إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في أول دورة بعد الثورة قرطاج يحتفي بالحرية والوطن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في أول دورة بعد الثورة قرطاج يحتفي بالحرية والوطن

    قرطاج يحتفي بالحرية والوطن

    في أول دورة بعد الثورة




    الشروق


    افتتحت بضاحية قمرت التونسية، أمس الثلاثاء، أول دورة لمهرجان قرطاج الدولي بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، بعرض فني مزج بين الشعر والموسيقى، واحتفى بقيم الحرية والكرامة وإرادة إنسان تحرر من حكم استبدادي، وتستمر الدورة الحالية حتى 16 من الشهر المقبل.
    حاول حفل افتتاح مهرجان قرطاج في نسخته الجديدة التخلص من طابع التسييس الذي كان يفرض عليه كل عام من خلال فنانين موالين للنظام، لكنه جاء بنكهة سياسية بامتياز حين امتزجت أشعار الحرية والانعتاق بأغان للوطن في حفل للفنان التونسي رضا الشمك بعنوان "إرادة الحياة".
    وأقيم عرض "إرادة الحياة" بفضاء الاكوريوم الثقافي، وشارك فيه عدد من الأصوات الموسيقية من تونس، منها أسماء بنت أحمد ونوال بنت صالح ووليد المزوغي وروضة بنت عبد الله ولبنى بنت نعمان.
    وتضمن العرض جملة من القراءات الشعرية المتناغمة مع السياق العام للمهرجان في دورته الأولى بعد الثورة، اذ سجلت قصائد محمود درويش حضورها منها "تكبر" و"الزنبقات السود" و"يطير الحمام" وقصيدة "الديك" لنزار قباني ثم قصيدة شاعر تونس أبو القاسم الشابي الشهيرة "إرادة الحياة".
    كما شدا الفنانون عددا من الأغاني حول الحرية وحب الوطن، ومن بينها أغنية"حرية" و"احلم"، كلمات وألحان رضا الشمك، وبالتوازي مع عرض إرادة الحياة، احتضن فضاء المسرح البلدي بالعاصمة عرضا للاوركسترا السيمفوني بإدارة الأستاذ حافظ مقني، فيما اقيمت سهرة الثورة بحصن حلق الوادي "الكراكة" وقدمتها عشر فرق شبابية من شبان الثورة التونسية، وتضمنت أغاني ممنوعة مثل أعمال مغني موسيقى الراب "الجنرال" الذي تم إيقافه قبل الثورة بسبب مواقفه ضد بن علي.

    وأثار حفل افتتاح مهرجان قرطاج جدلا كبيرا، حين كلف عز الدين باش شاوش وزير الثقافة المؤقت في الحكومة الانتقالية في تونس، الفنان لطفي بو شناق بافتتاح الدورة الحالية لمهرجان قرطاج الدولي قبل أن يتراجع ويستعيض عنه بحفل فني تحييه مجموعة من فناني الراب الذين كان لهم دور كبير في تأجيج الثورة التونسية بحلق الوادي وآخر في المسرح البلدي وثالث في اكوريوم قرطاج.

    واستجابت وزارة الثقافة بعدم منح لطفي بوشناق شرف افتتاح المهرجان، بعد أن وصفوه بأنه كان مواليا للنظام السابق، وسبق له أن ناشد الرئيس المخلوع بن علي الترشح للانتخابات الرئاسية.

    وقال عز الدين باش شاوش ، "إن أغلب الفعاليات المبرمجة خلال المهرجان تعكس روح الثورة" التي أطاحت بنظام الرئيس بن علي في 14 يناير الماضي وفر إثرها إلى السعودية.

    وأضاف "التزمنا عمليا بثورتنا من خلال برمجة عروض لفنانين تم إقصاؤهم في السابق وظلوا لسنوات مهمشين"، ويتضمن برنامج هذا العام عروضا غنائية للفنانة امال المثلوثي وفرقتي البحث الموسيقي بقابس وأولاد المناجم (جنوب) وللثنائي الملتزم امال الحمروني وخميس البحري ومنير الطرودي وسعاد ماسي وعازفي العود الاخوين المرايحي.

    تتميز الدورة الجديدة للمهرجان بأمسيات شعرية عربية "تحية لربيع الثورة العربية" يحييها شعراء من تونس وليبيا وسوريا واليمن، بينما سيغيب اغلب نجوم الفن في العالم العربي بسبب سياسة المهرجان الجديدة التي ترتكز على منح الفرص للمبدعين الشبان والضغط على ميزانية المهرجان التي تراجعت من أربعة ملايين دولار العام الماضي إلى أقل من 1.5 مليون دولار.
يعمل...
X