إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سينما القضية الاجتماعية والإنسانية فيلم القرار للمخرج فيصل بني المرجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سينما القضية الاجتماعية والإنسانية فيلم القرار للمخرج فيصل بني المرجة

    فيلم القرار.. سينما القضية الاجتماعية والإنسانية



    دمشق - سانا
    افتتح مساء أمس في صالة سينما كندي دمر فيلم القرار للمخرج فيصل بني المرجة الحائز ذهبية الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان بيروت السينمائي الدولي.
    وقام مخرج الفيلم قبل عرضه بتكريم طاقم عمل الفيلم ثم كرم عددا من المبدعين السوريين الفنان أديب قدورة الفنانة فاديا خطاب الكاتبة والناقدة ديانا جبور مهدياً نجاح الفيلم إلى المخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد.
    ويتناول الفيلم قضية الأطفال الذين يتعرضون لسوء التربية والظلم في طفولتهم ما يجعلهم في المستقبل عصابات سرقة وتهريب وتجارة مخدرات مركزاً في رسالته على أن التربية تترك أثرها على مسيرة الإنسان كلها من حيث العمل والعلاقات الاجتماعية ثم التبعات الحياتية والشخصية والسلوكية.
    ويعرض الفيلم خلال 73 دقيقة قصة ربيع وطارق وهما طفلان صديقان في الحارة نفسها نشأ كل منهما في ظروف استثنائية فالأول تم تدليله بطريقة مبالغ بها والثاني تم استغلال طفولته بطريقة خاطئة فكان أبو طارق يجبر ولده على العمل وإهمال المدرسة ما ولد عنده الكراهية والعدائية للمجتمع وجعله ينحرف تجاه أعمال السوء.
    ويطرح الفيلم قضيته بأسلوب مباشر وبطريق الفلاش باك المبالغ بها أحياناً حيث يتذكر الشاب ربيع تفاصيل حياة الطفولة من خلال المشكلات والمآسي التي يمر بها في شبابه مرجعاً كل ما يمر به إلى الذكريات الأليمة التي عاشها هو وصديقه طارق على الرغم من أنه يكمن في داخله أنساً عاطفياً ومحباً وودوداً إلا أنه يتصرف خارجاً عن المبادئ في رد فعل مباشر على قسوة الحياة.
    الفيلم سيناريو وإخراج فيصل بني المرجة وبطولة فاديا خطاب ربيع الأسمر خالد القيش نسرين الحكيم عبد الحكيم قطيفان رندة مرعشلي مظهر الحكيم عصام عبه جي أحمد مللي رجاء يوسف ومن تركيا ويسي الزين وآخرون.
    وأشارت بطلة الفيلم الفنانة خطاب في تصريح لسانا ان فيلم القرار يعتبر من الأفلام الجيدة والعميقة في تناول قضية الاهتمام بالاطفال بشكل كبير من ناحية وإهمالهم أيضا من ناحية ثانية وما لهذا الأمر من نتائج في تأسيس المستقبل.
    وتحدث مخرج الفيلم فيصل بني المرجة عن الفيلم قائلا إن النموذجين الذين يقدمهما الفيلم يعبران عن قضية اجتماعية هامة فالطفل المدلل الذي لا يسأله والداه عن حياته وتصرفاته يكون من السهل انحرافه والطفل الذي يتعرض للظلم أيضاً يؤدي إلى شخصية عدائية وهاتان التجربتان أدتا إلى ولادة مجرمين في المستقبل.
    وقال بني المرجة إن رسالة الفيلم الأساسية هي لا للدلال المفرط ولا لاضطهاد الأطفال.
    بدوره أشار الفنان الأسمر عن عمله في الفيلم اعتمدت كثيراً على جهود واحترافية الفنانين الممثلين في الفيلم على اعتبارا أنني مغن وخاصة وأن الفيلم يحوي الكثير من المشقات فهو ليس مجرد أغنية أو فيديو كليب.
    وعبر الأسمر عن فرحته الكبيرة التي ظهرت بعد النجاح وكانت من خلال الجائزة الذهبية في مهرجان بيروت السينمائي مشيراً إلى أن هذا النجاح يعود إلى جهود طاقم العمل كاملاً من مخرج وممثلين وفنيين.
    حضر الفيلم الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة وعدد من الفنانين والمخرجين والمهتمين.
يعمل...
X