إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسلسل الزعيم بالصور يتوج دراما البيئة الشامية على mbc1 فى رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسلسل الزعيم بالصور يتوج دراما البيئة الشامية على mbc1 فى رمضان

    بالصور.."الزعيم"

    يتوج دراما البيئة الشامية على MBC1 فى رمضان

    كتب على الكشوطى


    انضمّ مسلسل "الزعيم" إلى قائمة المسلسلات الرمضانية التى ستعرض على قناة MBC1، متوّجاً بذلك دراما البيئة الشامية من خلال عمل يتطرّق إلى حقبة زمنية مختلفة، ويضمَ نخبة من نجوم الدراما السورية.
    وفى هذا السياق، اعتبر المخرج "مؤمن الملا" مسلسل "الزعيم" مختلفاً عن سواه من أعمال البيئة الشامية عموماً، فقال: "نقدّم فى هذا العمل البيئة الشامية برؤية مختلفة من حيث الشكل والمضمون، وذلك ضمن مرحلة زمنية مهمة جداً وراسخة فى تاريخ وذاكرة السوريين، وهى مرحلة ما قبل توجيه الجنرال غورو إنذاره لحكومة دمشق، ودخول القوات الفرنسية المحتلة لاحقاً".
    أما لناحية البنية الدرامية للنص، فأوضح مؤلف العمل وأحد أبطاله، وفيق الزعيم، أن شخصيات المسلسل وخطوطه الدرامية مُستمدّة من الواقع الحقيقى للبيئة الشامية، كما رواه كبار السن، وكما عاشه بنفسه، فالتصق ذلك الواقع بذاكرته، وهو ابن الحارة الدمشقية العريقة. وأضاف الزعيم، الذى تشاء الصدفة تطابق اسم عائلته مع اسم العمل: "كل شخصيّة فى مسلسل الزعيم هى شخصيّة موثّقة بذاتها، وبمعنى آخر فهى شخصيات أعرفها تماماً، جمعتُها معاً من مئات الحكايا والقصص الواقعية فى حاراتنا العتيقة، وصنعت منها حكاية".
    ويشهد العمل تعاوناً بين كل من وفيق الزعيم كمؤلّف، والأخوين ملاّ فى الإخراج، وهو ما أشار إليه وفيق الزعيم بقوله: "عندما فرغتُ من كتابة النص، كان قرارى أن لا يُخرج هذا العمل إلا بسام الملا، وفاءً منى لما قدَّمه لدراما البيئة الشاميّة، وما قدّمه لى شخصياً فى مسلسل باب الحارة".
    وبدورها، تشارك الفنانة صبا مبارك فى مسلسل الزعيم، كأول تجربةٍ لها فى مسلسلات البيئة الشامية على الرغم من أدوارها العديدة والبارزة فى الدراما السورية، وهو ما وصفته مبارك بقولها: "إن دورى فى الزعيم هو أول دور لى فى البيئة الشاميّة، ولكن ما لا يستفزنى ويتحدانى لا يستهويني.. لذا قبلت التحدى، فالإنسان الذى لا يخرج من دائرة الأمان لن يعرف النجاح يوماً".
    كما أكّدت مبارك على أهمية هذا العمل بالنسبة لها هذا العام، خصوصاً أن: "الزعيم هو عملى الوحيد خلال رمضان المقبل، وقد قبلتُ الدور فور قراءتى له"، وأضافت مبارك: "يشرفنى أن أعمل مع بسام ومؤمن الملا، فتاريخهما الفنى ملىء بالنجاحات والأعمال الخالدة".

    تدور قصة العمل بين عدة حارات دمشقية تقرّر مجتمعةً الاتفاق على تعيين زعيم أوحد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام، من دون المساس بالزعامات المحلية لتلك الحارات، لتبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، ولتبدأ بالتالى المكائد والمخططات التى تُحاك بالخفاء ويشترك فى نسجها نساء تلك الحارات وزوجات الزعماء بالإضافة إلى المُنتَفعين والمعنيّين بإذكاء نار الفتنة والتفرقة، فمن زعيم محلى يمتلك الذهب والمال، إلى آخر يحتكر تجارة القمح والشعير وبالتالى لقمة العيش، إلى زعيم يمتلك العدد الكبير من الأبناء والعزوة، وأخيراً وليس آخراً الزعيم أبو داغر الذى يلعب دوره الفنان القدير خالد تاجا، والذى يمتلك الخصال الحميدة كاحترام الآخرين والحكمة والطيبة والتواضع.











يعمل...
X