إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مجلة الحياة الموسيقية دراسات غنية لأنواع الموسيقا والغناء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مجلة الحياة الموسيقية دراسات غنية لأنواع الموسيقا والغناء

    دراسات غنية لأنواع الموسيقا والغناء
    في مجلة الحياة الموسيقية
    دمشق - سانا
    صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب العدد التاسع والخمسون من مجلة الحياة الموسيقية الفصلية متضمنا مجموعة من المقالات تنوعت بين الأبحاث والدراسات وتجارب أعلام موسيقيين فضلاً عن ملف كامل عن عازف البيانو الهنغاري فرانز ليست.
    بدأ العدد الذي جاء في 232 صفحة من القطع الكبير بمقال لرئيس التحرير عن العازف ليست واصفاً إياه بأحد عظماء عازفي البيانو إن لم يكن أعظمهم وموضحاً أن مؤلفاته الموسيقية تحتل مكاناً عالياً لمزاياها الخاصة وتأثيرها الذي لا شك فيه على ريتشارد فاغنر وريتشارد شتراوس وما تلاهما من مؤلفين.
    أما باب دراسات وأبحاث فتمحور حول الغناء عند العرب الذي أوضح الدكتور نبيل اللو أن ذاك الغناء كان يتم إما بمرافقة آلة موسيقية كالعود مثلاً أو آلة إيقاعية كالدف بمعنى أنه كان مصاحباً إما باللحن أو بالإيقاع وتناول الباحث ياسر المالح موضوعة الأقصوصة في الغناء العربي مبيناً تعلق الأذن بالحكاية المغناة التي تقترب في بعض الأحيان من فن الأوبرا أو الأوبريت.
    وتضمن هذا الباب أيضاً بحثاً في تأثير الثقافة الشرقية في الموسيقا الكلاسيكية الأوروبية من إعداد الباحث يزن اللجمي موضحاً مسارب ذاك التأثير إضافة إلى دراسة حول إشكال الأداء الموسيقي للدكتورة سماء سليمان هل ينبغي أن تنطلق من الذات المؤدية أم من اتخاذ الموضوعية أساساً في ذاك الأداء.
    وتضمن ملف العدد دراستين عن العازف الهنغاري والمؤلف الموسيقي فرانز ليست لكل من ديالى حنانا والدكتور غزوان زركلي وترجمتان لفاطمة صبري ووسيم غالب إبراهيم.
    وفي باب تذوق كتب الباحث الموسيقي صميم الشريف الجزء الثاني من دراسة عن أوراق محمد عبد الوهاب الخاصة جداً والتي تضمنت آراء مطرب الملوك والأمراء في كل من بتهوفن وعازف الكمان أنور منسي والملحنين.. محمد الموجي وزكريا أحمد وسيد مكاوي.
    وتناول العدد 59 من الحياة الموسيقية التعريف بنشأة موسيقا الجاز وتفرعاتها المتنوعة بين البلوز والراغتايم والديكسيلاند والسوينغ والبيبوب والجاز الرصين والجاز الحار وذلك عبر مقال ترجمه محمد حنانا عن الباحث جيرمي يودكين.
    وتضمن باب معجم القسم الأول من الحرف ديه لمعجم الباليه أما في باب مهرجانات فتحدثت إلهام أبو السعود عن مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية التاسع عشر الذي جرت فعالياته في القاهرة بين الأول والعاشر من شهر تشرين الثاني عام 2010.
يعمل...
X