Announcement

Collapse
No announcement yet.

ينتهي الفنان التشكيلى طه القرني من جزء جديد في جدارية الثورة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ينتهي الفنان التشكيلى طه القرني من جزء جديد في جدارية الثورة



    طه القرني ينتهي من جزء جديد في جدارية الثورة




    جزء جديد فى جدارية الثورة
    كتب محمد عوض

    انتهى الفنان التشكيلى طه القرني من جزء جديد عن الشهداء فى جدارية الثورة التى يعكف عليها منذ شهر فبراير الماضى، لتوثيق أحداث ثورة 25 يناير، ويستمر فى كونه معروفا بفنان استمد شهرته من الجداريات العملاقة عن الحياة المصرية.
    وتوسط وجه اللواء محسن الفنجرى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الجدارية وهو يؤدى التحية العسكرية للشهداء فى خطابه الشهير عقب تنحى مبارك، بين وجوه الشهداء المعروفة أحمد بسيونى وزياد بكير وسالى زهران، الذين تصدرت صورهم ملصقات عن الثورة.
    وقال القرنى عن لوحته "أسعى لتوثيق أحداث الثورة بأمانة كاملة، والجزء القادم من الجدارية سيكون بعنوان "الثائرات" ويتحدث عن أمهات الشهداء بالتحديد".
    وعن نشره اللوحة يتوسطها وجه اللواء الفنجرى بعد خطابه الأخير قال لـ"اليوم السابع": "بالتأكيد أدين لهجة الخطاب الأخير للمجلس العسكرى، فلا يجوز لمن أدى التحية العسكرية لشهداء يناير، أن يتحدث بهذه اللهجة التهديدية للثوار".

    وأضاف "الهدف الأساسى من اللوحة هو أن نحاول إعادة المجلس العسكرى ممثلاُ فى اللواء محسن الفنجرى إلى سياق الدفاع عن الثورة مثلما أعطاها الثقة فى الاستمرار من قبل، والخطاب الأخير غير معنى باللوحة، لأن هناك تضاربا فى المصالح ومكتسبات يراد الحصول عليها من الثورة لجهات معينة، والجيش من حقه اتخاذ قرارات عنيفة ضد الخارجين شريطة أن لا يحيد عن أهداف الثورة".

    وأشار إلى أن اللوحة لا تتناقض مع موقف الجيش الذى اعتبره مشرفا حتى الآن، ولا يعتقد القرنى أن المجلس العسكرى يسعى للحصول على مكتسبات من الثورة لنفسه، لأنه من الأساس يريد أن يتخلص من حمل السلطة.

    وعن عدم مشاركته ائتلاف شباب التشكيليين فى نزلوهم اعتصام ميدان التحرير، ورسم لوحات ضخمة على أرضية الميدان، قال هناك فارق بين العمل فى الميدان وبين العمل على تسجيل الميدان نفسه، عدم مشاركتى معهم لسببين، الأول أن هناك تضاربا فى المواعيد والثانى حتى لا نسرق مجهودهم إعلامياً، لأن وجود فنانين معروفين مثلى أو صلاح عنانى وسط شباب، قد يؤدى إلى تسليط الضوء عليهم وليس على عمل الشباب الذين يقدمون عملاً متميزا وسط الميدان.

    وأوضح طه القرنى أنه لا يعرف المساحة النهائية لجداريته عن الثورة، لأن الأحداث تتسارع مع الدعوات لمليونيات جديدة كل يوم جمعة، مشيراُ إلى أن لوحة الشهداء هى الجزء الرابع عشر من الجدارية التى وصلت طولها إلى 29 متراً.
Working...
X