إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عملية القرم الهجومية يوم 8 ابريل/نيسان عام 1944

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عملية القرم الهجومية يوم 8 ابريل/نيسان عام 1944

    عملية القرم الهجومية


    استطاعت القوات السوفيتية نتيجة تطوير الهجوم بعد عبور نهر الدنيبر ودحر الفرق المدرعة الالمانية في معركة كورسون شيفتشينكو استطاعت قطع الجيش الالماني السابع عشر عن القوات الالمانية الاساسية. ثم استولى الجيش السوفيتي على رأس جسر في منطقة كيرتش الواقعة على ساحل مضيق بحر ازوف واحكم بذلك الحصار على القوات الالمانية . واعتبرت القيادة العليا الالمانية انه من غير المستحسن في ظروف الحصار البري الاستمرار في الدفاع عن شبه جزيرة القرم. لكن هتلر أمر قواته بالتشبث بشبه الجزيرة خشية من ان الهزيمة في القرم ستدفع رومانيا وبلغاريا اللتين تطل اراضيهما على البحر الاسود الى الخروج من التحالف مع ألمانيا.
    وحشدت القيادة العسكرية السوفيتية قبل بدء العملية في القرم 470 الف جندي وحوالي 6000 مدفع وما يزيد عن 5000 دبابة و 1250 طائرة. بينما كان يواجههم الجيش الالماني السابع عشر المتكون من 5 فرق المانية و7 فرق رومانية.

    بدأ الهجوم السوفيتي في القرم يوم 8 ابريل/نيسان عام 1944 بتوجيه ضربة رئيسية من مضيق سيفاش قامت بها تشكيلات الجيش السوفيتي الحادي والخمسين. فيما اخترقت قوات الجبهة الاوكرانية الرابعة دفاعات العدو في منطقة بيريكوب وحررت في 11 ابريل/نيسان مدينة جانكوي في شمال شبه جزيرة القرم ، ثم حررت القوات السوفيتية مدن سيمفيروبل وألوشتا ويفباتوريا ووصلت يوم 15 ابريل/نيسان الى مشارف مدينة سواستوبول بصفتها قاعدة بحرية وبرية اساسية في شبه الجزيرة.
    لم تتمكن وحدات الجيش " بريمورسكى" من الحركة والاستيلاء على مدينة سواستوبول . لذلك تم تحديد موعد الهجوم الحاسم في 5 مايو/آيار. واستسلمت الحامية الالمانية المدافعة عن سواستوبول يوم 9 مايو/آيار بعد المعارك الضارية بين الوحدات السوفيتية والالمانية على مشارف المدينة وداخلها. وحاول الالمان القيام باجلاء قواتهم بحرا. لكن سفن اسطول البحر الاسود السوفيتي احبطت هذه المحاولة. وساعدت وحدات قوات الانصار في القرم القوات السوفيتية بقطعها للمواصلات الالمانية وتدمير الوحدات الالمانية المنسحبة.
    لقد تكللت عملية القرم الهجومية بنجاح كبير حيث تم الدحر التام للجيش الالماني السابع عشر ومقتل 140 الف جندي وضابط ألماني بينهم 40 ألف جندي غرقوا في البحر الاسود اثناء عملية الجلاء السريعة، كما تم اسر 61580 جنديا المانيا.
يعمل...
X