إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في مهرجان مساحات شرقية لقاء روحاني عبر أمسية صوفية اسلامية مسيحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في مهرجان مساحات شرقية لقاء روحاني عبر أمسية صوفية اسلامية مسيحية

    لقاء روحاني عبر أمسية صوفية اسلامية مسيحية
    في مهرجان مساحات شرقية

    دمشق - سانا

    سلوى صالحتلاقت النفحات الروحانية مع ألحان الموسيقا الشرقية في أمسية صوفية حملت عنوان البشارة أحياها تخت الجامعة الانطونية للموسيقا العربية بقيادة الفنان اللبناني نداء ابو مراد على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون ضمن فعاليات اليوم الأول للملتقى الدولي الثاني للموسيقا مساحات شرقية.
    وقدمت الفرقة ترانيم لآيات من الكتب المقدسة بدأها الشيخ صلاح يموت بتلاوة لآيات من القرآن الكريم فيما قدم عبد الله مريش تلاوة من انجيل متى من مقام بياتي النوى.
    وتضمنت الأمسية انشاد نصوص صوفية مع ارتجال موسيقي لأبيات من قصيدة لمحي الدين بن عربي بعنوان فصوص الحكم.
    كما أنشدت الفرقة لازمة العوازل من قصيدة لعمر بن الفارض ارتجالاً مرسلاً من مقام بياتي النوى وعزفت لحنا سريانيا مارونيا ثم تقاسيم وتلاوة مرنمة من العظة الثانية للمعلم ايكهارت.. اضافة الى توشيح من قصيدة للحسين بن منصور الحلاج تلحين الفنان ابو مراد .
    وقال أبو مراد لوكالة سانا ان هذه الامسية تجمع الروحيين من الدين الاسلامي والدين المسيحي انطلاقا من كون عيد البشارة حدثاً روحانياً جامعاً بين الدينين في حيثياته التاريخية والدينية وهو السر الذي بشرت به السيدة مريم العذراء والذي يشكل تقاطعاً أساسياً بين المسيحية والاسلام حيث يرد بطريقة متشابهة في القرآن والانجيل.
    وأضاف أنه اختار هذه النصوص لكي تكون أساساً لرحلة داخلية عبر النغم فاللقاء الموسيقي هنا مبني على الالتقاء بين تقاليد موسيقية مشرقية وبين تجويد القرآن الكريم والانجيل ما يحقق التلاقي الروحاني بعيدا عن اي تعصب واي تفرقة.
    وضمن فعاليات الملتقى وفي اجواء روحانية مشابهة قدمت فرقة نوا بقيادة ابراهيم مسلماني على مسرح الاوبرا امسية انشادية تضمنت فصولا من الذكر المتوارث في مدينة حلب.
    وتهتم فرقة نوا باحياء ونشر الموشحات والقدود بنوعيها الديني والغزلي وتوثيق فصول الذكر المتوارث في حلب وذلك بمقارنة الوثائق القديمة بالموروث مع المحافظة على الروح والفطرة في أدائها .

يعمل...
X