Announcement

Collapse
No announcement yet.

هل هي خمسة حزيران ثانية... من رواية ( أبو الجود ) د. محمد عبدالله الأحمد

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • هل هي خمسة حزيران ثانية... من رواية ( أبو الجود ) د. محمد عبدالله الأحمد

    من رواية ( أبو الجود )
    د. محمد عبدالله الأحمد
    هل هي خمسة حزيران ثانية يا أبا الجود:

    في مكان آخر كان الخامس من حزيران 1982قبل إلاجتياح بيوم واحد وكان على عناصر الجبهة إلاحتفال حيث سمي كفاح معاونا لقائد المجموعة تقديرا لما قام به.رفض الرفاق إلاحتفال فهو ذكرى يوم النكسة وكان البعض لديه نظرة اخرى ,
    أما كفاح فبرغم فرحته كان يأسف لان الجواسيس الذين قضي عليهم في صيدا لم يكونوا إسرائيليين بل... . عرب , كان المؤسف ان من هؤلاء عدداً سيقوم فيما بعد بارشاد آرييل شارون لكيفية دخول بيروت فيما بعد.
    كان نبأ وكإلات إلانباء الأول في المساء هو اكتشاف المقاومة الوطنية لخلية جواسيس في مدينة صيدا , كان صوت انطوان بارود مرة اخرى وكان كفاح يسمعه ويقول: ليتك كنت معنا يا انطوان!
    في هذه الليلة عرف كفاح ان الدكتور عبد السلام هو قائده المباشر ولقد كان طبيبا يعمل في مشفى صيدا... . كان الرفيق عبد السلام إنسأنا رائعا بمعنى الكلمة تمنى لوكان يعرفه من قبل... .

    انها المعركة يا بوالجود أنت جاهز ماذا تفعل!؟

    بينما كان العالم كله يشاهد كأس العالم بكرة القدم ويستمتع اغنياؤه بالشواطئ والحمامات الساخنة , كان الجيش الإسرائيلي يقتحم الحدود مع لبنان وطيرانه يقصف بيروت وصيدا وصور وطرابلس والعالم العربي يتابع إلاخبار وكأنه... . . يشاهد كرة القدم!! /كنت ايضاً تشاهد كرة القدم يا أبا الجود/... . كان الفدائيون الفلسطينيون وانصارهم من العرب على موعد مع القدر , على موعد مع انفسهم التي أهلوها خلال السنين وإلاشهر الماضية وهم يعدونها بالشهادة... . امتلأ الجوبالحماسة وزادت إلاخبار الشباب ارادة وعزما فمن بداية القتال بدا وكأن القادم ملحمة صمود اسطوري.
    والمهربون تحول بعضهم إلى مقاتلين ودخل علي إلى لبنان
    محارباً ويبحث عن صديق العمر.
    كانت إلانباء تحكي عن تقدم صعب للمئة الف عسكري في وجه بضعة إلاف من المقاتلين في الجنوب... . وحدها إذاعة إسرائيل كانت تتحدث عن أنتصارات. كان كفاح ورفاقه يتلقون اوامرا بمغادرة الموقع وإلاشتباك مع العدوفي حرب عصأبات وكانت التعليمات واضحة: كل واحد منكم يمكنه ايقاف تقدم العدوفي حي من احياء المدينة لووصلوا إليها... .
    وبالفعل احتل الإسرائيليون صور وكان الصمود رائعا فيها وهأهم يتقدمون نحوصيدا , تلقى كفاح تعليمات بالصعود إلى سيارة التاكسي واستعادة شخصية خليل زيعور... كاد ان يحتج
    - نفذ... . نحن بحاجة إلى من ينقل التعليمات ماعاد للاسلكي جدوى إلان انه خطر علينا , اذهب وتقمص شخصيتك هذه وأنتظر التعليمات... هاك!
    واعطاه قائد المجموعة مئة دولار وخمسين الف ليرة لبنانية... قائلا:
    - سنحتاج إليك... ابق بعيدا وبين فترة واخرى احضر لنا خبزا!
    عانق كفاح قائد المجموعة وفهم نصف المطلوب منه وصعد إلى المرسيدس وانطلق... .
    كان الطيران يقصف في كل مكان والراديويقول: جيش شارون على أبواب صيدا.

    مضت عدة أيام على إلاجتياح الإسرائيلي وسطر مقاتلوقلعة شقيف ملحمة بطولية , كانت طائرات إسرائيل تلقي مناشير تحض المقاتلين على الاستسلام:
    ايها المقاتل ارفع الراية البيضاء حتى لا تقتل

    ارفع اي شيء أبيض... جيش الدفاع الإسرائيلي لا يريد قتلك
    أنت تستطيع البقاء حيا إذا استسلمت وسلمت سلاحك
    قرأ كفاح واحدة من هذه المناشير بينما كان يوصل الخبز إلى رفاقه...
    تلقى تعليمات جديدة بالقتال حتى الموت والمقاومة بمحاولة قتل اكبر عدد من جنود المحتل...
    ركب السيارة وانطلق في مساء ذاك اليوم كادت شظية قنبلة جوية ان تقضي عليه... . كل ما شعر به كان فقدان السمع والوعي لفترة لا يعرف طولها وعندما عاد إلى وعيه اكتشف ان السيارة بلا زجاج وان ثيابه تلمع من القطع الزجاجية الصغيرة وان شعر رأسه ممتلئ بالزجاج... . لم يعرف كفاح كيف حمى عينيه... . . ان الله اقوى.
    نزل من السيارة وبدأ ينفض الزجاج عن جسمه وثيابه ثم أخذ من تحت مقعد السائق مسدسه ووضعه على خصره تاركا السيارة ماشيا إلى حيث لم يعد يعلم.
    كانت الشوارع خالية تماما من المارة وكان كفاح في القسم الشمالي من المدينة كانت تسمع اصوات إلانفجارات في كل مكان وأزيز الرصاص
    كان كفاح يأسف لانه ليس بين رفاقه , كان عليه ان يقاتل وحده وبطريقته اما الرفاق فقد اتجهو ا جنوبا للدفاع عن المدينة...
    كان قرار كفاح واضحا يجب ان التحق بهم , وما كان امامه من وسيلة سوى إلأنتقال مشيا على إلاقدام عبر شوارع صيدا الفارغة إلا من هذا السوري الشاب الذي قرر الاستشهاد على طريقته.
    هبط الليل فقرر كفاح الدخول إلى أحدى العمارات المهجورة للنوم فقد كان منهكا إلى حد بعيد , ودخل إلى عمارة مجاورة حيث حالفه الحظ بأن وجد سريرا خشبيا في مدخل العمارة , يبدوانه لبواب العمارة الذي هجرها مع ساكنيها , وتمدد على السرير معانقا اياه وذهب في خياله إلى ميساء حتى نام وكأنها غنت له حتى ينام برغم الحرب.
    بعد ساعتين ونصف الساعة فقط كان صوت قذيفة صاروخ بحري كفيلا بايقاظه , فتحسس مسدسه على الفور واستعاد بعض نشاطه وانطلق مرة اخرى بااتجاه جنوب المدينة... كانت الساعة هي الخامسة صباحا عندما اصابت شظايا صلية رشاش ساق كفاح ووقع أرضا...
    مرت عدة ثوان تحسس فيها كفاح جسمه وموضع إلالم والدم فعرف ان ساقه اليسرى مصابة وبدأ يزحف بااتجاه البناء المجاور...

    كان يسمع بين اصوات القذائف اصوات سيارات الاسعاف والنجدة وما ان مرت عدة دقائق حتى ادرك انه قريب من مشفى صيدا.
    وصل كفاح زاحفا إلى قرب المشفى وقد فقد جزءا من دمه هناك وجد من يسأعده فقد وضعه عدد من شباب الهلال إلاحمر على نقالة وغاب هو عن الوعي.
Working...
X