إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعمال الكروان محمد عبدالوهاب كتابة التاريخ بالموسيقى توثيق حياته وأعماله لمرور قرن على مولده

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعمال الكروان محمد عبدالوهاب كتابة التاريخ بالموسيقى توثيق حياته وأعماله لمرور قرن على مولده

    توثيق حياة وأعمال محمد عبدالوهاب

    بمناسبة مرور قرن على مولده

    كتابة التاريخ بالموسيقى


    صورة 1 من 1
    محمد أحمد محمد
    انتهى مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية من توثيق حياة وأعمال محمد عبد الوهاب، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على مولده، بحسب ما صرح به د. خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، والمشرف على المشروع، مؤكداً أن عبد الوهاب علم من أعلام الموسيقى والغناء مصرياً وعربياً.
    ولفتت سوزان عابد، الباحثة بمشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إلى أن تاريخ ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب يظل محل خلاف بين الكثير، ويمثل لغزًا غامضًا، إذ جاء على لسان عبد الوهاب في لقائه مع الصحفيين ومع مقدمي برامج الإذاعة والتلفزيون، أنه ولد في شهر مارس عام 1910، وفي سجل المكتبة الصوتية للمؤرخ الموسيقي عبد العزيز محمود عناني أنه من مواليد عام 1902، كما جاء في حديث لمنيرة المهدية، أن عبد الوهاب حينما مثل أمامها دور “مارك أنطوان” عام 1927، كان عمره خمسة وعشرين عامًا. وأشارت إلى أن هذا الخلاف لايزال قائمًا حول تاريخ ميلاده بين 13 مارس 1901 أو 1902 أو 1910، وإن كان الأرحج بين 1901 و1902.
    وقالت إن موقع ذاكرة مصر المعاصرة يوثق حياة وأعمال محمد عبد الوهاب من خلال مجموعات متميزة من أرشيف الصور النادرة والوثائق الخاصة به، ومجموعة لأفيشات الأفلام، أشهرها أفيش فيلم “ممنوع الحب” و”يحيا الحب” و”غزل البنات” التي لعب فيها الموسيقار دور البطولة أو شارك فيها.


    وأكدت أن الوثائق تضم بعض الطوابع التي تحمل صورة موسيقار الأجيال، والأرشيف الصحفي الخاص به، وهو أرشيف متنوع يضم مقالات وقصاصات صحفية حديثة وقديمة، من أهمها مقال للموسيقار نفسه بعنوان “تلميذتي ليلى مراد” نشر في فبراير 1949، ويقص فيه تجربته مع الفنانة ليلى مراد، ومقال لمحمود تيمور تناول فيه التخت الشرقي بين مصطفى رضا وعبد الوهاب نشر في1969.

    وأضافت أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة يضم مجموعة من بعض أغنيات الموسيقار المتميزة، منها أغنية مصورة بعنوان “هل السلام في مواعيدك يا حبيب النيل” سجلت بمناسبة عيد الجلوس الملكي للملك فاروق في 29 يوليو 1945، بالإضافة إلى حوار تسجيلي مع الموسيقار يقص فيه مشواره الفني، وبعض الأغنيات الوطنية منها: أخي جاوز الظالمون المدى، اليوم فتحت عينيا، أنده ع الأحرار، حي على الفلاح، دعاء الشرق، دقت ساعة العمل الثوري، تحت القنابل، زود جيش أوطانك، نشيد الحرية، نشيد القسم، يا مصر تم الهنا، يا بلادي، يا جمال النور، وغيرها.
    ويشير موقع ذاكرة مصر المعاصرة http://modernegypt.bibalex.org إلى أن الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب ولد في قرية بني عباس بمحافظة الشرقية بدلتا النيل بمصر، وليس مثل ما تذكر العديد من المراجع أنه ولد بحي باب الشعرية بالقاهرة، لكنه انتقل بعد ولادته بقرية بني عياص مع عائلته إلى القاهرة في حي باب الشعرية. حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، وكان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته. وشجعه شقيقه الشيخ “حسن” الذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد، فقد كان بالنسبة له الوالد والأخ والصديق.
    تمرد على رغبة الأسرة، وسار في طريق الغناء والموسيقى. فكان عبد الوهاب يغني للأطفال في الحارة، وفي ذات يوم استوقفه رجل بعد أن سمع صوته وأعجب به، وكان هذا الرجل هو “محمد يوسف” من أشهر أعضاء الكورس في الفرق التي كانت تطوف البلاد والقرى والموالد، وأعجب بصوت عبد الوهاب، فطلب منه أن يصطحبه ليغني معه في السيرك، الذي كان يجوب محافظات مصر كلها. فوافق عبد الوهاب على الفور وكانت أول مدينة يذهب اليها هي مدينة دمنهور، فذهب إليها راكبًا الحمار، وتقاضي نظير غنائه في هذا الحفل خمسة قروش كانت أول أجر يحصل عليه في حياته.
    قدم محمد يوسف عبد الوهاب إلى فؤاد الجزايرلي، الذي كان يمتلك إحدى الفرق المسرحية والذي استحسن صوته على صغر سنه فاتفق معه على الغناء كل ليلة في الاستراحة بين الفصول، فذاع صيت عبد الوهاب وامتلأت الشوارع بصوره، إلا أنها كانت تحمل اسمًا غير اسمه، لأنه كان يخشى من غضب أهله، إذا ما عرفوا باحترافه الغناء، ولهذا أطلق على نفسه “محمد البغدادي”، ووصل أجره في هذه الفترة إلى أربعة جنيهات ثم ارتفع أجره إلى ستة جنيهات. انتقل عبد الوهاب إلى فرقة عبد الرحمن رشدي، وكان ذلك في عام 1920، وللمرة الثانية يلعب الحظ دوره في حياة موسيقار الأجيال، عندما كان يغني بين الفصول في فرقة عبد الرحمن رشدي، وحضر إلى المسرح أمير الشعراء أحمد بك شوقي، واستمع لغناء عبد الوهاب، وتملكه صوته فقرر تبنيه فنيًا، وتوثقت علاقتهما إلى الحد الذي بات فيه أمير الشعراء يكتب الأغاني خصيصًا لعبد الوهاب، وكان أول من أطلق عليه لقب “الكروان”.
    ظهر محمد عبد الوهاب مع منيرة المهدية في رواية “شهرزاد” كبديل لسيد درويش، كما مثل وغنى معها أوبريت “كليوباترا” عام 1927، وحفظ التراث الغنائي القديم واستوعبه واختزنه في الذاكرة وسجل منه موشح “ملا الكاسات” لمحمد عثمان و”أنا هويت” لسيد درويش.
    وكان لعبد الوهاب دور كبير في دعم مسيرة السينما الغنائية من خلال أفلامه السبعة، التي قدمها طيلة مشواره الفني والتي قدم أولها في عام 1932، مع المخرج محمد كريم، وحمل اسم “الوردة البيضاء”. أما المسرح الغنائي، فقد شهد عملاً واحدًا للفنان محمد عبد الوهاب، وهو مسرحية “كليوباترا “، التي كان قد بدأها فنان الشعب “سيد درويش”، ولم يسعفه العمر لإكمالها، فأكملها عبد الوهاب بشكل أبهر كل من استمع لها.
    قدم عبد الوهاب على مدى سبعين عامًا من الفن والغناء والتلحين والموسيقى الخالصة أكثر من 1000 أغنية ولحن، وقد لحن لمعظم المطربين وبعض المطربين العرب أكثر من 700 لحن، كما لحن لأم كلثوم والذي وصف لقاءاته بها بلقاء السحاب في أغنية “أنت عمري”، و”على باب مصر”، و”أنت الحب”، و”أمل حياتي”، وكذلك لحن لعبد الحليم، وكارم محمود، ونجاة، و فايزة أحمد، غيرهم من المطربين.
    تدرج عبد الوهاب في العديد من المناصب وتقلد الكثير من الأوسمة فقد اختاره الموسيقيون عام 1956، نقيبًا لهم، واختير في العام ذاته رئيسًا لاتحاد النقابات الفنية. وانتخب رئيسًا لجمعية المؤلفين والملحنين أكثر من مرة عام 1974، و1977، و1980، و1986.
    وفي عام 1981 اختير عضوًا في مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصريين، وعين عضوًا في مجلس الشورى المصري في العام ذاته. نال عبد الوهاب من التكريم الكثير، فقد كرمه الرئيس عبد الناصر في عيد العلم ومنحه الرئيس السادات رتبة “اللواء الشرفية”، وتم إطلاق اسمه على معهد الموسيقي العربية. كما كُرم من خارج مصر، فكرمه الرئيس بورقيبة، والملك حسين، والملك الحسن الثاني، والملك فيصل، وحصل على أوسمة من العديد من الدول من بينها الوسام العثماني الأكبر من سلطنة عمان ووسام الاستقلال من الأردن، كما حصل على دكتوراه فخرية من إحدى جامعات أميركا.
    توفي عبد الوهاب في 3 مايو عام 1991 عن عمر 90 عامًا تقريبًا. ويذكر أن آخر أعماله هي أغنية “من غير ليه”.
يعمل...
X