى تدهور سيارته ووفاته على الفور. وقبل أن يجف حبر الأقلام، وتفتح مجالس العزاء، أطل الاعلامي رامي زين الدين في برنامجه "السلطة الخامسة" لينفي الخبر جملة وتفصيلا مؤكدا أن وائل كفوري بخير وان الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلا. وبظهوره في مناسبات عديدة، تأكد عشاق الفنان كفوري أنه بألف خير وأن خبر وفاته أو إصابته لم يكن إلا مجرد شائعة.

    إذا عدنا إلى الجذور نكتشف أن الشائعة هي في حقيقتها حرب معنوية. وقد تكون عشوائية ولا ينظمها أفراد ضد آخرين. وقد يكون مخططاً لها بعناية، وهنا لا تكون فعلاً عشوائياً ولا مجانياً. لكن قد تكون الشائعة، أحيانا، خبراً حقيقيا يستخف به، أو يتم تشويهه أو تلوينه بإضافة معلومات لا أساس لها من الصحة، أو يصار إلى التعليق عليه بأسلوب مغاير للحقيقة.

    غير أن الثابت أن وراء كل شائعة مستفيد، يتبع سلوكاً مخططاً له بإحكام وذكاء، بغية تدمير معنى أو صورة ذهنية للطرف الأخر. وتلعب الصحافة دورا أساسياً في ترويج الشائعة بغية زيادة رصيدها من القراء ولو كانت ملزمة تكذيب الخبر بعد أيام.

    وحيثما حلت الشائعة وجدت مرتعاً وأرضاً خصبة للتكاثر والانتشار كالنار في الهشيم. ونادراً ما يمر عام من دون تضمينه شائعات من العيار الثقيل التي تتعلق بأسماء لها ثقلها الفني. أما الشائعة فتتنوع بين الأمور الشخصية كالزواج والارتباط والانفصال والوفاة، فضلاً عن شائعات المرض والتحرش والخلافات الفنية والاعتزال.


    من طلق من؟
    انفصلت الفنانة ياسمين عبد العزيز عن زوجها رجل الأعمال محمد حلاوة. فجأة تطل ياسمين في إحدى المناسبات الاجتماعية وتصر على غير عادة على التقاط صور لها مع زوجها في محاولة لنفي الخبر. صدقنا. . شائعة جديدة تتعلق بطلاق الفنانة ليلى علوي من زوجها رجل الأعمال منصور الجمال وانتقالها للعيش مع والدتها بعد تفاقم الخلافات بينهما. لكن علوي نفت الشائعة بشكل عملي حين ظهرت مع زوجها في عدد من المناسبات الاجتماعية والفنية.
    الشائعة الاكثر سخونة دارت حول طلاق الفنانة هيفاء وهبي من زوجها رجل الاعمال احمد ابو هشيمة بسبب اعتراضه على عملها في الفن، الأمر الذي نفته هيفاء جملة وتفصيلا واكدت انه لا يستحق الرد لانها تعتبر نفسها أسعد زوجة في الدنيا. كذلك اصابت شظايا شائعات الطلاق الفنانة السورية اصالة من زوجها المخرج الفلسطيني طارق العريان وهو الخبر الذي نفاه كل منهما. ولم تسلم الفنانة السورية سوزان نجم الدين من شائعة الطلاق بعد إستقرارها في القاهرة لتصوير مسلسل "مذكرات سيئة السمعة"، لكنها ردت بالنفي .

    الزواج في الميزان

    قد تكون شائعة الزواج "فأل خير"، لكنها لا تنزل على أصحابها بالشكل المطلوب. ومن أبرز شائعات الزواج التي شغلت الرأي العام اللبناني والعربي هذا الموسم زواج أنغام وأحمد عز، وتردد أنهما سافرا إلى جزر "الكناري" في رحلتين منفصلتين لتمضية شهر العسل في جزيرة "تيناريف". الأمر الذي نفاه كل منهما على حدة، ولا يزالان ينفيانه حتى الآن. شائعة أخرى أكدت اقتراب زواج غادة عبد الرازق وخالد يوسف بعدما ظهرت في أحد البرامج مؤكدة أنها ترغب في الزواج من خالد يوسف، الأمر الذي نفاه يوسف.


    شائعة الموسم كان زواج الفنانة اللبنانية إليسا من رجل أعمال ليبي، لكنها أصرت على نفي الشائعة رغم تأكيدها مرارا على عدم الردّ على أي شائعة وتأكيدها أن ما صدر لا يتجاوز حدود الشائعة التي لا أساس لها من الصحة، حتى أنها لا تعيش حالة حبّ راهنة، وفي حال قررت الارتباط فستعلن الأمر على الملأ. وقبل أن ينطفئ وهج الأولى، تنطلق شائعة جديدة تلاحق إليسا اليوم مفادها أنها مهددة بإحراق وجهها من عشاق فنانة معروفة جداً مما اضطرها إلى إلغاء حفلة فنية ضخمة.

    "العوض بسلامتكم!"

    أكثر الفنانات اللواتي أصابهن هذا النوع من الشائعات المطربة صباح. وقد نفاجأ إذا ما مرّ أسبوع ولم نسمع أن الصبوحة توفت، مما اضطرها مراراً إلى نفي الإشاعة بنفسها. ووصل بها الأمر إلى حد مناشدة مطلقيها بأن يدعوها تمضي بسلام ما تبقى لها من عمر. غير أن مناشدة الصبوحة لم تلق آذاناً صاغية. فعاد خبر وفاتها إلى التداول. لكن إطلالتها ليلة تكريمها في مهرجانات بيت الدين كانت الرد على مطلقيها ولتقول لهم: "أنا هنا، والأعمار بيد الله" .


    شائعة أخرى عن وفاة الفنانة أحلام في المستشفى الذي أدخلت إليه للعلاج من الفيروس الذي أصابها إثر ولادة ابنتها لؤلؤة. مما اضطر زوجها مبارك الهاجري إلى نفي الشائعة بنفسه. كما نقلت بعض المنتديات خبر وفاة الفنان عمرو دياب بسكتة قلبية، وهي الإشاعة التي تطارد الفنان منذ أعوام، فيضطر معجبوه كل مرة إلى نفيها.
    وقعت مشادة عنيفة في حفل للفنانة ميريام فارس في مصر بين عنصرين من أمنها الشخصي على خلفية حساب مالي. وأقدم أحدهما على طعن الآخر بسكين مما أدى إلى وفاته على الفور. مهلا، لا تسترسلوا أكثر في تحليل الخبر، إنه ببساطة شائعة من سلسلة الشائعات التي تتعرض لها الفنانة فارس في مسيرتها الفنية. وكما العادة وصفتها ميريام "بالسخيفة"، وأكدت أنه مخطئ من يظن أنه بذلك سينجح في إفساد علاقتها بجمهورها. ماذا أيضا؟ طلاق الفنان عاصي الحلاني من زوجته كوليت.

    شائعة تلو الأخرى، وشائعات بالعشرات، فماذا يخبئ لنا الغد من... طرائف؟ .
Working...
X