إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكارب (الشبوط) Cyprinus Carpio - من أنواع أسماك التربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكارب (الشبوط) Cyprinus Carpio - من أنواع أسماك التربية

    أنواع أسماك التربية
    الكارب (الشبوط) Cyprinus Carpio:
    من الأسماك النموذجية المحبة للدفء الشائعة في جميع مزارع المياه الدافئة في العالم، درجة الحرارة المثالية لنموه وتكاثره أعلى من 20°م، سهل التأقلم نسبياً، غذاؤه متعدد Polyphage، ونموه سريع. وهو يربى في أحواض مشمسة غير عميقة (1-2 متر)، ويمكنه تحمّل نقص الأكسجين مقارنةً مع الأنواع الأخرى. يصبح الكارب بالغاً جنسياً في المناطق الشمالية من العالم وعمره 4-6 سنوات، في حين يتم ذلك في البلدان الدافئة في العام الثاني أو الثالث من العمر. ويجري تكاثره في المناطق الضحلة من التجمع المائي الغنية بالأعشاب التي تلتصق عليها بيوضه الدبقة طوال مدة حضانتها وهي 3-6 أيام. ويتزامن التكاثر مع ارتفاع درجة حرارة الماء من 17-20°م. كما يمكن تفريخ الكارب اصطناعياً بمساعدة الحقن الهرموني، وعدد البيوض التي تضعها الأنثى (أي الخصوبة الكلية) 0.6-1.5 مليون سنوياً.

    تبدأ صغار الكارب في المدة الأولى من حياتها بالتغذي بالعوالق النباتية والحيوانية، ثم تنتقل، مع تقدم العمر إلى التغذي بحيوانات القاع اللافقارية، وبعدها في الخريف تباشر بالتهام النباتات أيضاً. يلاحظ النمو الأعظمي للكارب في درجة حرارة 20-28°م وبمحتوى أكسجيني مقداره 5- 7 مغ/ليتر ماء صيفاً، ولا يقل عن 4 مغ/ليتر شتاءً.

    ويقل نشاط الكارب في تناول الغذاء مع انخفاض درجة الحرارة ليمتنع نهائياً عن تناوله، وتصبح حركته ضعيفة عندما تصل درجة حرارة المياه حتى 1-2°م. ولرفع الإنتاج السمكي يُعمد إلى تكثيف تربية الكارب وتقديم العلف الإضافي له على شكل عجينة أو مضغوطات جافة مكونة من أنواع الكُسْب المختلفة (ما يبقى من ثُفْل بعد عصر البذور الدهنية) والحبوب والنخالة وطحين فول الصويا والمخلفات الزراعية والمركزات العلفية وغيرها.
    وعند تربيته بكثافة 60-80 ألف فرخ/هيكتار للصيفيات (الإصبعيات)، أو 4-5 ألف فرخ/هيكتار لثنائية الصيف (السنة الثانية من العمر) يراعى وجوب احتواء الأعلاف الجاهزة على أكثر من 26- 30% بروتين خام، و3-4% دهون، و40% مواد لا آزوتية، وأقل من 10% ألياف نباتية. وفي حال تربيته في الأقفاص أو الأحواض الإسمنتية يجب توفير البروتين الخام (لاسيما الحيواني) ومحفزات النمو بنسبة مرتفعة في غذاء سمك الكارب.
    وللكارب سلالات كثيرة، أهمها: الكارب الحرشفي (جسمه مستور كلياً بالحراشف)، والكارب المرآتي (الحراشف مبعثرة على الجسم)، والكارب الخطي (الحراشف متوضعة فقط في الخطين الجانبيين للجسم) والكارب العاري (عديم الحراشف)، (الشكل 5).
    إن الوزن التسويقي للكارب في العام الثاني من العمر 500-800غ للفرخ، وفي العام الثالث من العمر 1200-1500غ. ويصل المحصول منه في التربية المكثفة حتى عشرة أطنان أو أكثر في الهكتار. ويمكن زيادة الناتج السمكي وتنويعه في الأحواض بإدخال الأسماك الصينية أو التيلابيا في تربية مركبة أو جانبية مع الكارب.
يعمل...
X