إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح مونيك باسيلا زعرور في شهر رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح مونيك باسيلا زعرور في شهر رمضان



    مونيك باسيلا زعرور
    هذه نصائحي لكم في شهر رمضان


    اختصاصية التغذية السيدة مونيك باسيلا زعرور


    مع حلول شهر رمضان المبارك، وجّهت "نسوة كافيه" مجموعة من الأسئلة لإختصاصية التغذية مونيك باسيلا زعرور صاحبة ومديرة شركة "صحي وسريع" حول كيفية اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر الصوم، وقبل الشروع في الردّ على أسئلتنا توجّهت السيدة مونيك بالتهنئة القلبيّة إلى جميع قرّاء "نسوة كافيه" لمناسبة حلول الشهر الكريم،مع الإشارة إلى أنه يمكن متابعة نصائح وإرشادات السيدة مونيك ضمن برنامجها "صحي وسريع" عبرَ قناة الآن الفضائية، كما يمكن الإستماع إلى برنامجها الإذاعيّ عبر صوت الغد .
    في فصل الصيف ترتفع حرارة الطقس وتزداد نسبة الرطوبة، مما يزيد نسبة التعرق وبالتالي فقدان السوائل والأملاح المعدنية، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الجسم مشكّلاً خطورة على صحة الصائم، لذلك ننصح الصائمين أن يشربوا كمية وافرة من الماء والسوائل بين فترة الافطار والسحور لتفادي نقصان الماء من الجسم، خاصة في فصل الصيف بعد حوالي ستة عشرة ساعة صوم يومياً، كما يجب تجنب الإكثار من ملح الطعام على المائدة وأيضاً المخللات والأطعمة المملحة لأنها بالإضافة الى أضرارها الصحية فأنها تزيد الإحساس بالعطش.
    1. ما هي أهمّ المشاكل التي نصادفها خلال رمضان في فصل الصيف وكيف يمكن تفاديها أو معالجتها؟

    معظم الصائمين يمارسون عادات غذائية خاطئة في رمضان، فيعمدون إلى الإكثار من تناول الطعام، مركزين على أنواع محددة من الأطعمة معظمها ‏عالية الوحدات الحرارية وغنية بالدهون المشبعة، مما يؤدي الى زيادة في الوزن خلال شهر رمضان.
    من المؤكد أن الصوم لساعات طويلة, كما في شهر رمضان المبارك, يضع الصائم في حالة جسدية صعبة فيشعر بالتعب النفسي والجسدي والإرهاق نتيجة نقص المغذيات الأساسية، ولكن في المقابل يمكن اعتبار شهر رمضان فرصة لخسارة الوزن الزائد، بشرط أن يتم الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل، كما يمكن اعتبار صيام شهر رمضان نوعاً من الأنظمة الغذائية Detoxification diet في حال اتباعه بالشكل الصحيح (تمر, زبادي, كميات قليلة من الطعام...) .
    الحميات العشوائية تكون مؤذية ومضرة، إذ تؤدي إلى سوء التغذية ونقص في المغذيات الأساسية، مما يؤدي إلى شعور بالتعب وقلة النشاط، لذلك, قمنا في عيادات "صحي وسريع" المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية, باستحداث نظام غذائي خاص يتلاءم مع متطلبات الشهر الفضيل حيث تقوم إختصاصية التغذية المسؤولة بمعاينة متكاملة للشخص الذي يزورنا بهدف اتباع حمية غذائية، حيث يتم سؤال الأشخاص عن نمط حياتهم, طريقة أكلهم بالإضافة إلى دوام ونوعية عملهم والمكان الذي يتناولون فيه أفطارهم.
    وبعد تحليل وتشخيص الحالة, نقوم بإعطاء النظام الغذائي الذي يتناسب مع نمط حياة الشخص خلال شهر رمضان المبارك، ونسعى أن يكون النظام الغذائي الذي يتبعه زبائننا متكاملاً بما يتلاءم مع مجموعات الهرم الغذائي. إضافة إلى أنّ التنويع هو خيارنا الأفضل ولكن إذا كان الشخص لا يحب تناول الحمص مثلاً فباستطاعته استبداله بالعدس أو الفول أو الفاصوليا (مجموعة الحبوب)، واذا كان لا يتناول اللحوم الحمراء فباستطاعته استبدالها بالدجاج أو السمك (مجموعة اللحوم)...
    2. يزداد الوزن عادةً خلال شهر رمضان، لماذا؟ 3. من النّاحية الصحّية ما هي فوائد وأضرار فترة الصيام على الجسم والوزن؟ 4. هل يجب القيام بحمية غذائية خلال رمضان أم يفضّل انتظار انقضاء فترة الصيام؟
    يجب القيام بتقييم دقيق للحالات بهدف تأمين نظام غذائي صحّي ومتكامل، وهنا أريد أن أذكر كتاب "صحّي وسريع" الجديد والموسّع الذي يحتوي أكثر من 390 وصفة عربية وعالمية تناسب جميع الأذواق, حيث يستطيع جميع الأشخاص طبخ ما يحلو لهم في أقل من 30 دقيقة، وأنصح كل عائلة عربية أن تقتني هذا الكتاب كي تغني مائدة الأفطار بأشهى المأكولات الصحية، من خلال كتاب "صحي وسريع" أصبح بإمكان ربة المنزل أن تختار كل يوم ما يطيب لها من الحساء والسلطات والأطباق الرئيسية والحلويات، لكي تقدمها لعائلتها على مائدة الأفطار، مطمئنة البال إلى أن جميع هذه الأطباق صحية ومغذية، كما يقدم الكتاب أفكاراً لسندويشات يمكن أن تشكّل سحوراً لذيذاً وصحياً.
يعمل...
X