إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال الفنان الإيطالى قارم قارت، أن لوحاته تتضمن إيحاءات اجتماعية أكثر منها سياسية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال الفنان الإيطالى قارم قارت، أن لوحاته تتضمن إيحاءات اجتماعية أكثر منها سياسية

    فنان إيطالى: لوحاتى رؤية اجتماعية أكثر منها سياسية


    الفنان الإيطالى قارم قارت
    كتب محمد عوض


    قال الفنان الإيطالى قارم قارت، أن لوحاته تتضمن إيحاءات سياسية بنسبة لا تتجاوز 5%، لأنه أراد أن يطرح تساؤلات عن عالم مختلف بشكل أفضل.
    وقال خلال افتتاح معرضه مساء أمس الأحد "لو" بقاعة المشربية بوسط البلد أمس الأول، "حاولت فى لوحاتى أن أخلق عالم آخر يمكن أن تحيا فيه أزهارى، وتجلب فيه الألوان الجمال من جديد، عالم يختلط فيه الماضى فى المستقبل، ويصبح الضحك هو الهواء الذى نتنفسه".
    المعرض به رؤى اجتماعية وسياسية ولكن لم يتفوق أى جانب على الآخر، ووجود الرموز السياسية فى أجزاء من اللوحات، لأن بعض السياسيين يتغيرون بعد أن ننتخبهم".
    وأضاف، "لقد بدأت فى التحضير لهذه الفكرة قبل ثورة 25 يناير، وبعد الثورة تمكنت من أن أعمل بشكل حقيقى بمساعدة ما حملته من رموز، ثم استدعيت القصة الرمزية "مزرعة الحيوانات" للكاتب البريطانى جورج أورويل، التى تحكى عن مجموعة من الحيوانات التى تثور ضد صاحب المزرعة، ويصبح الخنزير رمزا لعدم الاستقرار وللجشع البشرى، وهو ما يذكرنا بأن العالم يمكن أن يتحول إلى الأسوأ.
    وأشار الفنان إلى أنه لم ينتقد الوضع السياسى فى مصر، ولكنه ينقل ما يشاهده وتأثر به فى مجتمع عاش فيه لأكثر من 11 سنة،/ ويتفاعل مع أهله، كأنه واحد منهم.
    وقام قارم بالعمل على الصور الفوتوغرافية بخامات مختلفة، مثل الجليتر والقماش والورق ولصق الصور فى بعض الأحيان على ورق خاص يعكس صورة المشاهد عليها، ليتسنى لمن يتابع اللوحة أن يصبح جزءً منها.
    وحضر المعرض عدد من الإيطاليين المقيمين، ومصريين زاملوا الفنان فى عمله كمدرس للغة الإيطالية بالمركز الثقافى الإيطالى، وقال أحد تلاميذه "من الممكن أن اختلف معه لأنه تناول شخصية الرئيس السابق مبارك، ولكننا نتفق أنه يقدم فنا، وله الحق فى أن يقدم ما يراه مناسبا، وأعتقد أن له رؤية فى مجتمع عاش فيه لمدة طويلة.
    وتعرض قارم قارت إلى موجة من الانتقادات على صفحة المعرض على الموقع الاجتماعى "فيس بوك" قبل الافتتاح، ومطالبات من معلقين بأن يتدخل المجلس العسكرى بوقف عرض اللوحات، لأنه تناول الرئيس السابق فيها.
يعمل...
X