إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمحة عن السيرة الشخصية ليوشكيفيتش - بقلم الدكتور محمود الحمزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمحة عن السيرة الشخصية ليوشكيفيتش - بقلم الدكتور محمود الحمزة


    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا



    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا بقلم الدكتور محمود الحمزة


    لمحة عن السيرة الشخصية ليوشكيفيتش:

    كان يحلم في صغره أن يصبح فيلسوفاً، لكن والده وكان متخصصاً في الرياضيات قال له: "إن الفيلسوف الذي يجهل الرياضيات فهو يجهل الفيزياء وبالتالي فهو لا يعرف العلوم الأساسية، وهو ليس بفيلسوف". إذاً لمعرفة الفلسفة لا بد من الرياضيات (وهذا الرأي قاله علماء كثر ومنهم الكندي الذي قال أن الفلسفة لا تنال إلا بالرياضيات وقبله أفلاطون في أكاديميته الشهيرة). وهكذا انتسب يوشكيفيتش إلى كلية الفيزياء والرياضيات في جامعة موسكو الحكومية سنة 1923.

    درس يوشكيفيتش في الجامعة في فترة التطور العاصف للبحوث الرياضية وخاصة في مدرسة إيغوروف – لوزين في نظرية المجموعات والتحليل الحقيقي. وليس صدفة اهتمامه بأسس الرياضيات حيث كان يميل إلى النظرية الحدسية لبراور (ق 19-20) وقام بترجمة أعمال فيل (ق 19-20) في الفلسفة. تخرج من الجامعة في عام 1929. وكان خلالها يشارك في سيمينار تاريخ الرياضيات الذي يشرف عليه يانسكايا وفيغودسكي. وفيما بعد أصبح يوشكيفيتش أحد المشرفين الأساسيين على أعمال ذلك السيمينار.

    في نهاية العشرينات برزت شخصية يوشكيفيتش (1906- 1993) في طليعة الباحثين في تاريخ الرياضيات في موسكو. كان يوشكيفيتش عالماً ملماً بكافة جوانب تاريخ الرياضيات . حصل على نتائج علمية أصيلة في تاريخ الرياضيات في القرون الوسطى وخاصة في الرياضيات العربية، وفي تاريخ أسس التحليل الرياضي، وفي تاريخ الرياضيات في روسيا، وفي دراسة أعمال ديكارت ونيوتن وليبنيتز وأويلر وأوستراغرادسكي.

    أول عمل علمي له كان مكرساً لأسس التحليل الرياضي وهو عن ميتافيزياء حساب اللامتناهيات في الصغر لكارنو (ق 17-18) ثم تابع نشاطه في دراسة أعمال الرياضيين الكلاسيكيين كتحليل اللامتناهيات في الصغر للوبيتال (ق 17-18) وهندسة ديكارت ( ق 17-18 ) والحساب الشامل لنيوتن (ق 17-18) وغيرها. وكتب عشرات المقالات العلمية عن علماء الرياضيات للموسوعة السوفييتية الكبيرة.

    كان يحب العمل ويعشق العلم. حياته منظمة. أحب الأدب الروسي وخاصة الشعر والموسيقى والرسم. شعراؤه المحببين كانوا بوشكين وغوته.

    وقد لعبت شخصية أبيه – الفيلسوف والرياضي والكاتب الروسي المعروف ب. يوشكيفيتش الذي أحب تاريخ وفلسفة العلوم.وبالمناسبة فقد ذكر لينين في أحد مؤلفاته الفلسفية يوشكيفيتش الأب كمثال على الفلاسفة المثاليين.
يعمل...
X