إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإيراني مجيد ناظم بور عازف العود قدم مجموعة موسيقا وغناء من إيران تحمل روح الشرق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإيراني مجيد ناظم بور عازف العود قدم مجموعة موسيقا وغناء من إيران تحمل روح الشرق

    موسيقا وغناء من إيران تحمل روح الشرق


    دمشق - سانا
    اطلع جمهور دار الأسد على الموسيقا الإيرانية في حفل موسيقي منفرد لعازف العود الإيراني مجيد ناظم بور الذي قدم مجموعة مقطوعات وأغنيات من تأليفه حملت طابعا وجدانيا صوفيا يتقاطع أحيانا مع روح الموسيقا العربية والشرقية.
    وفي بداية الحفل عزف بور بشكل ارتجالي بعض المقامات الإيرانية المتسمة بطابع الحزن ثم انتقل لأداء بعض المقطوعات والأغنيات التي ألفها تعبيرا عن أفكاره ونظرته للوجود مثل .. أغنية سر قلبي .. وطائر السحر.. وعالم الحب .. ومقطوعة شاطئء البحر ومرة أخرى وغيرها.
    وعكس بور في موسيقاه الحزينة المليئة بالتأمل الوجداني روح بلده وفلسفتها القريبة من روح الموسيقا العربية كما تميز أداؤه بالحساسية والصفاء والتكنيك العالي حيث استخدم تقنيات متنوعة كالنقر على خشب العود والسحب على الأوتار وعزف الأكورات بما يشبه العزف على آلة الغيتار.
    وفي تصريح لسانا أوضح مجيد أن العود آلة قديمة في إيران مرتبطة بالتراث لكنها نسيت لأسباب مجهولة وهذا ما يفسر عدم وجود مدرسة معينة حاليا للعود في إيران مشيرا إلى أن الموسيقا الإيرانية والعربية ذات جذور وأصل نفسي واحد حيث يصل التشابه بينهما إلى 80 بالمئة أما الاختلاف فهو يرجع إلى تباين المشاعر والأحاسيس فقط.
    وعن سبب اختياره لآلة العود قال مجيد: العود آلة تعكس فلسفة الحياة حيث تحدث الكثير من العلماء العرب أمثال الفارابي وغيرهم عن العود وخصوه بمكانة مختلفة عن باقي الآلات الأخرى.
    يشار إلى أن مجيد ناظم بور من مواليد عام 1973 في مدينة أصفهان بإيران اختار الموسيقا كمهنة في عمر الثامنة عشرة وتعلم العزف على آلتي العود وتاروسيتار حاصل على شهادة الدراسات العليا في الهندسة وعلم النفس وخريج معهد اللغات في إيران وحائز على شهادة محادثة في اللغة العربية وشهادة التخرج من جمعية المعالجين بالنوم وهو حاليا أستاذ بجامعات الموسيقا في طهران وكيلان وأصفهان ومن مؤلفاته.. كتاب عن تاريخ آلة العود.. ومجموعة نوتات ومقطوعات العود... وكتاب في المعالجة بالموسيقا.

  • #2
    رد: الإيراني مجيد ناظم بور عازف العود قدم مجموعة موسيقا وغناء من إيران تحمل روح الشرق

    و هل هناك أجمل من صوت العود....

    تسلم ايدك انانا عالخبر..

    تعليق

    يعمل...
    X