إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بمسابقة صلحي الوادي لمواهب (البيانو) يشارك 40 عازفاعربيا وأجنبيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمسابقة صلحي الوادي لمواهب (البيانو) يشارك 40 عازفاعربيا وأجنبيا

    40 عازفاعربيا وأجنبيا بمسابقة
    صلحي الوادي لمواهب (البيانو)



    دمشق - سانا
    قال جوان قره جولي مدير المعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة ومدير مسابقة صلحي الوادي الدولية للمواهب الشابة على آلة البيانو 2011 ان المسابقة منتج وطني يهدف إلى رفع سوية طلاب الموسيقا وتعريفهم بتقاليد المسابقات الدولية موضحاً أن من ينظم المسابقة هو سورية كلها ويمكن استنتاج ذلك من تعدد الجهات الداعمة والراعية لها.
    ولفت مدير المسابقة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في دار الأسد للثقافة والفنون ظهر أمس لإعلان برنامج المسابقة إلى أن هذه الفعالية أصبحت أكثر جدوى وقيمة ويظهر هذا من الإقبال عليها ومن طلبات المشاركة فيها ولجنة التحكيم التي تضم أعضاء من داخل وخارج سورية.
    وعرض الدكتور وسيم القطب المدير الفني للمسابقة ورئيس لجنة التحكيم مجموعة من الأرقام التي تكشف مدى أهمية وتأثير المسابقة وقال انه خلال أربع سنوات منها اشترك فيها حوالي 225 مشاركاً وتقدم لها أكثر من ستمئة طلب وبلغ عدد الدول المشاركة حتى الآن 28 دولة كما أن لجان التحكيم ضمت أعضاءً من أوروبا وآسيا لكي تتسم المسابقة بالموضوعية والشفافية.
    وأشار القطب إلى أن هناك جهة دولية خاطبت إدارة المسابقة من أجل الحضور ومشاهدة المواصفات ومدى تحقيقها للمعايير الدولية لكي يتم تصنيف المسابقة كمسابقة دولية إلا أنها لم تستطع الحضور في هذه الدورة.
    وقالت ماريا أرناؤوط مديرة الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون ان الدار لا تدعم المسابقة بمجرد تقديم مكان وإنما تتجاوز ذلك لأن هذا النوع من الفعاليات يدخل في صلب توجه الدار لكونها تضطلع بدور تنموي وتنشر الثقافة الموسيقية الاحترافية لافتةً إلى أن مسابقة صلحي الوادي تعطي فرصاً لدعم المواهب والعزف بالصيغة الاحترافية.
    بينما نوه سفير جمهورية بولونية الجهة الداعمة اجتماعياً وثقافياً للمسابقة بأن بلده تدعم بشكل فعال هذه الفعالية وهذا توضح في العام السابق حيث تم إيفاد الطالب الفائز للمشاركة بمسابقة شوبان الدولية في بولونية وفي هذا العام سيفتتح المسابقة عازف البيانو البولوني كريستيان تكاشيفزكي وهو عضو لجنة تحكيم في المسابقة.
    وأشار المدير الفني للمسابقة الدكتور وسيم القطب في تصريح لسانا إلى أن هذه المسابقة حققت نتائج مهمة خاصة في العام الماضي من خلال الشراكة بين معهد شوبان الوطني في بولونية ومسابقة صلحي الوادي في سورية وحضر الفائز الأول أهم مسابقة بيانو في العالم تتم كل خمس سنوات هي مسابقة شوبان وهي حلم أي عازف كما أن مدير مسابقة شوبان أكد ضرورة مشاركة العازف السوري آرام خاشودريان بعد عشر سنوات في المسابقة حيث يكون عمره قد تجاوز السبعة عشر عاماً.
    وقال قطب بناء على نتائج السنة الماضية تم الاتصال معنا من مسابقة أوساكا في اليابان وأصبحنا عضو شرف فيها والفائز في مسابقة صلحي الوادي في سورية يترشح مباشرة إلى الدور النهائي في المسابقة في اليابان وهذا يؤكد أن مسابقتنا تثبت مصداقية في الخارج.
    وعن الجديد في المسابقة قال قره جولي في المسابقات بشكل عام لا يكون هناك شيء جديد ولكن هناك تطوير للمسابقة بمعنى أنه في كل مسابقة يتم تدارك مشكلات الدورة السابقة وفي السنة الماضية لاحظنا أن الأعضاء السوريين في لجنة التحكيم قليل لذا تم تدعيم اللجنة الحالية بعضو سوري جديد.
    وأشار قره جولي إلى أن ما يهم الآن هو أن المشاركين من سورية عددهم كبير خاصة من حلب.
    وقال قره جولي يهمنا مشاركة أكبر عدد من الطلاب لمعرفة المعايير الدولية ومعرفة أن مستوى المسابقة مهم لكي يشارك فيها المتميزون فقط وذلك وفق معايير أهمها معيار البرنامج الذي لا يمكن أن يعزفه المبتدئون.
    يشار إلى أن المسابقة تفتتح الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 23 الشهر الجاري وتستمر حتى 28 الشهر نفسه وتتألف لجنة تحكيمها من الدكتور وسيم القطب رئيسا وتوشكي أوسوي من اليابان وكريستسان تكاشيفزكي من بولونية وسماء سليمان من سورية أعضاءً ويشارك في المسابقة 40 متسابقا من عدة دول عربية وأجنبية وتتنوع الجوائز بين مادية وعينية وورشات عمل في أوروبا.
يعمل...
X