إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

    اعتصم عن الزواج وعرف بنفاذ بصيرته وحكمته


    "يوسف عبد الوهاب"


    تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب


    دمشق ـ المفتاح ـ علاء الجمّال
    «الراحل "يوسف عبد الوهاب" لم يكن إنساناً عادياً، كلما زرته وجدته يقرأ، كثير الوحدة والتضرع، عالم بليغ، يتوج علّمه بالخشوع والصمت، فلا تراه إلا متأملاً وإن سألته في شيء… تراه مجيباً بحلول تدهش بها».
    هذا قول الشاعر والراوي "نصار معروف" الذي تحدث لموقع ومنتديات "المفتاح" عن حياة "الوهاب" المتوفى في بلدة "الغارية ـ السويداء" عام 1983 عن عمر ناهز التسعين عاماً، وكان رجلاً صوفياً، صاحب قول ومشورة، أحبه الناس فأتت إليه من سورية وخارجها للإفادة من نفاذ بصيرته وحكمته، وذلك أثناء زيارتنا إلى بلدة "الغارية" التي تبعد عن "السويداء" بحوالي 40 كم جنوباً.
    وأضاف: «أذكر من فضل الراحل وسماحة كلمته موقفاً لن أنساه ما حييت، فمنذ زمن مضى ملكت خيلاً صعبة الترويض والاستجابة، سألت في تربيتها، علمت، فحاولت لكني فشلت، فجأة أشار علي أحدهم بزيارة الشيخ "يوسف عبد الوهاب" ففعلت مصطحباً معي الخيل، وفي الطريق أرهقني وصولها وفاجأني تصرفها عند وقوفها أمام الشيخ، فما أن رأته حتى هدأت وحنت رأسها كحمل وديع، تقدم منها الشيخ، قلت عنها… فقال: "عرفت" ثم مسح بيده على وجهها وتلا بعضاً من كتاب الله العزيز… فتحولت الخيل من غضوبة إلى كائن مطيع».
    وروى "معروف" قصة تناقلتها الألسن لغرابة تصديقها وحقيقة وجودها، بقوله: «كان الجليل الراحل يحزم على ظهره كيساً ثقيل الوزن من "القمح" وينقله سيرا على الأقدام مع صحب من الناس من بلدة "الغارية" عبر الأرض الوعر إلى بلدة في لبنان، معينه في السفر عصاً خشبية لها شعبتين من أعلاها وكان كلما تعب يضعها تحت الكيس ويسنده بها، ولا يجلس أرضاً إلا للنوم فقط».
    "عدنان معروف" أستاذ في علم النفس أشار في قوله إلى أن الجليل "يوسف عبد الوهاب" يعد من الأتقياء الذين كثر ورعهم، عدا تواضعه وسماحة محياه عندما تزوره بقصد الزيارة أو المشورة، وأنه توفي معتصماً عن الزواج، وكان في عيشه متقشفاً شديد البأس على نفسه، ويرى: «أن الرجل الحقيقي بجود بفعله وعذب منطقه ورشاد نصحه».
    وجاء في رثاء له للشاعر الراحل "صلاح مزهر": "رفعت شعاراً شيخاً جليلاً/ له في كلّ مكرمة أيّاد/ لأنك خادم الهادي المفادي/ لتعمل من رضا رب العباد/ لوهابٍ يجيب إذا تنادي/ عابداً ربه حرّ المبادي/ يفوح أريجه من كلِّ مراد/ يقيك على المدى أهل العناد".
    وأخيراً أن صورة النفس الذكية… بهاء من حكمة الصفاء والنور، وهذا العمل التشكيلي للفنان "يوسف عقيل" يحمل المعاني التي ذكرت.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * مختارات من الذاكرة
    ** الراحل "يوسف عبد الوهاب"
    ** حكمة الصفاء والنور لوحة للفنان "يوسف عقيل"
    ** الشاعر والراوي "نصار معروف"
    ** صورة مقربة للراحل
    ** بلدة "الغارية"








    «"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

  • #2
    رد: «"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

    شكرا عالمعلومات القيمة كتير حلو أن نتعرف على علمائنا ومشايخنا العظماء ممن تركوا بصماتهم واضحة وجلية للعين.. رحمه الله وجعل مثواه الجنة!!!

    تعليق


    • #3
      رد: «"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

      شكرا"للأخ الصحفي علاء على مواضيعه المميزة
      والذي يعطيها هذا التميز جمالية إنتقاءه لها وتعابيره الجميلة
      كما أن الموضوع يدعو للتأمل بروعة بلدنا الحبيب وغناه بتراث رائع من الحكمة والموعظة التي يتحلى بها شعبه من كل المناطق والمذاهب والإنتماءات
      شكرا" أخي علاء وأتمنى عليك تعريفنا بهؤلاء الأشخاص الذين ينتمون لجبل العرب الأشم الأبي
      قيمة المرء ما يحسنه

      تعليق


      • #4
        رد: «"يوسف عبد الوهاب" تقيٌٌّ من حكماء العلم في جبل العرب» ـ دمشق ـ السويداء ـ علاء الجمّال

        مشكور أخ علاء ونحن في الحقيقة نفتقر وبشدة لمن هم أمثالك الذين يعرفوننا على أكابر القوم وأصيل معادنهم
        شكرا لك على المواضيع المفيدة والهادفة

        تعليق

        يعمل...
        X