Announcement

Collapse
No announcement yet.

لجمال البنا كتاب جديد جواز إمامة المرأة الرجال

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • لجمال البنا كتاب جديد جواز إمامة المرأة الرجال



    "جواز إمامة المرأة الرجال"

    كتاب جديد لجمال البنا


    غلاف الكتاب
    كتب وجدى الكومى

    فى كتابه "جواز إمامة المرأة الرجال" الصادر حديثا عن دار الشروق، يبدأ المفكر الإسلامى جمال البنا من واقعة إمامة السيدة أمينة ودود مجموعة من الرجال والنساء لصلاة الجمعة فى إحدى الكنائس الأنجليكانية فى نيويورك، بعد أن رفضت ثلاثة مساجد فى نيويورك قبول الصلاة فيها، ويرصد البنا فى الكتاب، الآراء التى صبت هجومها على أمينة ودود، وكيف قامت الدنيا ولم تقعد.
    ويشير البنا إلى أن أمينة ودود، أقبلت على هذه الخطوة للتدليل على مساواة الإسلام بين الرجل والمرأة، خاصة بعد الهجوم على الإسلام واتهام أمريكا بعد أحداث 11 سيبتمبر 2001 أن الإسلام دين التخلف والجهل، ويؤكد البنا على ضرورة أن يقوم الذين عالجوا هذه القية بأن يتمثلوا المشهد الأمريكى، وأن يضعوا أنفسهم موضع المسلمين هناك، يقول البنا: أرادت الدكتورة أمينة ودود أن تفند هذه الدعاوى، وأن تثبت زيفها وأن ترد على هذه الهجمة الشرسة بدليل عملى، وبواقعة محسوسة، وملموسة هى أن الإسلام يقر المساواة ما بين النساء والرجال، حتى فى أهم عمل رمزى وهو إمامة الصلاة.
    الكتاب يمثل دعوة صريحة من البنا، للنساء بأن يثرن على أوضاعهن، مشيرا إلى غسيل مخ، تعرضن له النساء، استمر خمسة آلاف عام، بحيث أنه ما إن يقال لهن إن السلف الصالح يأمر بكذا أو ينهى عن كذا، حتى يقلن سمعا وطاعة.
    ويشير البنا إلى أنه ليس شرطا أن يؤتى الكتاب ثمرته فى هذا الجيل الممزق، أو فى هذه البلاد بعينها، قائلا: فقد يفيد منه جيل ثان، وقد يجد صداه فى بلاد أخرى، لافتا أن هذا الكتاب عمل جديد يضيفه إلى ما قام به نحو المرأة المسلمة.
    ويستشهد البنا فى الكتاب بوصول المرأة إلى رئاسة الجمهورية فى دول مسلمة مثل بنجلاديش وإندونيسيا، ولكن لم تصل مهما كان قدرها إلى إمامة الصلاة، وهو ما يعتبره البنا حاجزا كبيرا لا يزال قائما، فى وجه المساواة ما بين الرجال والنساء.
Working...
X