إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يخصص وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش نصف مليار لتطوير الأغنية المغربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يخصص وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش نصف مليار لتطوير الأغنية المغربية

    حميش يخصص نصف مليار

    لتطوير الأغنية المغربية



    و م ع
    أعلن وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش الأربعاء 1 يونيو الماضي أن الوزارة خصصت، برسم السنة الجارية، أربعة ملايين و500 ألف درهم (حوالي نصف مليار سنتيم) لدعم الأغنية المغربية وتطويرها على كل المستويات.
    وأوضح حميش، خلال لقاء تشاوري حول دعم الأغنية المغربية ، أن اللجنة الوطنية لدعم هذه الأغنية، في موسمها الأول برسم السنة الجارية، وافقت على دعم 8 مشاريع من أصل 15 بغلاف مالي يناهز مليون و800 ألف درهم.
    من جهة أخرى، أكد حميش على ضرورة تعميق التفكير في إطار مقاربة تشاركية مع كل الفاعلين والمهتمين بهذا المجال الإبداعي للرقي بالأغنية المغربية، و”جعلها قابلة للتصدير”، لأن العمل المشترك في هذا المجال سيعطي قيمة مضافة للفن المغربي، و” يمكنه من فرض وجوده في بلدان أخرى”.
    كما شدد على ضرورة الحفاظ على أصالة الأغنية المغربية، لأن “العبقرية المغربية بعد مؤسس لهويتنا”، مؤكدا على ضرورة مصاحبة وتشجيع هذل المجال الإبداعي حتى يتمكن من الرقي إلى المستوى الذي يطمح إليه مختلف الفاعلين، داعيا المبدعين المغاربة إلى تحسين وتطوير لغة هذا التعبير الفني المتميز كتابة ولحنا وأداء.
    وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم التجربة الأولى، ورصد المقتضيات التي يمكن الاحتفاظ بها أو تعديلها فيما يخص كيفية منح الإعانات المالية للأغنية المغربية.
    كما شكل مناسبة للتشاور حول كيفية استفادة المشاريع المرشحة للدعم، ورصد سبل ناجعة لتحديد إجراءات وكيفيات تقديم هذه الإعانات، ودراسة واقع الأغنية المغربية وسبل تطويرها، من خلال وضع مقترحات وتوصيات كل المهتمين والمعنيين بالقطاع، إضافة إلى الوقوف على انتظارات الفاعلين في هذا المجال .
    يشار إلى أن لجنة اختيار المشاريع الحاصلة على الدعم، التي يرأسها مدير الفنون بوزارة الثقافة عبد الحق أفندي، تتكون من الفنانين حياة الإدريسي ونعمان لحلو والعربي الكواكبي وعبد العاطي أمنا وشكيب العاصمي والشاعرتان نهاد بن عكيدة ورجاء الطالبي والمنتجان خالد النقري وسعيد الصنهاجي والناقد الفني عبد السلام الخطيب.
يعمل...
X