إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول مؤرخ يوشكيفيتش للرياضيات العربية في روسيا - بقلم الدكتور محمود الحمزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول مؤرخ يوشكيفيتش للرياضيات العربية في روسيا - بقلم الدكتور محمود الحمزة

    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا


    يوشكيفيتش – أول مؤرخ للرياضيات العربية في روسيا
    بقلم الدكتور محمود الحمزة

    مقدمة:


    تمتد العلاقات الثقافية والروحية بين روسيا والعرب إلى مئات السنين. ومعروفة أسماء العشرات من أبرز المستشرقين والمستعربين الروس الذين درسوا الثقافة العربية والإسلامية والمسيحية وأحبوها ونشروها بين المثقفين الروس.



    وبالرغم من أن الاهتمام بتاريخ الرياضيات في أوساط علماء الرياضيات الروس برز بوضوح في الثمانينات من القرن التاسع عشر للميلاد إلا أن التطور الواسع والحقيقي للدراسات في تاريخ الرياضيات مقترن مع بداية العهد السوفييتي. فقد انطلقت الأبحاث العلمية لفهم التغيرات الاجتماعية. وكذلك تركزت جهود العلماء تحت تأثير إيديولوجي على تطوير العلوم المختلفة وخاصة النظرية منها وفي مقدمتها الرياضيات. وقاد ذلك إلى الاهتمام بتاريخ تلك العلوم وفلسفتها. ولعب التطور الهائل العميق والواسع للعلوم الرياضية في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين إلى تشكيل أحد أبرز المراكز العلمية في العالم وهو المدرسة السوفييتية في الرياضيات.
    أما مدرسة تاريخ الرياضيات السوفييتية فقد نشأت في رحاب جامعة موسكو الحكومية. وبالذات في كلية العلوم الرياضية والفيزيائية – قسم الرياضيات في أواسط العشرينات. ففي هذه الفترة بدأت ص. يانسكايا (1896 – 1966) و م. فيغودسكي (1898 – 1965) نشاطاً كبيراً في إحياء الدراسات في تاريخ الرياضيات والتي انقطعت بعد وفاة مؤرخ الرياضيات المعروف ف. بوبينين (ق19-20). وبداية نظمت يانسكايا في 1925 حلقة بحثية (سيمينار) في تاريخ الرياضيات والفيزياء وفلسفتهما. أما فيغودسكي فقد دافع في جامعة موسكو عن أول رسالة دكتوراه في تاريخ الرياضيات في الحقبة السوفييتية وعنوانها: "أفلاطون الرياضي"، وبدأ بإلقاء محاضرات في تاريخ الرياضيات في أوائل الثلاثينات من القرن العشرين.
    ولم يكن تأسيس المدرسة السوفييتية لتاريخ الرياضيات صدفة. فقد جاءت على خلفية الأزمة العميقة التي تعرضت لها أسس الرياضيات في العشرينات من القرن العشرين. ومعروف أن هذه الأزمة التي هزت أسس الرياضيات تولدت في أحشاء نظرية المجموعات والدوال الحقيقية في بدايات القرن العشرين. وقد تميزت أيضاً تلك المرحلة بصراع قوي بين الاتجاهات المنطقية عند برتراند راسل والشكلية عند هيلبرت والحدسية عند براور – فيل. وفي روسيا برز ن. لوزين (1883–1950) في ريادة التيار المحدث لطريقة التفكير الرياضي وفلسفة الرياضيات.

    ويمكن تلخيص اتجاهات بحوث يوشكيفيتش الأساسية في الآتي:


    - تاريخ أسس التحليل الرياضي
    - تاريخ الرياضيات في روسيا
    - تاريخ الرياضيات في القرون الوسطى وخاصة الرياضيات العربية
    - دراسة مؤلفات أويلر.
يعمل...
X