إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يوشكيفيتش المربي والمعلم - بقلم الدكتور محمود الحمزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يوشكيفيتش المربي والمعلم - بقلم الدكتور محمود الحمزة

    يوشكيفيتش المربي والمعلم:
    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا


    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا
    بقلم الدكتور محمود الحمزة
    يوشكيفيتش المربي والمعلم:
    يعتبر يوشكيفيتش شيخ المؤرخين للرياضيات في الاتحاد السوفييتي منذ أواسط القرن العشرين وكل الباحثين في هذا المجال هم تلامذته إما بشكل مباشر أو غير مباشر. وفي كل الأحوال فهو مؤسس مدرسة تاريخ الرياضيات في روسيا ومن ضمنها الرياضيات العربية. فعلى بحوثه وكتبه تربت أجيال من الباحثين الذين أصبحوا ذوي شهرة عالمية.
    كان شديد الاهتمام بطلبته الشباب وتمتع بقدرة عجيبة على اكتشاف مواهب الباحثين وتوجيههم في الاتجاه المناسب لقدراتهم. وبنفس الوقت كان صارماً وموضوعياً في تقييم أعمال تلامذته ولا يحب مجاملتهم على حساب العلم. وكان يميز بين العلاقات الشخصية والعلاقات العلمية ويشجع الطلاب على تعلم اللغات الأجنبية.
    إن الباحثين العرب والأوروبيين يعرفون القليل عن شخصية يوشكيفيتش العلمية ونشاطاته الأكاديمية ومسيرة حياته المليئة بالإبداعات والعطاءات. وترى معظم الباحثين في تاريخ الرياضيات يستشهدون بكتاب يوشكيفيتش عن الرياضيات في البلاد الإسلامية لكن مؤلفاته العلمية وتعد بالمئات غنية بشكل لا يوصف بالمعلومات القيمة والآراء العميقة والاستنتاجات المبرهنة.
    إن يوشكيفيتش هو واحد من أعظم مؤرخي الرياضيات في العالم وبالرغم من أنه لم يكن يعرف اللغة العربية ولا الصينية مثلاً إلا أنه كتب عن الرياضيات العربية والصينية أبحاثاً ليس لها مثيل.
    وأخيراً أرى من واجبنا عرباً ومسلمين أن نحيي ذكرى هذا العالم الجليل الذي ساهم بإحياء التراث العلمي العربي والعالمي، بأن نقيم مؤتمراً مخصصاً لمسيرته العلمية ولشخصيته الفذة كعالم وإنسان وكأول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا.
يعمل...
X