Announcement

Collapse
No announcement yet.

محصول القطن جيد وسلالات جديدة تدخل الحقول الاختبارية العام القادم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • محصول القطن جيد وسلالات جديدة تدخل الحقول الاختبارية العام القادم

    إدارة بحوث القطن: الحالة العامة لمحصول
    القطن جيدة وسلالات جديدة تدخل الحقول الاختبارية العام القادم


    حلب - سانا
    يبشر محصول القطن في سورية خلال الموسم الزراعي الحالي بإنتاج جيد ونوعية متميزة كونه لم يتأثر حتى الآن بأضرار موجة ارتفاع الحرارة التي مرت خلال هذه الفترة كما أن الإصابات الحشرية للمحصول كانت دون العتبة الاقتصادية إضافة إلى أن إدارة بحوث القطن توصلت إلى العديد من السلالات الواعدة والمبشرة والتي يمكن أن تكون بديلة عن الأصناف المحلية.
    وبين المهندس بكري حلاق المكلف إدارة مديرية بحوث القطن أن الحالة العامة للمحصول جيدة وهو الآن في طور العقد بينما الحقول المبكرة في الزراعة في طور تشكل الجوز لافتا إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالقطن في المحافظات المنتجة له بلغت خلال الموسم الحالي 162 ألفا و 5ر192 هكتارا من إجمالي المساحة المخططة والبالغة 183 ألفا و657 هكتارا وتهدف إلى إنتاج حوالي 714 الفا و78 طنا.
    وأشار حلاق إلى أن إدارة بحوث القطن وجهت المزارعين عن طريق الوحدات الارشادية بإعطاء ريات خفيفة ومتقاربة للتغلب على الموجه الحرارية خلال شهر آب الجاري.
    وبين حلاق أنه تمت في منطقة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة مكافحة حوالي 39 هكتارا كيميائيا ضد ديدان اللوز إضافة إلى مكافحة حوالي 1550 هكتارا في الحسكة بالأعداء الحيوية ونحو 675 هكتارا بالاعداء الحيوية ضد ديدان اللوز في محافظة الرقة.
    ولفت حلاق إلى أن الاصابات في باقي المحافظات بديدان اللوز كانت فردية وبنسبة 1 بالمئة وهي موضوعة تحت المراقبة ولا تشكل أي خطر على المحصول مبينا أن إدارة بحوث القطن نفذت جولة ميدانية مشتركة بالتعاون مع وزارة الزراعة إلى الحقول المزروعة في الحسكة الشهر الماضي للاطلاع على حالة المحصول إضافة إلى الجولات الميدانية الحالية التي تقوم بها الادارة إلى الحقول المزروعة بالقطن في المحافظات المنتجة لهذا المحصول للتأكد من خلوها من الإصابات الحشرية.
    بدوره بين المهندس وضاح القاضي رئيس قسم التربية والمحافظة على الأصناف في إدارة بحوث القطن بحلب أن الإدارة توصلت إلى العديد من السلالات الواعدة والمبشرة والتي يمكن أن تكون بديلة عن الأصناف المحلية من القطن في حال استمرت هذه الأصناف بالتفوق في الحقول الاختبارية لدى المزارعين ولاسيما بعد ان أثبتت تفوقها على الأصناف المحلية مدة 3 سنوات في المحطات البحثية التابعة لإدارة بحوث القطن المنتشرة في المحافظات المنتجة له.
    وقال القاضي إن السلالات المبشرة هي (السلالة 124) في محافظة حماة وبلغت نسبة تفوقها 13 بالمئة على الصنف المحلي حلب 1/33 والسلالة جي 73 وبلغ تفوقها على نفس الصنف نسبة 16 بالمئة مضيفا أن هناك سلالتين في دير الزور هما السلالة 106 تفوقت على صنف دير الزور 22 بنسبة 13 بالمئة والسلالة جي 73 تفوقت على الصنف المحلي دير الزور 22 بنسبة 14 بالمئة.
    ولفت القاضي إلى أنه نظرا لتحمل السلالتين 106 وجي 73 لدرجات الحرارة وتفوقهما في تجارب الأصناف بمحطة بحوث الرقة للقطن فقد تم إدخالهما هذا العام في حقول اختبارية لدى المزارعين في عدد من المناطق الزراعية بالرقة لمعرفة سلوكهما بالمحافظة مبينا أنه في محافظة الحسكة توجد سلالة واعدة هي سلالة 223 وسوف تدخل في الحقول الاختبارية لدى المزارعين العام القادم.
    وأضاف أن إدارة بحوث القطن تعمل على إكثار هذه السلالات وإدخالها في برامج المحافظة على الأصناف لزيادة كمية البذار من السلالات مشيرا إلى الأصناف المحلية من القطن المعتمدة زراعتها حاليا في سورية هي في الحسكة صنف حلب 90 وفي دير الزور الصنف دير الزور22 وفي الرقة رقة 5 إضافة إلى الصنف الجديد المعتمد رصافة الذي تمت زراعة حوالي 300 هكتار منه في مناطق مختلفة ومعزولة لدى المزارعين كمرحلة أولى بالمحافظة.
    وأشار إلى أنه في محافظتي حلب وادلب هناك الصنف حلب 118 وفي حماة ومنطقة الغاب الصنف حلب1/33 مبينا أن في سورية ثلاثة أصناف من الأقطان الملونة هي القطن البني والأخضر والبني المخضر وهي في مراحل تربية مختلفة حيث يتم الآن بالتعاون مع الشركة العامة للغزل والنسيج إجراء بحوث على الحالة الغزلية والنسيجية لهذه الاقطان التي تندرج تحت اسم الأقطان العضوية.
    ولفت القاضي إلى أن هذه الاقطان لا تستخدم معها الأسمدة والمبيدات في الحقل وكذلك الأمر في الصناعة حيث لا تصبغ بالوان لأن لونها طبيعي وهي أصناف صالحة للأمور التجارية وهي أيضا من الأقطان متوسطة التيلة وتربى بطريقة التربية التقليدية كما تم تحسين مواصفاتها الانتاجية والتكنولوجية.
    يشار إلى أن سورية احتلت المركز الثاني عالميا في انتاج وحدة المساحة خلال السنوات العشر الماضية كما يعتبر محصول القطن من المحاصيل الاستراتيجية الهامة في سورية كونه يسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني ويستقطب أيدي عاملة كثيرة سواء في الزراعة أو الصناعة.
    تقرير: سفر هنداوي

Working...
X