إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ندوة : شباب لن يدخن..سامر المحني - نجاح العرنجي - رشيد موعد - عادل مرعي مهنا‏

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ندوة : شباب لن يدخن..سامر المحني - نجاح العرنجي - رشيد موعد - عادل مرعي مهنا‏

    عادل مرعي مهنا‏ ‏تحديث الحالة‏ ‏الثقافة للجميع - الميدان‏.














    أضاف ‏الثقافة للجميع - الميدان

    بتاريخ الأربعاء 28/ 5/ 2014
    بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين أقيمت بالمركز الثقافي العربي بالميدان (و بالتعاون مع شبيبة الثورة و الاتحاد النسائي) ندوة طبية اجتماعية قانونية تحت عنوان :
    / شباب لن يدخن/
    شارك بها : الدكتور سامر المحني و الباحثة الاجتماعية نجاح العرنجي و المستشار رشيد موعد
    تحدثت الباحثة الاجتماعية نجاح العرنجي عن تاريخ التدخين منذ القدم وكيف انتشر بين المقاتلين في الحرب العالمية الأولى وبعدها كما تحدثت عن إحصائيات عالمية للتدخين بين الدول وأن نسبة المدخنين الذكور هو ثلاثة أضعاف عدد المدخنات الإناث ، كما تحدثت الباحثة عن صفات المدخن وهي : ( المدخن شخص يشعر بالنقص – شخص فاقد للحنان – يعاني من مخاوف كثيرة – يتعرض لصدمات إنفعالية كثيرة لأتفه الأسباب – المدخن شخص مقلد ) .
    أسباب التدخين : - تعرض الطفل إلى القمع والقسر أو التدليل الزائد – الوحدة – وجود مدخنين حوله فيحاول التجريب – التأخر الدراسي – الإنطوائية والخجل – اختلال في الجهاز العصبي المركزي – عدم التأقلم أو التعايش بشكل سليم بسبب نقص في عمل الخلايا الدماغية – اضطراب في وظائف المستقبلات والمحاكمة العقلية ) .
    للإقلاع عن التدخين يجب الأخذ بالنقاط التالية : - عدم الإقلاع فجأة بل بالتدريج – اختيار يوم يكون فيه الأعصاب هادئة والمزاج مرتاح – تجنب عادات ومواقف أرغمتك على التدخين – الإعتذار عن مجالسة المدخنين - الإمتناع نهائياً عن حمل علبة السجائر .
    نصائح للأنثى المدخنة : التدخين يُفقدكِ أنوثتك ورقتك ونضارتك – يصيب الأسنان بالإصفرار والعيون بالإحمرار والحبال الصوتية بالالتهاب - لا علاقة بزيادة الوزن بالإقلاع عن التدخين – حاولي وضع ما اعتدتي أن تنفقيه على التدخين في حصالة – عملية الإقلاع عن التدخين تحتاج الصبر وقوة الإرادة – الإقلاع عن التدخين يؤدي للشعور بالفخر والإعتزاز .
    تحدث الدكتور سامر المحني عن القسم الطبي بالنسبة للتدخين حيث عرف التدخين وهو حرق التبغ واستنشاقه بوسائل متعددة تهدف لايصال التبغ إلى الرئتين ومنها لكافة أنحاء الجسم ، وقد حصرت (4000) مادة كيماوية بمشتقات التبغ ، الضار منها مئات منها ( النيكوتين والسيانيد والرصاص .....) ، شدة الأذية يرتبط بمدة التدخين وبكمية التبغ المستهلكة ويعتبر المدخن فاقد لحوالي 15 % من عمره .
    • أخطار التبغ على الجسم : 1) الأورام : الرئة و العظام 2) آثار قلبية وعائية تؤدي لتصلب الشرايين 3) آثار رئوية : داء الرئة الحصاري /الإنسداد الرئوي/ وأيضاً التهاب القصبات المزمن 4) إحتشاء الدماغ .
    • تأثير التدخين على الحمل والجنين : الإجهاض – حمل خارج الرحم – مشاكل المشيمة (تمزق أو تكلس) – تمزق أغشية باكر – الخداج – نقص وزن الجنين – التشوهات الجنينية – موت الجنين ضمن الرحم – كما أن الدراسات دلت على زيادة نسبة أن يكون المولود مدخن مستقبلاً .
    إن تاثير التدخين على القلب والأوعية غير مرتبط بعدد السجائر ممكن سيجارة واحدة أن تؤدي لذلك .
    • التدخين السلبي : له آثار على كافة الجسم تزداد بمدة التعرض وكميته .
    • أخطار التدخين السلبي : نقص أوكسجين الدم وارتفاع CO + CO2 - أمراض الرئة المزمنة ( ربو ، سرطان الرئة ...) – أمراض القلب والأوعية ( احتشاء عضلة قلبية ، فرط توتر شرياني ) – انخفاض حاسة السمع والبصر – زيادة نسبة الإصابة بالزهايمر .
    كما تحدث الدكتور سامر المحني عن طريقة الإقلاع عن التدخين تبدأ بمعرفة أن التدخين عادة وليس إدمان و تحلي الشخص بالإرادة والتصميم وتجنب الجلوس مع المدخنين ، ويوجد أدوية تساعد على الإقلاع عن التدخين فيها مادة zyban وأيضاً يوجد علكة التدخين و السيجارة الالكترونية .
    الأستاذ المستشار رشيد موعد تحدث عن أربعة محاور وهي :
    1) علاقة التدخين بالمخدرات 2) الأضرار والمخاطر التي يتعرض لها المدخنون ومتعاطو المواد المخدرة 3) طرق معالجة المدمنين على التدخين والمخدرات 4) العقوبات التي تطال كل من المدخنين وفق القانون رقم 62 الصادر بتاريخ 11/ 10/ 2009
    الخاص بالتدخين في غير الأماكن المسموح بها ، كذلك القانون
    رقم /2/ الصادر بتاريخ 31/ 3/ 1993 الناظم لجرائم المخدرات
    والتعامل بها .
    كانت المحاضرة شيقة و متنوعة ذكر بها القصص و التجارب و لاسيما عندما فتح باب الحوار ، ذكر بعض الحضور تجربتهم الذين أقلعوا عن التدخين مراراً إلى أن امتنعوا نهائياً
    و في الختام بعيداً عن التدخين نتمنى لكم حياة ملؤها الصحة والعافية والسرور .










يعمل...
X