إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مساهمات يوشكيفيتش القيمة في تاريخ الرياضيات العربية - بقلم الدكتور محمود الحمزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساهمات يوشكيفيتش القيمة في تاريخ الرياضيات العربية - بقلم الدكتور محمود الحمزة

    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا


    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا
    بقلم الدكتور محمود الحمزة


    وسنركز في بحثنا هذا على مساهماته القيمة في تاريخ الرياضيات العربية:
    باكورة أعمال يوشكيفيتش وأول بحث علمي في روسيا عن تاريخ الرياضيات العربية كان بحثه الموسوم: "الجبر عند عمر الخيام" الذي كتبه قبيل الحرب العالمية الثانية لكنه رأى النور فقط في عام 1948. وفي حينها رحب المستعرب المعروف الأكاديمي إ. كراتشكوفسكي (1883-1951) بهذا البحث واقترح على يوشكيفيتش أن يتعلم

    اللغة العربية ويتابع هكذا أبحاث. وقد كان كراتشكوفسكي من محبي الثقافة العربية والإسلامية وأشار ليوشكيفيتش على كنوز العلوم العربية والإسلامية المحفوظة في مكتبات روسيا. لم يتعلم يوشكيفيتش العربية إلا قليلاً لكنه أسس مدرسة لدراسة الرياضيات العربية وهذا جهد عظيم فتح الطريق على مصراعيه للاستعراب العلمي الروسي. وكان عالم الهندسة المعروف ب. روزنفلد أول من انخرط في عام 1951 في هذه المدرسة وقدم فيما بعد إسهاماً عظيماً في مجال دراسة العلوم العربية. أما في طشقند في عام 1959 فقد بدأت العالمة غ. ماتفييفسكايا بدراسة الرياضيات العربية وقدمت للمكتبة العلمية مئات البحوث القيمة في تاريخ الرياضيات العربية ومن أهم أعمالها كتاب "دراسات في العدد في الشرق الأوسط والأدنى القروسطي" الذي صدر عام 1962. كما قدمت م. روجانسكايا أبحاثاً هامة في تاريخ الميكانيكا العربية. وكل هؤلاء الباحثين بالإضافة لغيرهم عملوا تحت الإشراف المباشر أو غير المباشر ليوشكيفيتش.
    ومن أهم أعمال يوشكيفيتش "نظرية الخطوط المتوازية" بالاشتراك مع روزنفلد والتي ترجمت إلى العربية من قبل أ.د. سامي شلهوب في معهد التراث العلمي العربي في حلب عام 1989.


    أما كتابه "تاريخ الرياضيات في القرون الوسطى" الذي صدر عام 1961 والذي ترجم إلى 6 لغات، فهو من أهم أعماله . وهذا الكتاب القيم يحتوي على فصل عن الرياضيات في البلاد الإسلامية. ويحتوي الكتاب على 4 فصول في تاريخ الرياضيات: في الصين والهند والبلاد الإسلامية وأوروبا القروسطية. ونشير هنا إلى أن بحوثه حول الرياضيات الصينية فتحت عيون الباحثين في العالم على دور الصينيين في تطور الرياضيات وأثرهم في الحضارة الإنسانية وبذلك كانت له الريادة في هذا المجال.
    كما أشاد مؤرخ العلوم المصري-الفرنسي الكبير البروفيسور رشدي راشد بتميز أبحاث يوشكيفيتش ومكانتها القيمة عن الرياضيات العربية. ويقول مؤرخ العلوم التركي-الألماني البروفيسور فؤاد سيزغين في موسوعته الشهيرة "تاريخ التراث العربي" عن يوشكيفيتش: " يجب أن نبرز بشكل خاص الانجاز الهائل الذي قدمه يوشكيفيتش في الفصل الثالث من كتابه "تاريخ الرياضيات في القرون الوسطى" عن الرياضيات العربية. ومما يؤكد أهمية هذا العمل ذكره المتكرر في الأبحاث في كل العالم كمصدر هام في تاريخ الرياضيات العربية.
    أما بحثه عن الرياضيات العربية المتضمنة في هذا الكتاب فقد ترجم في السبعينات مع التعديلات إلى اللغة الفرنسية والألمانية ولاقى ترحيباً وتقديراً كبيرين في الأوساط العلمية في العالم. وهناك فكرة لترجمته إلى العربية بالتعاون مع زملاء من معهد التراث العلمي العربي في حلب.
    محتويات كتاب الرياضيات في البلاد الإسلامية:
    1. معلومات تاريخية عن تطور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي مجال الرياضيات أيضاً في الدول العربية والإسلامية في القرون الوسطى. وتحدث عن أوضاع علماء الرياضيات في تلك الفترة ومعاناتهم نتيجة الصراعات على السلطة بين القوى المختلفة. ويتوقف عند التطور الواسع والعميق للرياضيات في مشرق العالم الإسلامي ومغربه بما فيه الأندلس. ويشير يوشكيفيتش إلى أن مصطلح الرياضيات العربية أو الإسلامية له نواقص. فالنظريات الرياضية هي نتيجة لعبقرية علماء من مختلف القوميات والديانات لكنهم كتبوا باللغة العربية وعاشوا وعملوا في ظل الدولة العربية الإسلامية. وهذا ما يبرر التسميات المختلفة.
    2. انتشار نظام الترقيم العشري الموضعي (المنازل)
    3. الكسور
    4. مخطوطة الجبر للخوارزمي
    5. القاعدة الثلاثية
    6. قاعدة الخطأين
    7. الهندسة في أعمال الخوارزمي
    8. المخطوطات الجبرية لأبي كامل والكرجي
    9. مسائل نظرية الأعداد
    10.تطور نظام الترقيم الموضعي . الكسور العشرية
    11. استخراج الجذور وصيغة ثنائي حد نيوتن
    12. الأعداد اللانسبية (غير القياسية أو الصماء) ونظرية النسب
    13. المسائل الهندسية والمعادلات التكعيبية
    14. النظرية الهندسية للمعادلات التكعيبية لعمر الخيام
    15. الترميز الجبري للقلصادي
    16. مسائل الهندسة . أبو الوفاء
    17. نظرية المتوازيات
    18. القطوع المخروطية. استخدام التقريب إلى مكعبات في حساب الحجوم (دراسة اللامتناهيات في الصغر)
    19. تطور علم المثلثات
    20. علم المثلثات الكروي
    21. رسالة الرباعي التام لنصير الدين الطوسي
    22. الجداول المثلثية
    23. قياس محيط الدائرة لغياث الدين الكاشي
    24. الحل الجبري لمعادلة تثليث الزاوية
    25. تأثير الرياضيات العربية على العلوم في أوروبا الغربية [5]
    ومن قراءة الكتاب نلاحظ ما يلي:
    - يحتوي الكتاب على مقولة هامة طرحها يوشكيفيتش ومفادها أن رياضيات االقرون الوسطى ومنها العربية تعتبر جزءاً أساسياً وجوهرياً في تطور الرياضيات العالمية وبذلك فقد أنصف يوشكيفيتش الرياضيات العربية وأعطاها حقها من حيث هي رياضيات إبداعية وفيها نظريات جديدة وأن العرب لم يكونوا مجرد مترجمين ونقلة للعلوم القديمة بل أنهم أصحاب علوم جديدة وأن العلوم العربية شكلت أساساً للنهضة الأوروبية.
    كما توصل يوشكيفيتش إلى استنتاجات مهمة بعد دراسته لتاريخ الرياضيات في الفترة من القرن الثالث حتى القرن السادس عشر في بلاد الشرق: في الصين والهند واليونان والعالم الإسلامي وأوروبا. حيث أكد على وحدة هذه الرياضيات في المواضيع التي طرقت وتشابه الأساليب الرياضية بالرغم من تنوع الأماكن الجغرافية. ويوضح


    يوشكيفيتش أسباب تلك الظاهرة بالتشابه في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في بلدان الشرق وبالترابط الوثيق والتداخل بين بلدان الشرق في مختلف المجالات. وأثبت يوشكيفيتش أن رياضيات الشرق في القرون الوسطى تتميز بأصالتها ومستواها العالي وأكد على الأهمية الخاصة لذلك في تطور العلوم بشكل عام. وفي عام 1966 قدم لمؤتمر الرياضيات الدولي المنعقد في موسكو بحثاً بعنوان "أبحاث في تاريخ الرياضيات في بلدان الشرق في القرون الوسطى: نتائج وآفاق".
    مع ملاحظة أهمية دور العرب والمسلمين في حفظ التراث القديم وخاصة اليوناني منه وذلك كونهم ترجموا تلك العلوم إلى العربية فحفظوها من الضياع. وقد قدم البروفيسور رشدي راشد بحثاً قيماً لمؤتمر المخطوطات المترجمة ( أقامه مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية في الفترة من 29 /5 حتى 1/6/2007 ) ناقش فيه مسائل مهمة منها أهمية النص المترجم لتحقيق النص الأصلي.
    - عمق المعلومات وشمولها لكل ما كان معروفاً في ذلك الوقت عن المواضيع المعروضة في الكتاب.
    - الاستنتاجات الهامة والجديدة فيما يتعلق بتطور الرياضيات ودور العلماء العرب بدقة في ذلك.
    - استخدامه كماً هائلاً من المراجع العلمية في موضوع الكتاب. ومما ساعده في ذلك معرفته الواسعة للغات الأوروبية كالفرنسية والألمانية وغيرهما.
    - ومن الملاحظات النقدية أن الكتاب مر على إصداره 46 سنة. وقد أصبحت بعض المعلومات قديمة. فهناك أبحاث حديثة نشرت وخاصة التي قدمها الدكتور رشدي راشد حول الكسور العشرية على أن السموأل المغربي (ق 12) هو من أدخلها لأول مرة وليس الكاشي (ق 16). وكذلك حول الرموز الجبرية هناك أبحاث لمحمد إبلاغ وأحمد جبار (المغرب العربي) تشير إلى أن ابن الياسمين (ق 12) هو أول من استخدمها وليس القلصادي من (ق 16).
يعمل...
X