Announcement

Collapse
No announcement yet.

للشاعرة هبة عصام ديوان أن تأكلنا الوردة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • للشاعرة هبة عصام ديوان أن تأكلنا الوردة

    ديوان جديد للشاعرة
    هبة عصام بعنوان أن تأكلنا الوردة
    القاهرة - أ ش أ







    صدر للشاعرة هبة عصام ديوان جديد بعنوان "أن تأكلنا الوردة"، عن دار شرقيات القاهرية، وهو الديوان الثاني لها بعد ديوان "حلة حمراء وعنكبوت" الصادر عام 2008 عن نفس الدار.
    ويقع الديوان الجديد في ثمانين صفحة من القطع المتوسط، تضم 20 قصيدة، ويضم الديوان العديد من القصائد التي تنقل عمق اللحظة، وتوحد الكاتبة مع مفرداتها الخاصة التي تنسج بها أدق التفاصيل، في لغة تخاطب وجدان المتلقي، وفي حالة شعرية ممزوجة بالحياة والحركة.
    وتقدم الشاعرة هبة عصام -من خلال قصائدها- رؤى شعرية مختلفة، فهي تعيد تعريف الأشخاص والأعمال برؤية مغايرة، ترى المرآة كائنا يشعر، ولديه فضول ليرى، ويتابع ما يجري حوله، وتلعب معها لعبة التشويق. وتلتقط الشاعرة ذلك الوجع العادي واليومي الذي يمر بالإنسان من خلال تكثيف اللحظة كما في قصيدة "سهرة المتوحد".
    وينطبق الأمر على مجمل قصائد الديوان، حتى عندما تناولت حادث كنيسة القديسين في قصيدة "عم جرجس"، ذلك الرجل البشوش الذي يبيع الكشاكيل والحلوى، وفي الآحاد يضيء شموعه، ويصلي ترانيمه، وتصف اللحظة: "كان منغمسا في الترانيم حين تناثر بغتة/ دم وغبار شيء من الرجل الآن على الحوائط/ لم يعد يفتح دكانه/ لكن الأطفال ما زالوا يمرون"، وذلك في رمزية واضحة تشير إلى أن الأطفال سيرفضون هذا الواقع، وأنهم حتما سيغيرون أيامهم القادمة.
Working...
X