إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمسلسل الحسن والحسين هل تفلح الدعاية المضادة ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمسلسل الحسن والحسين هل تفلح الدعاية المضادة ؟!

    هل تفلح الدعاية المضادة لمسلسل «الحسن والحسين»


    من مسلسل «الحسن والحسين»
    القاهرة - أيمن محمود
    يبدو أن مسلسل "الحسن والحسين" موعود بالمزيد من المشكلات فبعد المشاكل التي رافقت إنتاجه يتعرض المسلسل حالياً لحملة واسعة لمقاطعته في مصر وبعض الدول العربية بعد قرار الأزهر الشريف بمنع عرض المسلسل على أي قناة مصرية.
    وقد استتبع قرار الأزهر تدشين العديد من الحملات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تدعو لمقاطعة المسلسل وجميع القنوات التي تعرضه لأن المسلسل يتضمن ظهور حفيدي رسول الله الحسن والحسين، إضافة إلى ظهور العديد من الصحابة مثل الزبير بن العوام وأبي هريرة وغيرهم.
    ومن أبرز الحملات التي تم تدشينها حملة "معاً لإيقاف عرض المسلسل"، "معاً لمقاطعة أي قناة تعرض المسلسل". كما ضمت قائمة الحملات حملة "المليون توقيع لمنع عرض المسلسل" و"لو بتحب نبيك قاطع مسلسل أحفاده" و"هيا نقاطع مسلسل الحسن والحسين.. نصرة لأهل البيت" و"مقاطعة مسلسل الفتنة الكبرى الحسن والحسين ومعاوية".
    وأرجع عدد كبير من أعضاء هذه الحملات سبب دعوتهم منع المسلسل إلى خوفهم من أنه سيخلق نوعاً من الفتنة بين المسلمين لما سيتناوله من أحداث هزت الأمة الإسلامية لسنوات بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى جانب تجسيد شخصيتي "الحسن والحسين" وتسليط الضوء على دوريهما في الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    من ناحية أخرى ظهرت حملتان تدافعان عن المسلسل وهما حملة "مع مسلسل الحسن والحسين"، وحملة "تحية إلى كل من أسهم في إنتاج مسلسل الحسن والحسين"، وكل منهما لا يزيد عدد أعضائه على 40 عضواً، وأكد هؤلاء المؤيدون أن التخوف من عرض المسلسل غير مجد على الإطلاق فهو كأي مسلسل ديني يحاول كشف وسرد قصص الأنبياء والصحابة.
    وحول قضية التجسيد قالوا إنه ليس هناك نص قرآني يشير لتحريم تجسيد الأنبياء وأكدوا أنه إذا كان الأزهر معنياً بهذا الأمر ويرى أنه من المحرمات فالجدير به تفعيل ما قاله وليس إبداء الرأي فقط، وقد هاجم أعضاء هاتين الحملتين الأزهر مؤكدين أن المسلسل مهم ويرصد فترة تاريخية مهمة.
    يذكر أن مسلسل "الحسن والحسين" إنتاج مشترك بين سوريا والمغرب والأردن ولبنان والإمارات العربية ويشارك في بطولته الممثل السوري رشيد عساف الذي يقوم بدور معاوية بن أبي سفيان، وعلاء القاسم في دور عبدالله بن الزبير، ورامي وهبة في دور يزيد بن معاوية، وتاج حيدر في دور زينب بنت علي بن أبي طالب، وطلحت حمدي في دور الزبير بن العوام، ومحمد آل رشي في دور قتيبة، وعبدالله بهمش في دور زيد بن عمر بن الخطاب، وخالد مغويري في دور الحسن، ومحمد المجالي في دور الحسين وزناتي قدسية في دور عدي بن حاتم الطائي، وفتحي الهداوي في دور حرقوص بن زهير السعدي، وعبدالرحمن أبوالقاسم في دور أبي هريرة.


يعمل...
X