إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضاء حر للتجارب الواعدة بالموسم المسرحي للشباب والأطفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضاء حر للتجارب الواعدة بالموسم المسرحي للشباب والأطفال

    الموسم المسرحي للشباب والأطفال
    فضاء حر للتجارب الواعدة


    عمان ـ الدستور ـ خالد سامح

    برعاية وزير الثقافة، جريس سماوي، انطلقت مساء أمس في المركز الثقافي الملكي، فعاليات مهرجان «الموسم المسرحي للشباب والأطفال لعام 2011»، الذي تنظمه مديرية الفنون والمسرح بوزارة الثقافة، ويتضمن مجموعة من الأعمال المسرحية الحديثة، لمخرجين شباب، وأعمالاً مسرحية تخاطب الأطفال، وتجول في كل من: إربد، والزرقاء، ومعان، والسلط، إضافة إلى العاصمة، وتختتم في ليلة الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

    وفي تصريح خاص بـ»الدستور» قال مدير مديرية الفنون والمسرح، المخرج عبد الكريم الجراح، إن الموسم المسرحي للشباب والأطفال يأتي لإحياء مهرجان عمون لمسرح الشباب، الذي توقف منذ سنوات، وللاحتفاء ـ كذلك ـ بمسرح الطفل، الذي خصص له مهرجان، قبل سنوات، وتم إلغاؤه لاحقاً. أضاف الجراح أنّ «فلسفة المهرجان تقوم على إتاحة الفرصة للشباب المبدعين كي بعبروا عن رؤاهم وإبداعاتهم، في مجال المسرح، وهم ـ بالتأكيد ـ أصحاب مزاج فني، وتوجهات مختلفة في المسرح، تستحق المتابعة والاهتمام النقدي والإعلامي».

    ونوه الجراح بالتجارب المسرحية، التي ينجزها طلاب الفنون الأدائية والمسرح، في الجامعات الرسمية والخاصة، ودعا الى ضرورة دعم تلك التجارب، وتوجيهها نحو الطريق الصحيح. ثم أكد عبدالكريم الجراح أن مديرية الفنون والمسرح حرصت على انتقاء الأعمال ذات السوية الفنية الجيدة، والتي تلامس هموم الشباب والأطفال، في الأردن والعالم العربي، وقضاياهم، وتطرح قضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية مختلفة، وشدد على ضرورة إيلاء المسرحيين المستجدين مزيداً من الاهتمام والرعاية، وذلك بدعم إنتاج مسرحياتهم وإخراجها، وبإقامة المهرجانات الخاصة بأعمالهم.

    واستهلت المسرحيات، بعرض على المسرح الرئيسي، في المركز الثقافي الملكي، بعنوان «نهاية اللعبة»، للمخرج أشرف طلفاح عن نص للكاتب العالمي الراحل صموئيل بيكيت وفيه يعالج أزمة الانسان في ظل ما يسيطر على حياته فيها من أجواء وأفكار عدمية وعبثية، ويعاد عرض المسرحية عن الثامنة من مساء اليوم في المسرح الرئيسي بالمركز الثقافي الملكي، وعلى المسرح الدائري تعرض عند السادسة والنصف من مساء اليوم مسرحية «عزلة»، للمخرجة جويس الراعي التي صاغتها عن نصوص قصصية للكاتب والقاص هشام بستاني، وفي الأيام القادم تعرض عدد من المسرحيات لمخرجين شباب وهي: «عصر الجنون»، للمخرج رامي الشوابكة»، و»الزمن والحجرة»، للمخرج أحمد العمري، و»الفأس الذهبية»، للمخرج عيسى الجراح، و»رحلة المعرفة»، لسمير الخوالدة، و»ماجدة والذئب»، لسوزان البنوي، و»ذئب ليلى»، لوصفي الطويل، و»حكاية حارتنا»، لأسماء قاسم، و»ثلاثة أحزان مسموعة»، لرشيد ملحس.

    وسيعاد عرض تلك المسرحيات في المحافظات، كما يواكبها ندوات نقدية وتقويمية يشارك فيها عدد من المخرجين والنقاد، وهم: حسين نافع، ونبيل الخطيب، ومجد القصص، وعماد الشاعر، ومحمد يوسف نصار، وخالد الطريفي.

    ومن الجدير الإشارة إليه أن أن العروض التي ستحتضنها المحافظات ستقام على مسارح: جامعة اليرموك، وجامعة الحسين، وجامعة البلقاء التطبيقية، إضافةً إلى مركز الأميرة سلمى الثقافي، في الزرقاء.

    التاريخ : 12-07-2011
يعمل...
X