إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المخرج عاطف الطيب فارس تحرير السينما المصرية وذكرى رحيله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخرج عاطف الطيب فارس تحرير السينما المصرية وذكرى رحيله


    عاطف الطيب
    الموسوعة الحرة
    عاطف الطيب (1947 - 1995)، مخرج سينمائي من مصر، ولد في 26 ديسمبر عام 1947، وحصل على دبلوم المعهد العالي للسينما - قسم الإخراج.
    وقد بدأ عاطف الطيب حياته الفنية مخرجاً للأفلام التسجيلية في العام 1972 "جريدة الصباح".
    ثم عمل في العام 1973 مساعداً للمخرج شادي عبد السلام في فيلم "جيوش الشمس" ومع المخرج مدحت بكير في فيلم "ابتسامة واحدة لاتكفي".
    في العام 1978 قام بإخراج فيلم قصير من إنتاج المركز التجريبي "المقايضة"،
    في العام 1979 عمل مساعد مخرج ثاني مع المخرج يوسف شاهين في فيلم " إسكندرية... ليه؟ "، وفي العام 1981 مع المخرج محمد شبل في فيلم "أنياب".

    عاطف الطيب فارس تحرير السينما المصرية
    فجأة وبدون مقدمات رحل عن عالمنا المخرج عاطف الطيب وتوفي في 23 يونيو 1995 بعد إجراءه لعملية في القلب وهو يعد فارس من أهم فرسان السينما المصرية الجديدة الذين أخذوا على عاتقهم تحرير السينما المصرية من قوالب التقاليد البالية، والخروج إلى آفاق فنية رحبة .
    ولد في 26 ديسمبر عام 1947 ، و التحق بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة في عام 1967 وتخرج عاطف الطيب من المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1970 وعمل أثناء الدراسة مساعداً للإخراج مع مدحت بكير في فيلم ثلاث وجوه للحب عام 1969، وفيلم دعوة للحياة عام 1973كما عمل مساعداً للمونتاج مع كمال أبو العلا ، والتحق بعد تخرجه بالجيش لأداء الخدمة العسكرية، وقضى به الفترة العصيبة من 1971 إلى 1975، والتي شهدت حرب أكتوبر 1973 وخلال الفترة التي قضاها بالجيش، أخرج فيلماً قصيراً هو جريدة الصباح عام 1972من إنتاج المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة وفي 1979 عمل مساعد مخرج ثاني مع المخرج يوسف شاهين في فيلم " إسكندرية ... ليه؟
    و كانت فترة الجيش بالنسبة لعاطف الطيب فترة تكوين ذهني وفكري، حيث تمكن خلالها من تكثيف مشاهداته للأفلام والمشاركة في العديد من نوادي السينما، حيث المناقشات الفكرية والفنية حول الأفلام، والتي أفادته كثيراً .
    و بالإضافة إلى كل هذا، فقد عمل عاطف الطيب أيضاً، في عدد من الأفلام الأجنبية التي صورت في مصر، حيث عمل مساعداً للمخرج لويس جيلبرت في فيلم (الجاسوس الذي أحبني)، ومع المخرج جون جيلرمن في فيلم (جريمة على النيل)، ومع المخرج مايكل بنويل في فيلم (الصحوة)، ومع المخرج فيليب ليلوك في فيلم (توت عنخ آمون)، ومع المخرج فرانكلين شافنر في فيلم (أبو الهول) وقد كانت هذه التجربة مفيدة جداً لعاطف الطيب، خاصة فيما يتعلق بالإعداد اليومي للعمل، والدقة المتناهية التي يدرسون بها كل شيء، حتى أدق التفاصيل الثانوية .
    عاطف الطيب (1947 - 1995)، مخرج سينمائي من مصر، دبلوم المعهد العالي للسينما - قسم الإخراج في العام 1970 .
    و تعاون عاطف الطيب مع الكاتب والمؤلف وحيد حامد في خمسة أفلام، بينما تعاون مع المؤلف بشيرالديك فيأربعة أفلام، ومع الكاتب مصطفى محرم في ثلاثة أفلام، ومع الكاتب أسامة أنور عكاشة في فيلمين فقط .
    كما قدم الفنان نور الشريف 9 أفلام للمخرج عاطف الطيب، وأحمد زكي خمسة أفلام وكلاً من محمود عبد العزيز ونبيلة عبيد وممدوح عبد العليم ثلاثة أفلام بينما قدمت الفنانة هالة صدقي و لبلبة فيلمين فقط .
    و لم يتمكن عاطف الطيب من إتمام فيلمه الأخير "جبر الخواطر" بسبب وفاته ، حيث قام المونتير أحمد متولي بعملية مونتاج الفيلم منفرداً ومن المعروف أن المونتاج السينمائي هو أهم عملية في الإخراج للدرجة التي وصففيها المخرج حسين كمال الإخراج بأنه "مونتاج" بالدرجة الأولى ، و بالتالي فإن كثير من المهتمين بالسينما لا يعتبرون فيلم جبر الخواطر فيلماً خالصاً من إخراج عاطف الطيب .

    و قدم خلال خمسة عشر عاماً هي مشوار حياته الفني واحداً و عشرين فيلماً سعى فيها إلى تقديم صورة واقعية عن المواطن المصري والمجتمع المصري وهي : "الغيرة القاتلة - سواق الأتوبيس – التخشيبة – الزمار - الحب فوق هضبة الهرم - ملف في الآداب – البريء - أبناء وقتلة – البدرون - ضربة معلم - الدنيا على جناح يمامة - كتيبة الإعدام - قلب الليل - الهروب - ناجي العلي - ضد الحكومة - دماء على الإسفلت - إنذار بالطاعة - كشف المستور - ليلة ساخنة - جبر الخواطر" .
    كما عمل عاطف الطيب مساعداً للمخرج العالمي لويس جيلبرت في فيلم "الجاسوس الذي أحبني"، ومع المخرج جيلر في فيلم "جريمة على النيل"، ومع المخرج مايكل بنويل في فيلم "الصحوة"، ومع المخرج فيليب ليلوك في فيلم "توت عنخ أمون"، ومع المخرج فرانكلين شافنر في فيلم "أبو الهول". ان سينما عاطف الطيب سينما جميله وجاده عندما كان يعمل كانه فارس يريد ان يحارب الفساد بشتي أنواعه يتغلغل خلال شخصيات أولاد البلد فاصالة المواطن المصري سمه ظاهره في كل افلامه لم يتمكن عاطف الطيب من إتمام فيلمه الأخير "جبر الخواطر" بسبب وفاته، حيث قام المونتير أحمد متولي بعملية مونتاج الفيلم منفرداً.
    توفي عاطف الطيب في 23 يونيو 1995 بعد إجراءه لعملية في القلب
    و قد قدم خلال خمسة عشر عاماً هي مشوار حياته الفني واحداً وعشرين فيلماً سعى فيها إلى تقديم صورة واقعية عن المواطن المصري والمجتمع المصري.
    أفلام عاطف الطيب
    تاريخ العرض
    * 1982 «الغيرة القاتلة» لنور الشريف ونورا ويحيى الفخراني.
    * 1983 «سواق الاتوبيس» لنور الشريف وعماد حمدي وقد نال الفيلم جائزة أحسن فيلم من مهرجان نيو دلهي السينمائي الدولي.
    * 1984 «التخشيبة» لأحمد زكي ونبيلة عبيد و«الزمار» لنور الشريف وبوسي وصلاح السعدني.
    * 1986 «الحب فوق هضبة الهرم لأحمد زكي وآثار الحكيم و«ملف في الآداب» لصلاح السعدني ومديحة كامل وفريد شوقي و«البريء» لأحمد زكي ومحمود عبد العزيز.
    * 1987 «أبناء وقتلة» لمحمود عبد العزيز ونبيلة عبيد و«البدرون» لممدوح عبد العليم وليلى علوي و«ضربة معلم» لنور الشريف وليلى علوي وكمال الشناوي.
    * 1989 «الدنيا على جناح يمامة» لمرفت أمين ومحمود عبد العزيز و«كتيبة الإعدام» لنور الشريف ومعالي زايد و«قلب الليل» لنور الشريف وهالة صدقي.
    * 1991 «الهروب» لأحمد زكي وهالة صدقي نال جوائز بمهرجان فالنسيا ومهرجان القاهرة.
    * 1992 «ناجي العلي» لنور الشريف ومحمود الجندي و«ضد الحكومة» لأحمد زكي ولبلبة و«دماء على الإسفلت» ل نور الشريف وإيمان الطوخي وحسن حسنى.
    * 1993 «إنذار بالطاعة» لمحمود حميدة وليلى علوي.
    * 1994 «كشف المستور» لنبيلة عبيد وفاروق الفيشاوي ويوسف شعبان.
    * 1995 «ليلة ساخنة» لنور الشريف ولبلبة و«جبر الخواطر» لشريهان وطارق لطفي وسناء يونس.
    كما قام في العام 1994 بإخراج أغنية كتبتلك للطيفة باستخدام سينيما كليب.
يعمل...
X