Announcement

Collapse
No announcement yet.

تحت شعار الإنسان هو الوطن مهرجان سماع يوحد 14 دولة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحت شعار الإنسان هو الوطن مهرجان سماع يوحد 14 دولة

    مهرجان "سماع" يوحد 14 دولة
    تحت شعار "الإنسان هو الوطن"
    | أ. ش. أ



    مهرجان "سماع" يوحد 14 دولة تحت شعار "الإنسان هو الوطن"


    تحت شعار "الوطن هو الإنسان"، تنطلق يوم الاثنين المقبل بالقاهرة فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الصوفية، ويستمر حتى 25 أغسطس الجاري برعاية د. عماد أبو غازى وزير الثقافة، وبالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

    ويهدف المهرجان إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة لفن "السماع" والتراث الدينى، بأشكاله المختلفة، مع فرقة "رسالة سلام بقبة الغوري، كما تقام أيضا مجموعة من الورش الدولية برؤية فنية جديدة للفنان انتصار عبد الفتاح، حيث تتوحد الفرق المشاركة فى معزوفة كونية فى لحظة إنسانية.

    وأوضح الفنان إنتصار عبد الفتاح، رئيس المهرجان، أن المهرجان هذا العام يشارك فيه لأول مرة فرق من أمريكا، باكستان، النرويج، الجزائر، بالإضافة إلى الهند، المغرب، السودان، العراق، تركيا، أندونسيا، سوريا، أسبانيا ومصر، متمثلة فى فرقتي "رسالة سلام" و"سماع للإنشاد الصوفي" بقبة الغوري، وفرقة "السباعية" من صعيد مصر.

    ويكرم المهرجان اسم الراحل الشيخ علي محمود ( 1878 - 1946)، باعتباره أسطورة يصعب تكرارها فى تاريخ الإنشاد الدينى بمصر والعالم العربى. كما يكرم المهرجان المعلم إبراهيم عياد، مرتل الكاتدرائية الكبرى والشماس الخاص بقداسة البابا شنودة الثالث، والذى تعلم على يده العديد من المرتلين والشمامسة، وساعد على الحفاظ على التراث الغنائى القبطى.

    ويصاحب المهرجان معرض للآلآت الموسيقية الشعبية فى مصر والعالم، ويشمل الآلآت الإيقاعية الشعبية بأقاليم مصر وأيضا الآلات الوترية وآلات النفخ، كذلك يضم المعرض آلات نادرة من الهند والقبائل الأفريقية والخليج العربى وغيرها من الدول، وهى من مقتنيات الفنان انتصار عبد الفتاح .

Working...
X