Announcement

Collapse
No announcement yet.

يهدي المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة مصر مجموعة من المخطوطات والوثائق العربية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • يهدي المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة مصر مجموعة من المخطوطات والوثائق العربية

    هولندا تهدي مصر مجموعة
    من المخطوطات والوثائق العربية
    القاهرة - أ ش أ

    دار الكتب تعرض بمقرها المخطوطات المهداة من هولندا حتى 12 يوليو










    قام المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، بإهداء الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، 25 مخطوطا و4 أفلام ميكروفيلم لبعض المخطوطات والوثائق والصحف، وذلك بحضور محمد صابر عرب رئيس الهيئة، وزين الدين عبد الهادي، رئيس الإدارة المركزية للمكتبة الوطنية (دار الكتب)، وكيم دوسترمات مديرة المعهد.
    وقال عرب -في سياق كلمته خلال الاحتفالية التي جرت اليوم الأربعاء بمقر دار الكتب والوثائق القومية- إنه يتقدم بالشكر للجانب الهولندي الذي قدم هذه الهدية الثمينة، وذلك في إطار تفعيل قانون المخطوطات رقم 8 لسنة 2009، وتابع قائلا: "وبدلا من أن تأخذ مخطوطتنا طريقها إلى خارج مصر، كما كان معتادا، إذ بها تعرف طريقها الصحيح إلى المكتبة الوطنية المصرية في بادرة طيبة من المعهد الهولندي بالقاهرة".

    وأضاف أن المعهد الهولندي الفلمنكي كان له دور بارز في دعم العلاقات الثقافية المصرية - الهولندية طوال السنوات الماضية، خاصة في مجال حفظ التراث، موضحا أن النخبة المثقفة تعرف جيدا الدور الذى يلعبه المعهد وجهوده في حفظ التراث الإنسانى بمختلف المناطق، وأن مصر ستظل تقدر هذه المبادرة الهولندية الكريمة، وأن دار الكتب والوثائق ستواصل دورها في حفظ ودعم العلاقات الثقافية ليس مع هولندا فقط، إنما مع الجميع من أجل حفظ التراث الإنساني.
    وناشد عرب وسائل الإعلام للقيام بدور إيجابي للتوعية بأهمية التفاعل المجتمعي مع قانون المخطوطات، لما في ذلك من فوائد هامة للغاية، وتوجيه كل حائز لمخطوط ليتفاعل مع الدار، للحفاظ على التراث بشكل إيجابي وحضاري ورقمنته وإتاحته بشكل يليق به.
    ومن جانبه، قال زين الدين عبد الهادي: إن هذا اليوم واحد من الأيام التاريخية المهمة في تاريخ المكتبة الوطنية، خصوصا عقب صدور لائحة المخطوطات التى أصبحت تتعامل مع المخطوطات تعاملها مع الآثار من ناحية الحماية والتجريم والملاحقة القضائية لكل من يحاول المتاجرة أو التعامل بشكل غير قانونى مع المخطوطات المصرية.
    وأضاف أن المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة قدم مجموعة ثمينة وغاية في الأهمية من المخطوطات التي بلغت 25 مخطوطا، وهي بحالة جيدة، لافتا إلى أن عملية تسليم هذه المخطوطات تأتي أيضا عقب ثورة 25 يناير، مما يعد تأكيدا على عودة الثقة في المؤسسات المصرية الحكومية، خاصة المكتبة الوطنية المصرية (دار الكتب)، والتي تمتلك كل مقومات الحفظ والإتاحة لهذه المخطوطات.
    وقدم عبد الهادي الشكر للجانب الهولندي حكومة وشعبا وللمعهد الهولندى بالقاهرة، على تعاونهم فى إعادة هذه المخطوطات إلى مكانها الطبيعى الذى يضم نحو 60 ألفا من مجلدات المخطوطات ، التى تعود بعضها إلى ما قبل عصر الطباعة ، موضحا أنه سيتم إتاحة هذه المخطوطات من خلال الصور الرقمية وبياناتها كاملة عبر موقع المكتبة الوطنية المصرية (دار الكتب) والمقرر إطلاقه فى سبتمبر المقبل.
    بدورها، قالت كيم دوسترمات مديرة المعهد الهولندى الفلمنكى بالقاهرة، إن أصحاب التجارب من المترددين على دار الكتب والوثائق المصرية سيلمسون قدر التغيير والتطوير الذى شهدته خلال السنوات الأخيرة.
    وأوضحت أن الهيئة قامت بمجهودات ضخمة وتسير فى الطريق الصحيح ، وإن كان لا يزال طويلا والطموحات كثيرة وكبيرة ، وتابعت قائلة "إذا كانت إدارة المخطوطات على سبيل المثال جديرة بإضافة فن جديد عن صناعة المخطوط فإنها بدأت بالفعل فى إضافة فن آخر بعنوان "مسودات ومخطوطات معاصرة" لجمع أصول كتابات كبار المفكرين والكتاب والأدباء".
    ومن ناحية أخرى ، يتم اعتبارا من اليوم عرض المخطوطات التى قدمها المعهد الهولندى الفلمنكى بالقاهرة والتى تضم 25 مخطوطا فى فنون مختلفة (مصحف شريف ، حديث ، أصول دين ، فقه ، فتاوى ، سيرة نبوية ورسائل ، نحو وشعر وبلاغة ، آداب الطعام وحياة الحيوان) وذلك بقاعة دار الكتب والوثائق ، وهى متاحة للجمهور حتى يوم 12 يوليو الجارى.
Working...
X