إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فاز الكاتب السوري خالد خليفة، بجائزة الأديب المصري نجيب محفوظ عن عام 2013م. عن روايته: لا سكاكين في مطبخ هذه المدينة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فاز الكاتب السوري خالد خليفة، بجائزة الأديب المصري نجيب محفوظ عن عام 2013م. عن روايته: لا سكاكين في مطبخ هذه المدينة


    كاتب سوري يفوز بجائزة نجيب محفوظ
    فاز الكاتب السوري خالد خليفة، بجائزة الأديب المصري نجيب محفوظ عن عام 2013، وذلك عن روايته " لا سكاكين في مطبخ هذه المدينة".
    القاهرة ـ أشرف كمال.
    وجاء إعلان فوز الكاتب السوري، بإجماع أعضاء لجنة التحكيم، وتسليم الكاتب الصحفي سيد محمود الجائزة نيابة عن الكاتب السوري الذي لم يتمكن من الحضور لتسلم جائزته.
    وترأست لجنة تحكيم الجائزة لهذا العالم تحية عبدالناصر، حفيدة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والأستاذ بقسم الدراسات العربية بالجامعة الأميركية بالقاهرة، وضمت اللجنة في عضويتها الشاعر اللبناني عبده وازن، رئيس القسم الأدبي بصحيفة الحياة اللندنية، وغيرهم.

    وعن الرواية، قالت رئيسة لجنة التحكيم تحية عبد الناصر، :"نها رواية السرد المتنوع جداً، حيث هناك راوٍ مشارك يتكلم عن العائلة، لكن الكاتب يتجاوز فكرة الراوي المشارك، لكي يتحرك في مساحات أوسع وفي أماكن خارج حلب المدينة التي ركز عليها الكاتب، الصيغة الخاصة بالراوي هي صيغة مراوغة لكن هي مراوغه فنيه لطيفة، والمكان عنصر مهم جدا في الرواية، هي تتحرك في مساحة كبيرة جدا مكانياً، المركز الأساسي فيها مدينة حلب التي يحدث لها تغير من فترة لفترة، حوافها، هوامشها، تتراجع عنها حدود القص ، والمكان كله يدخل فيه حالة من التجهم والكآبة شيئاً فشيئاً مع نمو الأحداث العنيفة .. يستخدم ضمير المتكلم لكن في مساحات أخرى من الرواية ، يتحول إلى راو غائب يرى المنظر بأكمله ، لايقف عند حدود الأشجار، ولكن يرى الغابة بأكملها ".

    و جائزة نجيب محفوظ هي جائزة أدبية أنشأها قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996م وتبلغ قيمة هذه الجائزة ألف دولار أمريكي مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها من خلال مراكز الجامعة الأميركية للنشر في القاهرة ونيويورك ولندن. و تُمنح لإحدى الروايات الحديثة.

يعمل...
X